بعد انتشارها الواسع.. هل “قاعدة 3-2-1” هي السرّ لنوم أفضل؟

في مقابلة تلفزيونية بأحد البرامج التلفزيونية، أوصى خبير النوم النفسي “مايكل بروس”،  بتطبيق قاعدة “3-2-1” لتحسين النوم. وتشير هذه القاعدة إلى التوقف عن شرب الكحول قبل 3 ساعات من النوم، والتوقف عن تناول الطعام قبل ساعتين من النوم، والتوقف عن شرب السوائل قبل ساعة واحدة من النوم.

وعلى الرغم من انتشار هذه القاعدة عالمياً وازدياد الثقة بقدرتها على تحقيق نتائج إيجابية، خصوصاً لدى من يعانون من مشاكل القلق وصعوبات النوم، حيث إنها قد تساعد في تحسين “جودة النوم”، إلا أن الخبراء لا يعتبرونها قاعدة “ذهبية”.

من بينهم الدكتور تيموثي يونغ، الاختصاصي في طب النوم بمستشفى مايو كلينك، حيث أكد أن هذه النصائح “صحية”، ولكنها ليست قاعدة صارمة يجب اتباعها بشكل كامل للحصول على نوم أفضل.

وأوضح يونغ أن الامتناع عن تناول الكحول قبل النوم يمكن أن يعزز جودة النوم، حيث تسبب الكحول اضطرابات في مراحل النوم العميق، كما تزيد من احتمالية حدوث انقطاع النفس أثناء النوم. أما فيما يتعلق بتقليل تناول السوائل، فقد ذكر أن شرب الماء ليس بالضرورة مشكلة إلا إذا كان الشخص يعاني من التبول المتكرر في الليل.

من جهتها، أشارت جينيفر غولدشمايد، الأستاذة المساعدة في قسم الطب النفسي بجامعة بنسلفانيا، إلى أنه من الأفضل عدم تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات، ولكن في بعض الحالات يمكن تناول وجبة خفيفة لتجنب الجوع خلال الليل.

ومع إمكانية وجود بعض الاستثناءات، يؤكد كل من غولدشمايد ويونغ أن الأهم من تطبيق قاعدة “3-2-1” هو “الالتزام بروتين مهدئ” قبل النوم، بما يشمل تجنب الشاشات الإلكترونية، وممارسة تمارين استرخاء.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى