المكتب المنزلي.. نصائح لحماية الظهر والعين

من المهم أيضا اتخاذ وضعية جلوس تستقر فيها القدمان على الأرض مع انثناء الركبة بزاوية 90 درجة.

أوصت الرابطة الألمانية لصناعة الأثاث الأشخاص الذين يعملون من المنزل بضرورة إعداد المكتب المنزلي بطريقة تجعله يحافظ على صحة الظهر والعين.

وأوضحت الرابطة أنه يمكن الحفاظ على صحة الظهر من خلال استخدام مكتب قابل لضبط الارتفاع ومقعد ذي مسند ظهر متحرك وذي عجلات، مع مراعاة اتخاذ وضعية جلوس قائمة وتغيير وضعية الجلوس وممارسة تمارين الإطالة من حين إلى آخر، وذلك لتجنب الشد العضلي وآلام الظهر.

ومن المهم أيضا اتخاذ وضعية جلوس تستقر فيها القدمان على الأرض مع انثناء الركبة بزاوية 90 درجة، مع مراعاة أن تكون الزاوية بين الجزء العلوي من الجسم والفخذ 90 درجة.

ولحماية العين من الإرهاق ينبغي أن تتراوح المسافة التي تفصل العين عن الشاشة بين 50 و70 سم، مع مراعاة أن يكون لون سطح المكتب فاتحا ومطفأ في الوقت ذاته، وذلك للحد من التباين اللوني وانعكاس اللمعان على مجال الرؤية.

ويرى الخبراء أن الإنسان العادي يقضي جزءًا غير يسير من يومه في الجلوس، لذا ينبغي عليه الحرص على الجلوس بطريقةٍ صحية وسليمة.

الحفاظ على صحة الظهر يكون من خلال استخدام مكتب قابل لضبط الارتفاع ومقعد ذي مسند ظهر متحرك وذي عجلات

ويشير الخبراء إلى أن الجلوس الصحي يعتبر من الأمور التي يغفل عنها الكثير من الناس، مما قد يسبب إجهادًا للجسم؛ فالوضعية السليمة تشمل تدريب الجسم على الوقوف والجلوس والحركة بأقل إجهادٍ وعبءٍ على العضلات والأربطة قدر الإمكان.

وتضم الوضعيات، بما فيها وضعية الجلوس، استعمال الجهاز العظمي العضلي الذي يحتوي على العظام والعضلات والمفاصل وأنسجة أخرى تربط أجزاء الجسم معًا. كما يحتاج الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة في الجلوس حذو المكاتب إلى اتخاذ احتياطات إضافية للتأكد من الحفاظ على الوضعيات الصحية.

وينصح الخبراء بـ:

  • ضبط المقعد أو الكرسي بحيث تُستخدم لوحة المفاتيح بشكل مستقيم وموازٍ للأرض، مما يمنع حدوث إصابات الإجهاد المتكررة.

  • ضبط مستوى الجهاز، فعند استخدام الكمبيوتر مثلا يجب أن يكون مناسبًا لمستوى العين بحيث لا يسبب انحناءً للرقبة.

  • ضبط الذراعين والمرفقين، بحيث يكونان مستقيمين قياسا على المقعد، مع إراحة الكتفين.

  • دعم الظهر، وذلك بالحفاظ عليه مستقيمًا، واستخدام وسادة داعمة للظهر إن كان ذلك ممكنا.

  • ضبط الركبتين، وذلك بالحفاظ على مسافة صغيرة بين الجزء الخلفي من الركبتين والكرسي.

  • ضبط القدمين، وذلك بعدم وضع الساق فوق الأخرى والحفاظ على موطئ القدمين على الأرض.

  • ضبط الخصر والفخذين، بحيث يتوزع ثقل الجسم بشكل متساوٍ على الخصر. ويكون الجسم في وضعٍ مستقيم غير مائل.

هذا بالإضافة إلى الحرص على تجنُّب الجلوس على طرف الكرسي مع انحناء العمود الفقري، والحرص أيضا على تغيير وضعية الجلوس بين الحين والآخر، وعدم الجلوس لفترات طويلة على وضع واحد، وأخذ استراحة لمدة 10 دقائق على الأقل بعد كل ساعة من الجلوس،وعدم شد الرقبة أثناء النظر إلى الشاشة أو شاشة الهاتف، وعدم الجلوس بطريقة لا تدعم الظهر تمامًا.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى