وجبات خالية من اللحوم للاستمتاع بصيف صحي

البروتين يعد من المكونات الأساسية في أي نظام غذائي صحي كونه عبارة عن أحماض أمينية أساسية يحتاجها الجسم.

أفادت مجلة “إل” العالمية بأن الوصفات التي تعتمد على الخضروات والبقوليات تقدم بدائل خالية من اللحوم بالنسبة إلى الراغبين في تقليل استهلاكهم للحم، سواء كان ذلك لأسباب صحية أو بيئية أو أخلاقية، إلى جانب أن هذه البدائل تساعد على ضبط المصاريف.

وتقدم المجلة الفرنسية قائمة بالأطعمة الصيفية الخالية من اللحوم، قائلة “ما هو أفضل من الحمص لبدء الوجبة؟ الوصفة سهلة التحضير، بالإضافة إلى أنها مصدر غير متوقع للبروتين، إذ يحتوي الحمص المطبوخ بالفعل على أكثر من 8 غرامات من البروتين لكل 100 غرام، وهو أمر لا يستهان به”.

الوصفات التي تعتمد على الخضروات والبقوليات تقدم بدائل خالية من اللحوم سواء لأسباب صحية أو بيئية أو أخلاقية◙ الوصفات التي تعتمد على الخضروات والبقوليات تقدم بدائل خالية من اللحوم سواء لأسباب صحية أو بيئية أو أخلاقية

وذكرت أن إضافة الفلفل الذي يتم وضعه لبعض الوقت في الفرن تضفي على طبق الحمص نكهة الشواء. ويعتبر البروتين من المكونات الأساسية في أي نظام غذائي صحي، فهو عبارة عن أحماض أمينية أساسية يحتاجها الجسم.

ويقوم الجسم بإنتاج 11 حمضا أمينيا بنفسه وتبقى 9 أخرى يحصل عليها من النظام الغذائي، وهنا يفرق الخبراء بين البروتين الكامل والبروتين غير الكامل؛ فالبروتين الكامل هو الذي يحتوي على هذه الأحماض التسعة المتبقية، والذي يظهر في الأسماك واللحوم، في حين أن البروتين غير الكامل يكون في البقوليات والفاصوليا والمكسرات والبذور.

أما الطبق الثاني الذي تقترحه المجلة فيكمن في الطماطم المحشوة في نسخة نباتية، حيث يتم استبدال حشو اللحم المفروم التقليدي بالأرز والبصل وصلصة الطماطم والأعشاب الطازجة وجبنة الفيتا. ومن المهم انتقاء حبات طماطم تكون مناسبة لهذه الوجبة؛ فعلى سبيل المثال ليست طماطم “سان مارزانو” (صنف إيطالي) مناسبة لهذه الوصفة رغم أنها تعتبر ملكة الصلصات.

ومن جهة أخرى يُنصح بتجنب تقديم الفاكهة إذا كانت المقبلات والطبق الرئيسي يحتويان بالفعل على الخضار، إذ من الأفضل توزيع كمية الألياف التي يتناولها الشخص على عدة وجبات بدلاً من الإفراط في تناولها خلال وجبة واحدة فقط. ولإنهاء الوجبة بطريقة منعشة من المستحسن تناول المثلجات، أو بعض أصناف المشروبات كمشروب التوت والكركديه مع إضافة مكعبات الثلج.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى