فتق الحجاب الحاجز.. الأسباب والأعراض

الفتق الحجابي يحدث عندما ينتفخ الجزء العلوي من المعدة خلال العضلة الكبيرة التي تفصل البطن عن الصدر.

الحجاب الحاجز هو عبارة عن طبقة من العضلات تفصل بين البطن والصدر، وله فجوة طبيعية في موضع التقاء المريء بالمعدة، وفق ما قاله معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي.

وأضاف المعهد الألماني أنه عند حدوث فتق الحجاب الحاجز تتحرك أجزاء من المعدة إلى أعلى إلى الصدر من خلال هذه الفجوة، موضحا أن أسباب حدوث الفتق تكمن في زيادة الضغط على البطن، على سبيل المثال بسبب زيادة الوزن وضعف النسيج الضام وضعف عضلات الحجاب الحاجز في منطقة المريء.

ويمكن أن يكون فتق الحجاب الحاجز خلقيا، حيث يولد الطفل بالفعل مصابا بعيب في الحجاب الحاجز.

وتشمل عوامل الخطورة المؤدية إلى فتق الحجاب الحاجز التقدم في العمر والحمل وتراكم السوائل في تجويف البطن (على سبيل المثال نتيجة لأمراض الكبد) والضغط المتكرر أثناء التبرز (على سبيل المثال بسبب الإمساك المزمن) ورفع الأغراض الثقيلة بشكل متكرر.

وتتمثل أعراض فتق الحجاب الحاجز في الشعور بضغط أو ألم يشبه التقلصات خلف عظمة الصدر أو في الجزء العلوي من البطن وحرقة المعدة المتكررة واضطرابات البلع والشعور بالضغط في منطقة القلب ومشاكل في الدورة الدموية بعد تناول الطعام.

عوامل الخطورة المؤدية إلى فتق الحجاب الحاجز تشمل التقدم في العمر والحمل وتراكم السوائل في تجويف البطن

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب وتجنب حدوث مضاعفات خطيرة مثل التقرحات وفقر الدم المزمن وانحصار كيس الفتق. وفي أغلب الحالات يتم علاج فتق الحجاب الحاجز جراحيا.

ووفق خبراء “مايو كلينيك” يحدث الفتق الحجابي عندما ينتفخ الجزء العلوي من المعدة خلال العضلة الكبيرة التي تفصل البطن عن الصدر (الحجاب الحاجز).

يحتوي الحجاب الحاجز على فتحة صغيرة يمر من خلالها أنبوب الطعام (المريء) قبل الاتصال بمعدتك. في الفتق الحجابي، تدفع المعدة إلى أعلى من خلال تلك الفتحة وداخل الصدر.

لا ينتج عن الفتق الحجابي الصغير أي مشاكل. قد لا تعرف أيضًا إصابتك بفتق حتى يكتشفه الطبيب عندما يفحصك لاكتشاف حالة أخرى تعاني منها.

ولكن يمكن للفتق الحجابي الكبير أن يسمح للطعام والأحماض بالرجوع إلى أعلى داخل المريء، مما يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة. عادة ما يمكن للأدوية وتدابير الرعاية الذاتية أن تخفف من هذه الأعراض. قد يتطلب الفتق الحجابي الكبير جدًا الخضوع لجراحة.

يمكن أن يكون فتق الحجاب الحاجز خلقيا، حيث يولد الطفل بالفعل مصابا بعيب في الحجاب الحاجز

ولا تتسبب معظم حالات الفتق الحجابي الصغيرة في ظهور أي مؤشرات أو أعراض. لكن الحالات الكبيرة يمكن أن ينجم عنها ما يلي:

  • حرقة المعدة

  • قَلَس الطعام أو السوائل إلى الفم

  • ارتجاع حمض المعدة إلى المريء (الارتجاع الحمضي)

  • صعوبة البلع

  • ألم الصدر أو البطن

  • الشعور بالتخمة بعد وقت قصير من بدء تناول الطعام

  • ضيق النفس

  • خروج دم مع القيء وبراز أسود عند التبرّز، وهذا يشير إلى وجود نزيف مَعدي مَعوي.

وغالبًا ما يُكتشف الفتق الحجابي في أثناء فحص أو إجراء لتحديد سبب حرقة المعدة أو ألم الصدر أو ألم في أعلى البطن. تتضمن هذه الفحوصات أو الإجراءات الأشعة السينية على الجهاز الهضمي العلوي، والتنظير العلوي، وقياس ضغط المريء.

و تؤخذ الأشعة السينية بعد شرب سائل طباشيري يبطن البطانة الداخلية للقناة الهضمية ويملؤها. ويسمح التبطين للطبيب برؤية صورة ظلية للمريء والمعدة والأمعاء العليا.

التنظير العلوي. ويدخل الطبيب أنبوبا رقيقا ومرنا مزودا بضوء وكاميرا (منظار) أسفل الحلق، لفحص داخل المريء والمعدة والتحقق من وجود التهاب.

وفي ما يتعلق بقياس ضغط المريء، يقس هذا الاختبار تقلصات العضلات النظمية في المريء عند البلع. كما يقيس قياس ضغط المريء أيضًا التنسيق والقوة التي تبذلها عضلات المريء.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى