فوائد شجرة الأراك لمعالجة مشاكل الأسنان واللثة وفق طبيبة

يحتوي عالم الأشجار في طياته على منافع كثيرة للبيئة والإنسان، وتعتبر شجرة الأراك من الأشجار التي يعتمد عليها الإنسان في حياته اليومية لخصائصها العلاجية.
تكمن فوائد شجرة الأراك في سيقانها السطحية التي تستخدم في صنع سواك الفم الذي يعالج مشاكل الأسنان واللثة؛ حيث يعمل على منح الأسنان اللون الأبيض وحمايتها من التسوّس والتكلسات. كما يعطي للفم رائحة طيبة، ويحمي اللثة ويشدّها لاحتوائه على مواد عضوية تعالج نزيفها والتهاباتها، ويساعد على النطق الصحيح، باعتباره رياضة للفكين، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج من خلال حديثها لـ”سيّدتي”.

الدكتورة سينتيا الحاج

أهم فوائد شجرة الأراك

  1. يُعرّف السواك بأنه غصن شجرة الأراك حيث يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعله بديلاً جيداً عن فرشاة الأسنان؛ إذ يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا، كما يجمع بين فوائد معجون الأسنان وفرشاة الأسنان معاً.

  2. شجرة الأراك شجرة بريّـة مورقة دائمة الخضرة تنمو على شكل مجموعات متشابكة الأوراق ذات أسطح ناعمة. وتعتبر أوراق شجرة الأراك من المسهّلات الجيّدة للأمعاء والمعالجة للإمساك. تعمل على التقليل من آلام المفاصل والروماتيزم، تنظم الدورة الشهرية وتقضي على الأعراض المصاحبة لها عن طريق غلي الأوراق وتحليتها وشربها كالشاي.

  3. تدخل ثمار شجرة الأراك في وصفات الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض، كمشاكل المعدة وغازات البطن وآلام الظهر والبواسير، كما تساعد على إدرار البول حيث يتم أكل ثمارها مطبوخة مع الطعام.

  4. تعمل على التخلص من البلغم المتواجد بالرئة، ومشكلة حساسية القصبات الهوائية، عن طريق مص عيدان الأراك أو السواك ومضغ القشرة السطحية للسواك وبلعها. كما يعدّ شاي أوراق شجرة الأراك من أهم الوسائل الفعّالة في المساعدة على الإقلاع عن التدخين.

  5. يستخرج من سيقانها أعواد السواك التي تستخدم لتطهير وتنظيف الأسنان والحفاظ على صحة اللثة, وقد أثبتت الاكتشافات الطبية الحديثة أن السواك له أثر فاعل في القضاء على البكتيريا الضارّة، وتعزيز المناعة لصحة الفم والأسنان.

  6. تتمتّع أوراقها بفوائد طبية وغذائية مختلفة، فهي تستعمل في وصفات الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض الباطنية مثل المعدة، آلام الظهر، آلام البواسير وأمراض المسالك البولية، فيتم تناولها مطبوخة لتساعدَ على إدرار البول والتخلص من غازات البطن.

  7. يعدّ مغلي أوراق الأراك من المسهّلات الجيدة للأمعاء للتخفيف من حدّة الإمساك، ويفيد في التقليل من آلام المفاصل والروماتيزم.

منظمة الصحة العالمية وشجرة الأراك

يساهم السواك في معالجة تسوّس الأسنان وتجويفها

تنصح منظمة الصحة العالمية باستخدام السواك لتطهير الفم، وذلك لما يحتويه من خصائص تمنحه العديد من الفوائد، نذكر منها الآتي:

  • يساهم السواك في معالجة تسوّس الأسنان وتجويفها، وذلك عن طريق زيادة تكوين اللعاب في الفم، وبالتالي يمنع تراكم الأحماض، فيمنح الأسنان وقتاً لإصلاح نفسها ومنع حدوث التسوّس.

  • الحماية من جير الأسنان وتشكّل البلاك: يعرف البلاك بأنه طبقة من البكتيريا عديمة اللون تتشكّل على الأسنان واللثة مع نمو البكتيريا وتكاثرها، ويؤدي تراكم البلاك دون تنظيف متكرّر إلى تكوين جير الأسنان.

  • تظهر فوائد استخدام السواك بشكل منتظم من خلال منع تشكيل البلاك على الأسنان واللثة، وبالتالي منع تكوّن جير الأسنان، وذلك بسبب خصائص السواك المضادّة للبكتيريا.

  • المحافظة على لون الأسنان وقوتها: يساعد السواك في المحافظة على أسنان أكثر بياضاً وأكثر قوة، وذلك من خلال احتوائه على كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وأكسيد الكالسيوم؛ إذ يساهم في تقليل حموضة اللعاب بسبب زيادة الكالسيوم والكلوريد، بالإضافة إلى ذلك زيادة قوة الأسنان، كما يساعد انخفاض درجة الحموضة في الحفاظ على المعادن، وبالتالي بقاء اللون الأبيض للأسنان.

  • المذاق والرائحة المنعشة: يتميّز السواك بالرائحة والمذاق المنعشين؛ إذ يساهم استخدام السواك المتكرّر في إعطاء الانتعاش والراحة للأشخاص، وذلك لاحتوائه على مركّبات عطرية طبيعية.

  • مضاد للبكتيريا والجراثيم: يشير العديد من الدراسات إلى احتواء السواك على خصائص مضادّة للبكتيريا والجراثيم؛ لذا يساعد استخدامه المنتظم في الحفاظ على نظافة الفم والتقليل من المشاكل الصحية التي تُسبّبها بكتيريا الفم.

  • المحافظة على قوة اللثة وحمايتها: يساعد السواك في الحفاظ على قوة اللثة، وذلك بسبب منع تكوّن جير الأسنان وتشكّل البلاك، وبالتالي يمنع تكاثر البكتيريا على اللثة وتضرّرها.

  • مقاوِم للسرطان: يحتوي السواك على خصائص مضادّة للأكسدة، تجعل استخدامه مساهماً في مقاومة الخلايا السرطانية.

  • بالإضافة إلى ذلك يحتوي السواك على مكوّنات لها خصائص مسكّنة للألم، تستخدم لتقليل الالتهاب والألم وخاصة ألم والتهاب اللثة.

*ملاحظة : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى