كيف يمكنك التعامل بثقة مع الانتقادات في العمل؟

تعتبر الانتقادات والملاحظات جزءاً لا يتجزأ من الحياة المهنية لأي شخص. سواء كنت موظفاً مبتدئاً أو خبيراً، فإن التعامل مع الانتقادات بشكل صحيح يمكن أن يكون مفتاح النجاح والتطور في مسارك المهني. ولكن، كيف يمكننا استقبال هذه الانتقادات بروح إيجابية ونستفيد منها بدلاً من أن نسمح لها بأن تؤثر سلباً على معنوياتنا وأدائنا؟ هل هناك طرق وأساليب معينة يمكن اتباعها لتحويل الانتقادات إلى فرص للنمو والتحسين؟ وكيف يمكننا بناء الثقة بالنفس لنتمكن من مواجهة هذه الملاحظات بثبات وقوة؟
يقدم الدكتور المحامي عاكف محمد المفتاح للتعامل مع هذه المواقف بثقة بدءاً من امتلاك مهارات التعامل مع الآخرين؛ كقدرات أساسية تمكنك من التفاعل مع الآخرين. سواء كنت تتلقى انتقادات بناءة من مشرفك أو تعليقات زملائك أثناء اجتماع الفريق. من خلال الاستراتيجيات الآتية:

العقلية الإيجابية

عندما تواجه النقد، فمن الضروري أن تتبنى عقلية النمو. يسمح لك هذا المنظور برؤية التعليقات ليس على أنها هجوم شخصي، بل على أنها فرصة للتحسين. بدلاً من الانغلاق أو اتخاذ موقف دفاعي، استمع جيداً إلى ما يقال. اطرح أسئلة توضيحية إذا كان هناك شيء غير واضح، واظهر أنك منخرط في المحادثة. من خلال إظهار الرغبة في التعلم والنمو، لن تقوم بتحسين مهاراتك فحسب، بل ستحظى أيضاً باحترام زملائك لنهجك الناضج في التطوير المهني.

البقاء هادئاً

يعد الحفاظ على رباطة جأشك أمراً بالغ الأهمية عند تلقي التعليقات. من السهل أن ندع العواطف تتولى زمام الأمور، خاصة إذا كان الانتقاد يضرب وتراً حساساً. ومع ذلك، فإن الحفاظ على الهدوء يساعدك على معالجة المعلومات بشكل أكثر فعالية والاستجابة لها بشكل مدروس. خذ نفساً عميقاً إذا كنت بحاجة لذلك، وامنح نفسك لحظة لتجميع أفكارك قبل الرد. إن ضبط النفس هذا لا ينعكس بشكل جيد عليك فحسب، بل يضمن أيضاً قدرتك على المشاركة في حوار بناء حول التعليقات، بدلاً من الرد بشكل متهور.

فهم النوايا

من المهم أن تعرف القصد من وراء التعليقات التي تتلقاها. في أغلب الأحيان، يكون المقصود من النقد في مكان العمل أن يكون بناءً، ومصمماً لمساعدتك على التحسن والنجاح. من خلال فهم أن الشخص الذي يقدم التعليقات يضع اهتماماتك بشكل عام في الاعتبار، يمكنك إلغاء طابعك الشخصي على التجربة والتركيز على محتوى الرسالة. تساعدك معرفة النية أيضاً على الاستجابة بشكل مناسب، سواء كان ذلك بامتنان للرؤية أو خطة لمعالجة المشكلات المثارة.

التواصل الواضح

أهمية تطوير مهارات الاستماع الفعّال وفن الردود الإيجابية – المصدر: freepik

التواصل الفعال هو جوهر التعامل مع التعليقات في مكان العمل. عند الرد على النقد، كن واضحاً ومختصراً في لغتك. اعترف بما سمعته وعبّر عن وجهة نظرك دون أن تصبح تصادمياً. إذا كنت توافق على التعليقات، فحدد الخطوات التي ستتخذها لمعالجتها. إذا كنت لا توافق على ذلك، قدم تفسيراً منطقياً لوجهة نظرك. يعزز التواصل الواضح التفاهم ويظهر أنك ملتزم بحل أي مشكلات بشكل بناء.

طلب المساعدة

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب التعامل مع التعليقات بمفردك. في مثل هذه الحالات، لا تتردد في طلب الدعم من الزملاء أو الموجهين الموثوق بهم. يمكنهم تقديم منظور مختلف، ومساعدتك على رؤية الصورة الأكبر، وتقديم النصائح حول كيفية التحسين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون بمثابة لوحة صوتية لأفكارك ومشاعرك حول التعليقات. إن وجود شبكة الدعم هذه يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك ويساعدك على التعامل مع التعليقات بعقلية أكثر إيجابية.

مراجعة الذات

بعد تلقي التعليقات، خذ وقتاً للتفكير فيها بعناية. ضع في اعتبارك مدى صحة النقاط المطروحة وكيفية توافقها مع تصورك الذاتي وأهدافك المهنية. ثم قم بإنشاء خطة عمل لمعالجة أي مجالات للتحسين. يمكن أن تتضمن هذه الخطة خطوات محددة وموارد قد تحتاجها وجدولاً زمنياً للتنفيذ. من خلال اتخاذ خطوات استباقية للتحسين، فإنك تُظهر التزامك بتطويرك المهني وتُظهر أنه يمكنك التعامل مع النقد بنعمة وثقة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى