مقتدى الصدر يطالب بحل البرلمان العراقي “في غضون أسبوع”

قال زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الأربعاء، إن حل البرلمان العراقي، غير منحصر بعقد جلسة ليحل نفسه بنفسه.

وفي تغريدة له، تضمنت بيانا لخص فيه رؤيته لحل البرلمان، كشف الصدر أن “بعض الكتل” لا تريد حل البرلمان “كونها متمسكة بالفساد والمحاصصة”.

ودعى الصدر بالمناسبة، مجلس القضاء الأعلى ليقوم بحل مجلس النواب في غضون أسبوع، وتكليف رئيس للجمهورية وتحديد موعد لاجراء انتخابات مبكرة مشروطة.

وقال الصدر إن هذه الطلبات تأتي بسبب تجاوز كل المهل القانونية المتعلقة بتسمية رئيس الجمهورية، وتكليف رئيس الوزراء، وتشكيل الحكومة الجديدة، وهو ما يضع القضاء العراقي أمام مسؤلياته “على الرغم مما يتعرض له من ضغوطات سياسية وأمنية وتسرؤيبات من هنا وهناك”، على حد وصفه.
الصدر دعا من وصفهم بـ”الثوار” إلى الاستمرار في اعتصامهم، وطلب منهم ومن الكتلة الصدرية المستقيلة ونواب آخرين “تقديم دعاوى رسمية للمحكمة الاتحادية وبطرق قانونية،و من خلال مركزية اللجنة المشرفة على الاعتصامات لتقوم بتقديمها إلى الجهات القضائية المختصة”.

وقال إن “القضاء على المحك” رغم تأكيده على أن “كثيرا من القضاة مع الشعب ومع الإصلاح”.
واقتحم مناصرو الصدر، أواخر يوليو، المنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد ودخلوا البرلمان، قبل أن ينقلوا اعتصامهم إلى محيطه.

في المقابل، أعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق، رئيس ائتلاف “دولة القانون”، نوري المالكي رفضه حلّ البرلمان والذهاب إلى انتخابات مبكرة، قبل عودة المجلس إلى الانعقاد.

وبلغت الأزمة السياسية في العراق ذروتها مع رفض الصدر لمرشح خصومه في الإطار التنسيقي لرئاسة الوزراء، ورفع من مستوى الضغط على خصومه معتمداً على قدرته على تعبئة الشارع.

ولا يزال العراق منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة في أكتوبر 2021، في شلل سياسي تام مع العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى