إلى كل أم جديدة: إليك أهم التطعيمات الأساسية للطفل الرضيع

يحتاج الأطفال إلى الحصول على اللقاحات منذ ولادتهم لتفادي مخاطر نقل بعض الأمراض؛ لذا يعد التحصين هو أهم وسيلة لتقوية جهاز المناعة ضد هجمات الجراثيم، سواء كانت بكتيرية أو فيروسية أو نتيجة بعض الفطريات أو الطفيليات وغيرها، مما يساعد في حماية الأطفال من مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة في المستقبل، فعندما لا يحصل الطفل على التطعيمات، هناك العديد من العواقب التي يمكن أن تحدث، نتيجة لتعرض الطفل لبعض المضاعفات، وضعف الجهاز المناعي، وإمكانية تعرض الأطفال الآخرين لبعض المخاطر.
فيما يلي وفقاً لموقع “بولد سكاي” فوائد التطعيمات للطفل

تقوية جهاز المناعة

فإذا لم يحصل الطفل على التطعيمات فلن يكون جهاز المناعة لديه قوياً – الصورة من موقع AdobeStock

يمتلك كل طفل جهازًا مناعيًا منذ أن كان في الرحم؛ لحمايته من الإصابة ببعض الأمراض ومع ذلك، يصاب الطفل بالمرض بسهولة أكبر، ويعد هذا هو دور التحصين للحفاظ على صحة الأطفال منذ ولادتهم مباشرة، فإذا لم يحصل الطفل على التطعيمات، فلن يكون جهاز المناعة لديه قوياً؛ لأن التطعيمات تساعد على إنتاج أجسام مضادة لمحاربة بعض أنواع الأمراض، مما يساعد على حماية الأطفال من الأمراض الخطيرة المختلفة. لذلك إذا لم يحصل الطفل على التطعيم، فسيكون الطفل أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى و بعض الأعراض المرضية الأكثر خطورة.

الحماية من الأمراض

الأطفال الذين لم يتم تحصينهم بواسطة التطعيمات قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المضاعفات، قد تتسبب في إصابة جسم الطفل بالتشوهات، وذلك لأن الجسم لا يملك نظاماً دفاعياً يمكنه من اكتشاف أنواع معينة من الأمراض الخطيرة ومحاربتها؛ لذا إذا لم يتلق الطفل التطعيمات على الإطلاق، فسيكون طفلك معرضًا لخطر الإصابة ببعض الأمراض

مخاطر العدوى

لا يعمل التطعيم كحماية للطفل فحسب، بل يلعب أيضًا دورًا في منع انتقال المرض من شخص لآخر؛ لذا يجب على الآباء ملاحظة أن تأثير عدم الحصول على التطعيمات لا يؤثر فقط على صحة طفلك، بل على الأطفال الآخرين، فيمكن أن تنتشر الفيروسات والجراثيم الموجودة في جسم الطفل بسهولة إلى إخوته والأصدقاء الأكبر سنًا وغيرهم من الأشخاص، خاصة إذا لم يحصلوا أو لم يتلقوا التطعيم مطلقًا، وكان جهازهم المناعي ضعيفًا لذلك، لا تزالين بحاجة إلى الحفاظ على صحة طفلك ونظافته حتى يتمكن من تجنب الأمراض المعدية بشكل أكثر فعالية.

جدول تطعيمات الرضع 0-6 أشهر

يتم تضمين جدول التطعيم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر في التحصين الإلزامي. إليك بعض قوائم التطعيمات الإلزامية للأطفال
هي كما يلي.

التهاب الكبد ب

يحصل الأطفال على التطعيم الأول ضد التهاب الكبد “ب” مباشرة بعد الولادة قبل أن يبلغوا 24 ساعة من العمر و قد يحصل الأطفال على هذا النوع من اللقاح مرة أخرى عندما يبلغون من العمر 2 و3 و4 أشهر.

وقد يعطى التهاب الكبد B أربع مرات قبل أن يبلغ الطفل 6 أشهر من العمر

شلل الأطفال

للوقاية من شلل الأطفال، يمكن إعطاء لقاح شلل الأطفال عن طريق الفم وعن طريق الحقن فقد يتناول الأطفال التطعيم ضد شلل الأطفال الفموي عندما يولدون للتو وحتى يبلغوا شهرًا واحدًا، ثم يتم التكرار كل شهر للأعمار 2 و 3 و 4 أشهر ويتم إعطاء لقاح شلل الأطفال عن طريق الحقن مرتين على الأقل قبل عمر سنة واحدة.

لقاح السل

للوقاية من مرض السل يتم إعطاء اللقاح للطفل مرة واحدة فقط مباشرة بعد الولادة أو قبل أن يبلغ شهرًا واحدًا. وإذا لم يكن من الممكن إعطاء لقاح BCG بعد هذا الوقت، فيجب إعطاؤه مباشرة بعد التعرض للعدوى.

الخناق والسعال الديكي والكزاز

للوقاية من الخناق والسعال الديكي والكزاز، يُعطى جدول التحصين ضد الخناق والكزاز أولاً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أسابيع أو شهرين ثم في سن 3 و 4 أشهر.

المكورات الرئوية (PCV)

يمكن أن يساعد لقاح المكورات الرئوية في الوقاية من الالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، والتهابات الدم (تجرثم الدم) وقد يبدأ جدول التطعيم ضد فيروس المكورات الرئوية عندما يبلغ الطفل شهرين من العمر ويتم إعطاؤه 3 مرات على فترات من 4 إلى 8 أسابيع (أعمار الطفل 2، 4، 6 أشهر). وفي الوقت نفسه، يتم إعادة التحصين (المعزز) في عمر 12-15 شهرًا.

فيروس الروتا

يتم إعطاء التحصين ضد فيروس الروتا مرتين، بدءاً من عمر 6 أسابيع مع فجوة لا تقل عن 4 أسابيع، ثم يعطى ثلاث مرات عندما يبلغ عمر الطفل 6-12 أسبوعًا، يتم إعطاء الجرعتين الثانية والثالثة بفاصل 4-10 أسابيع ويجب إكمالهما عند عمر 32 أسبوعًا.

جدول التطعيمات للأطفال من عمر 6 إلى 12 شهرًا

في عمر 6 أشهر، لا تزال سلسلة التطعيمات للوقاية من المرض لدى الأطفال مستمرة.

الأنفلونزا

يمكن البدء بالتطعيم ضد الأنفلونزا عندما يبلغ الطفل 6 أشهر من العمر. عندما يحصل الطفل على حقنته الأولى في عمر 6 أشهر إلى 8 سنوات، يتم إعطاؤه جرعتين من اللقاح تحتوي على نفس المصل بفاصل 4 أسابيع.

على الرغم من أنه لا يمكن أن يمنع الأنفلونزا لدى الأطفال، إلا أن التطعيم ضد الأنفلونزا يمكن أن يساعد في تقليل شدة أعراضها.

الحصبة الألمانية

يمكن للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 9 أشهر الحصول على لقاح الحصبة الألمانية ثم إعطاء الجرعة الثانية عند عمر 15-18 شهراً والجرعة الثالثة عند عمر 5-7 سنوات.

ومع ذلك، إذا لم يحصل الطفل على اللقاح حتى عمر 12 شهرًا، فيمكن إعطاؤه بدءًا من عمر 12-15 شهرًا للوقاية من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

* ملاحظة : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى