مصادر تكشف عن شروط حوثية تعجيزية في الملف الاقتصادي طرحتها على الوفد العماني والحوثيون يعلنون بان نتائج الزيارة كانت ايجابيه

متابعات خاصة / وكالة دفّاق نيوز للأنباء / كشفت مصادر اقتصادية مطلعة أن جماعة الحوثي رفعت من سقف شروطها لتجديد الهدنة أو توسيعها تمهيداً لإحلال سلام شامل ضمن جهود الوساطة العمانية مع قيادات الجماعه الحوثيه .
وأوضحت المصادر أن قيادات الجماعه الحوثية طرحت مطالب جديدة خلال لقائها بالوفد العماني الذي زار صنعاء مؤخراً، بينها نقل البنك المركزي اليمني إلى صنعاء وتوريد كافة الإيرادات العامة للدولة إليه.
وأكدت المصادر أن الجماعه الحوثيه رفعت من سقف شروطها بعد أن كانت تشترط تقاسم إيرادات مبيعات النفط والغاز، لتشترط حاليا توريد كافة إيرادات مبيعات النفط والغاز إلى البنك المركزي في صنعاء كشرط ضروري للسماح باستئناف عملية تصديره.
وبحسب المصادر فإن الموقف الحوثي الجديد يأتي في ضوء نجاحه في توقيف صادرات النفط والغاز بعد استهداف موانئ تصدير النفط في كل من حضرموت وشبوة، دون أن تحرك الحكومة اليمنية أي ساكن.
وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات المتعلقة بالملفات الاقتصادية شهدت تعنتاً حوثياً، حيث تؤكد الجماعه الحوثيه على ضرورة العودة إلى ما قبل أغسطس 2016 وإعادة البنك المركزي إلى صنعاء وتوريد كافة الإيرادات العامة للدولة إليه، على أن تقوم هي بصرف مرتبات جميع موظفي الدولة في كافة المحافظات اليمنية.
هذا غادر وفد المكتب السلطاني العماني، صنعاء، بعد أربعة أيام من زيارة أجرى خلالها مباحثات مع قيادات الجماعه الحوثي بشأن إحياء الهدنة المنتهية.
وذكرت مصادر سياسية أن الوفد العماني غادر صنعاء، في وقت متأخر من مساء السبت، ومعه وفد الحوثيين المفاوض، دون نتائج واضحة للمشاورات مع الحوثيين.
في حين هدد القيادي الحوثي محمد علي الحوثي، ورئيس ما تمسى “اللجنة الثورية”، على حسابه في “تويتر”، بـ”حرب جديدة”، في حال عدم تلبية اشتراطات جماعته، والتي كان المجتمع الدولي قد اعتبرها شروطا تعجيزية حالت دون تمديد الهدنة.
بينما وصف رئيس وفد الجماعة المفاوض، محمد عبدالسلام اليوم الأحد، نتيجة زيارة الوفد العماني إلى العاصمة صنعاء، بالايجابيه بعد زيارة استمرت لأيام.
وقال في تصريح صحفي إن الوفد العماني غادر إلى مسقط بعد إجراء نقاشات جادة وإيجابية.
وبين بأن النقاشات جرت حول الترتيبات الإنسانية التي تحقق للشعب اليمني الاستقرار وتمهد للسلام الشامل والعادل؛ حد تعبيره.
وكان القيادي البارز في الجماعه الحوثيه محمد علي الحوثي، كان كشف في وقت سابق عن وجود خلاف على ملف رواتب موظفي الدولة المنقطعة منذ سنوات.
بينما أبدى القيادي الحوثي حسين العزي تفاؤلًا بشأن الزيارة الأخيرة للوفد العماني، حسبما أفاد في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر.
بدوره أكد مستشار وزير الإعلام، مختار الرحبي، عودة الوفد العماني من صنعاء وان هناك أخبار جيدة عن المشاورات بين السعودية والحوثيين بوساطة عمانية وتقارب بين الطرفين لإنهاء الحرب في اليمن”، بحسب تعبيره.
وغادر الوفد العماني صنعاء اليوم بعد زيارة استمرت لأيام.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى