فورد تقدم لعشاقها أحدث نسخ إكسبلورر الكهربائية

أطلقت شركة فورد الأميركية سيارتها إكسبلورر الكهربائية الجديدة التي تنتمي إلى فئة المركبات متعددة الأغراض (أس.يو.في) لتشغل المنافسة مع طرز أخرى في فئتها.

وكشفت الشركة مؤخرا عن أول سيارة كهربائية جديدة بالكامل حصريا للسوق الأوروبية وقالت إنها تخطط للاستفادة من لوحة إكسبلورر المعروفة للحصول على قوة الجر.

وتعتبر كروس أوفر الكهربائية جزءا من خطط فورد لتحويل تشكيلتها الأوروبية لتصبح كهربائية بالكامل بحلول عام 2030.

وبخلاف اسم إكسبلورر وبعض سمات التصميم، تشترك السيارة الجديدة في القليل مع سيارات الدفع الرباعي، التي تعمل بالوقود الأحفوري في الولايات المتحدة، أو نسخة هجينة إضافية متوفرة حاليا في أوروبا.

وأيضا تعتبر التسمية جزءا من إستراتيجية الشركة للاستفادة من علاماتها التجارية الأكثر شهرة للسيارات الكهربائية، بما في ذلك موستانغ ماك-إي كروس أوفر وأف 150 لايتنينغ.

وأوضحت الشركة الأميركية أن سيارتها إكسبلورر الجديدة تأتي بطول أربعة أمتار ونصف المتر مع عرض يقترب من المترين وارتفاع يبلغ 1.6 متر، فضلا عن صندوق أمتعة كبير تبلغ سعته 450 لترا.

وعلى صعيد الدفع، تتوفر الكروس أوفر الكهربائية بدفع خلفي أو دفع رباعي بثلاثة مستويات من القوة، والتي تمتد من 125 كيلوواط/170 حصانا إلى 250 كيلوواط/340 حصانا، بينما تقف السرعة القصوى على أعتاب 180 كيلومترا في الساعة.

وتتوفر للسيارة الجديدة على بطاريات بسعة تصل إلى 77 كيلوواط ساعة، مع مدى سير يصل إلى نحو 500 كيلومتر قبل إعادة شحنها مرة أخرى.

وتقول شركة فورد إنها لا تخطط لتقديم الكروس أوفر الكهربائية متوسطة الحجم في الولايات المتحدة. وتؤكد أن هذه النسخة واحدة من سيارتين متوقعتين لأوروبا تستفيدان من منصة أم.إي.بي الكهربائية بالكامل لمجموعة فولكسفاغن في مصنع فورد في كولونيا بألمانيا.

وأعلنت فورد وفولكسفاغن لأول مرة عن تعاون واسع النطاق في مجال السيارات الكهربائية وذاتية القيادة في عام 2019.

وكان الهدف من التعاون بشأن المركبات الكهربائية هو تسريع عملية طرح المركبات في السوق حيث تعمل فورد على منصتها المخصصة.

وتتوقع شركة صناعة السيارات في ديترويت إنتاج 1.2 مليون سيارة كهربائية باستخدام منصة فولكسفاغن على مدار ست سنوات، بدءا من هذا العام أي ضعف خطط الإنتاج السابقة. وتشمل هذه الخطط 600 ألف مركبة كهربائية سنويًا في أوروبا بحلول عام 2026.

ومن المتوقع أن تقدم فورد إكسبلورر الكهربائية في طرازين، الأول إكسبلورر والثاني إكسبلورر بريميوم، بسعر يبدأ من أقل من نحو 45 ألف يورو يورو (حوالي 48.2 ألف دولار) عند إطلاق المبيعات في وقت لاحق من هذا العام.

وتريد شركة فورد من خلال هذا الطراز الأنيق والقوي الإشارة إلى جذورها الأميركية بشكل أكبر في تسويق وتصميم سيارات الركاب الأوروبية.

وقال مارتن ساندر المدير العام لأعمال فورد للسيارات الكهربائية الأوروبية إن “إكسبلورر هي رائدة لجيل جديد من سيارات فورد الكهربائية المثيرة”.

وأضاف أنها “متجذرة في جذورنا الأميركية ولكن تم بناؤها في كولونيا لعملائنا في أوروبا، فهي جاهزة للرحلات على الطريق للمغامرات الكبيرة ومحملة بالكامل بكل ما يحتاجه عملاؤنا في رحلاتهم اليومية”.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى