هذه فوائد الأطعمة ذات اللون الأرجواني

تشتهر الأطعمة ذات اللون الأرجواني بلونها الحيوي، الذي يعود إلى وجود أصباغ تسمى الأنثوسيانين، وهي نوع من مضادات الأكسدة، تتبع للفلافونويدات، تتميز بفوائدها التي تقدّمها كإضافة قيّمة إلى نظام غذائي صحي، بحسب تقرير نشره موقع Very Well Health.

لماذا تعتبر الأطعمة الأرجوانية مفيدة للصحة؟

يعمل المكون الرئيسي في الأطعمة الأرجوانية، الأنثوسيانين، كمضاد قوي للأكسدة يساعد في تحييد الجزيئات الضارة المعروفة بـ “الجذور الحرة”، التي تُنتج بشكل طبيعي في الجسم خلال عملية الأيض الخلوي، ولكنها تُدخل أيضا من خلال الملوثات، ودخان التبغ، وعوامل بيئية أخرى.

وعندما يتراكم عدد كبير من الجذور الحرة في الجسم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاد التأكسدي الذي يضر بالخلايا، ويزيد خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، والسرطان، والزهايمر.

وفي ما يلي 12 نوعًا من الأطعمة الأرجوانية التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي:

 التوت الأسود

يحتوي على مستويات عالية من الأنثوسيانين، مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهاب. كما أنه غني بفيتامين C والألياف، مما يدعم الهضم ووظائف الجهاز المناعي.

 البرقوق

مصدر آخر للأنثوسيانين، الذي قد يساعد في تقليل الالتهابات وتحسين الإدراك. كما يحتوي على فيتامينات A وC وK التي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم ودعم صحة القلب.

 التوت الأزرق

 من أغنى مصادر الأنثوسيانين، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.. كما يدعم التحكم في الوزن، ويحافظ على صحة الأمعاء.

 التين

غني بالألياف ويحتوي على معادن هامة مثل البوتاسيوم والكالسيوم. وتوفر الأنثوسيانينات في التين له فوائد مضادة للأكسدة مماثلة لتلك الموجودة في التوت الأسود.

العنب


الأرجواني منه مليء بمضادات الأكسدة، وخاصة الأنثوسيانين الموجود في القشرة. كما يحتوي العنب على الريسفيراترول الذي تم دراسته لفوائده المحتملة في مكافحة السرطان ودعم صحة القلب.

الكرز


يحتوي على مستويات عالية من الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة مثل فيتامين C. ويساهم في إنتاج السيروتونين ويحتوي على الميلاتونين الذي يساعد في تحسين النوم.

 الباذنجان 

يحتوي على مضادات أكسدة متعددة، بما في ذلك الأنثوسيانين في القشرة. كما يعد مصدرًا جيدًا للألياف والمعادن، مما يدعم صحة القلب وتنظيم مستويات الكوليسترول.

الملفوف الأرجواني

يحتوي على قدرة مضادة للأكسدة أعلى بكثير من نظيره الأخضر. كما يحتوي على السلفورافان، وهو مركب قد يساعد في تعزيز صحة القلب والوقاية من السرطان.

الشمندر


يحتوي على البيتاين وهي مضاد أكسدة قد يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تحسين تدفق الدم. غني بالألياف والفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين C.

 البصل الأحمر

غني بالأنثوسيانين والكيرسيتين، وهو مركب قد يقلل من ردود الفعل التحسسية. كما أنه غني بالبوتاسيوم، ما يدعم صحة القلب.

 القرنبيط الأرجواني

غني بالأنثوسيانين وفيتامين C، يحتوي أيضًا على مركبات مثل الجلوكوسينولات التي تساعد على تقليل الالتهابات.

 البطاطا الحلوة الأرجوانية


تحتوي على البيتا كاروتين الذي يدعم صحة العين والجهاز المناعي. والأنثوسيانين الذي قد يساعد في الحماية من التعرض للمعادن الثقيلة.

ويمكنك مع كل تلك الأصناف “الأرجوانية” الاستمتاع بوجبات ملونة وجذابة، غنية بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات، للوقاية من الأمراض المزمنة، مما يجعلها إضافة قوية لأي خطة غذائية.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى