كيري يعلق على تأثير الغزو الروسي على مواجهة التغير المناخي

قال المبعوث الأميركي الخاص بشأن المناخ جون كيري، الأربعاء، إن حرب روسيا على أوكرانيا شكلت تحديا كبيرا للاقتصادات العالمية قد تؤثر على الالتزامات التي قطعت سابقا بشأن الحد من التغير المناخي

وأضاف كيري في إفادة صحفية بوزارة الخارجية الأميركية: “نعمل مع الأمم المتحدة على انشاء إنذار مبكر حول المناخ في غضون خمس سنوات”.

وتطالب الدول الأكثر عرضة للتغيّر المناخي والأقل مساهمة في الانبعاثات بتعويضات مالية في مؤتمر الأطراف “كوب 27” الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية من 6 حتى 18 نوفمبر، ومن المرجح أن تكون هذه القضية الأكثر سخونة خلال المؤتمر.

وكانت الأسرة الدولية أكدت مرة جديدة خلال مؤتمر المناخ السابق في نوفمبر 2021 في غلاسكو هدف إبقاء الاحترار العالمي عند 1,5 درجة مئوية مقارنة مع مستويات ما قبل الثورة الصناعية، وهو الهدف الذي حددته “اتفاقية باريس” عام 2015، غير أنه بات مستحيلا مع وصول الاحترار حاليا إلى حوالى 1,2 درجة مئوية.

من جانبها، طالبت الدول الفقيرة العام الماضي بآلية خاصة تأخذ بالاعتبار “الخسائر والأضرار” الناجمة عن التغير المناخي، في حين أنها الأكثر عرضة لعواقبه.

ورفضت الدول الغنية التي تتسبب بصورة عامة بأكبر قدر من انبعاثات الغازات ذات مفعول الدفيئة، هذا الاقتراح ولم توافق سوى على إجراء “حوار” سنوي حتى 2024 “لمناقشة سبل تمويل النشاطات”.

وفي مؤتمر كوب 26، تعهدت الدول بمراجعة خططها المناخية الوطنية وتعزيزها، والتي أطلق عليها اسم “المساهمات المحددة وطنيا” بحلول نهاية هذا العام للتأكد من أنها تتماشى مع هدف اتفاقية باريس المتمثل في منع تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض عتبة 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

لكن “التقرير التجميعي” الصادر عن الأمم المتحدة الشهر الماضي بشأن المساهمات المحددة وطنيا لهذا العام يظهر أن 24 دولة فقط من أصل 194 قامت بتحديث خططها.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى