صحيفة: روسيا تمضي قدماً في شراء صواريخ باليستية من إيران

قال مسؤولون أميركيون لصحيفة “وول ستريت جورنال”، إن روسيا “تمضي قدما في خطط شراء صواريخ باليستية قصيرة المدى من إيران”، في خطوة من شأنها تعزيز قدراتها على استهداف البنية التحتية الأوكرانية في مرحلة حرجة من الصراع.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أنه من المحتمل أن يتم تسليم الصواريخ الإيرانية إلى روسيا “بحلول ربيع هذا العام، لو تمت عملية الشراء”، وهو ما يعتقد المسؤولون الأميركيون أنه أمر “لم يكتمل بعد”.

وأوضح المسؤولون أن الصواريخ الإيرانية “ستكون استكمالات لعمليات الشراء الروسية الأخيرة، حيث بدأت بالفعل في تسلم منصات إطلاق صواريخ باليستية، وعشرات الصواريخ من كوريا الشمالية”.

وأضافوا أن رغبة موسكو كانت واضحة في الحصول على الصواريخ الإيرانية منذ منتصف الشهر الماضي، حينما زار وفد روسي منطقة تدريب إيرانية لمراقبة الصواريخ الباليستية والمعدات المرتبطة بها، خلال عرض للقوة الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، ومن بين تلك الصواريخ، صاروخ “أبابيل” قصير المدى.

وكان البيت الأبيض قد كشف في نوفمبر الماضي، أن إيران “ربما تدرس تزويد روسيا بصواريخ باليستية لاستخدامها في أوكرانيا”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة “ستراقب الوضع بين إيران وروسيا، وستتخذ الإجراء المناسب حسب الحاجة”.

واضاف البيت الأبيض في مايو، إنه يرى “مزيدا من المؤشرات” على أن روسيا وإيران “تعملان على توسيع شراكتهما الدفاعية لمستوى غير مسبوق، سيساعد موسكو على إطالة أمد حربها في أوكرانيا، وسيشكل تهديدا لجيران إيران”.

وكشف تقرير لوكالة “بلومبرغ” الأميركية، نهاية الشهر الماضي، أن كوريا الشمالية واصلت شحناتها إلى روسيا عبر السفن، وذلك على الرغم من تحذيرات أميركية سابقة من تلك الشحنات، حيث اعتبر البيت الأبيض أنها تزود روسيا بالأسلحة لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وتحدث خبراء لوكالة “بلومبرغ”، عن استمرار تلك الشحنات التي “تتسبب في تأجيج الصراع بأوكرانيا، وتساهم في تعزيز الاقتصاد الهزيل” للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مشيرين إلى أن الشحنات تتحرك بين ميناء ناجين وميناء دوناي الروسي، حيث يفصل بينهما فقط نحو 180 كيلومترا.

وقال البيت الأبيض في 13 أكتوبر، إن كوريا الشمالية “سلّمت أكثر من ألف حاوية” من المعدات العسكرية والذخائر إلى روسيا، معتبرا أن هذه المعدات “ستستخدم في أوكرانيا”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى