ممارسة الرياضة في الصباح الباكر تجنب التعرض لمشاكل الدورة الدموية

يفضل بعض الأشخاص ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، لكنهم لا يستطيعون القيام بذلك خلال فصل الصيف، ويرجع السبب إلى ارتفاع درجة حرارة الطقس.

ويوصي البروفيسور إنجو فروبوزه باتباع بعض التدابير المهمة عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق خلال فصل الصيف لتجنب التعرض لمشاكل بالدورة الدموية بفعل ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح الأستاذ بالجامعة الرياضية الألمانية في كولن أنه ينبغي ممارسة الرياضة في أوقات بعيدة عن ذروة سطوع الشمس كالصباح الباكر مثلا، مؤكدا أهمية ارتداء ملابس وظيفية، والتي تتمتع بتهوية جيدة وتعمل على تصريف العرق سريعا.

ومن المهم أيضا ممارسة الرياضة باعتدال وزيادة شدة التدريب تدريجيا، كي لا يتعرض الجسم للإجهاد بشكل إضافي.

ويراعى أيضا شرب السوائل على نحو كاف، وذلك لتعويض السوائل والأملاح المفقودة بفعل ممارسة الرياضة، علما بأن المياه المعدنية تعد مثالية لهذا الغرض.

ومن اللازم أيضا تطبيق كريم واق من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30، لاسيما على الأجزاء المعرضة للشمس، مع تكرار تطبيق الكريم من وقت إلى آخر للحفاظ على الحماية التي يوفرها.

وتنبغي أيضا حماية الرأس بواسطة كاب، وكذلك حماية العين بواسطة نظارة رياضية.

وأكد البروفيسور الألماني ضرورة الاستماع إلى الجسد والتوقف عن ممارسة الرياضة في حال ملاحظة أي أعراض تنذر بمشاكل في الدورة الدموية مثل الصداع والدوار والغثيان وحمى وضيق في التنفس ومشاكل في الاتزان والتوجه.

ومن الرياضات المناسبة لفصل الصيف السباحة والمشي باسخدام العصي والركض الخفيف وركوب الدراجة الهوائية.

ويتعين على الأشخاص، الذين يعانون من مشاكل بالدورة الدموية أو مشاكل بالجهاز التنفسي، استشارة الطبيب أولا قبل ممارسة الرياضة في الصيف.

ونصح البروفيسور هربرت لولجن، طبيب القلب وإخصائي الطب الرياضي والوقاية، بالجمعية الألمانية للطب الرياضي، بأن تقتصر ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق أثناء الصيف على الصباح الباكر أو المساء، وعدم ممارسة الرياضة بأي حال من الأحوال خلال منتصف النهار في الفترة من الساعة 11:00 إلى 15:00، حيث تكون الشمس عمودية وتزايد  الأشعة فوق البنفسجية بدرجة كبيرة.

وأوضح البروفيسور الألماني أيضا أنه يجب استعمال واقي الحماية من الشمس بمعامل حماية كاف من 30 إلى 50 وأن يكون مقاوما للماء، وفي حالة ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة فإنه تجب إعادة وضع واقي الشمس عدة مرات، لأن التعرق يتسبب في إزالة جزء منه، ومن الأفضل أيضا ارتداء قبعة وملابس عملية مناسبة للرياضة في الهواء الطلق.

وأضافت الجمعية الألمانية أن من الأفضل أيضا تجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق عندما تزيد الحرارة على 30 درجة مئوية، لأن مع الإجهاد البدني يتم تبريد الجسم عن طريق سائل من الدم، وفي الطقس الحار يتم ضخ كمية كبيرة منه من الجلد، وهو ما يتطلب مجهودا أكبر من القلب، وهنا نصح البروفيسور الألماني هربرت لولجن بممارسة السباحة لأنها تعمل على تدريب الجسم وتبريده في نفس الوقت.

وأوصى البروفيسور الألماني أيضا بشرب نصف لتر من السوائل قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على التمارين الرياضية، وفي حالة ممارسة التدريبات لفترة أطول من ساعة فإنه يجب اصطحاب زجاجة مياه، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب أو ارتفاع ضغط الدم عدم التعرض لدرجات الحرارة العالية، لأنها تمثل عبئا إضافيا عليهم.

وقال خبراء الصحة إن ممارسة الرياضة في الخارج خلال  فصل الصيف أمر ليس ممنوعا، ولكن ينصح باتباع مجموعة من الإرشادات لأداء التمارين بأمان.

وأوصوا بشرب كمية وفيرة من الماء قبل وأثناء وبعد التمارين في فصل الصيف، للحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل خطر الإصابة بالجفاف.

وقال الخبراء يجب شرب المياه بكميات وفيرة أثناء ممارسة الرياضة في الفصل الحار، حيث تضمن المياه عدم إصابة الجسم بالجفاف الذي قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة منها التعب والإرهاق والإغماء.

وينصحون بشرب كوبين من المياه قبل الرياضة بحوالي 20 دقيقة وشرب حوالي كوب كل 15 دقيقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

وشددوا على ضرورة تطبيق الكريم الواقي للشمس على البشرة قبل التمارين في الخارج، لحماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

فممارسة الرياضة في الخارج تستدعي استخدام واق من الشمس، فهو يخفف من إصابة الجلد بالحروق ويحمي البشرة من الإصابة بسرطان الجلد الذي تسببه أشعة الشمس الضارة. ويفضل هنا ممارسة الرياضة باكرا في الصباح أو بعد السادسة مساء لتجنب حرارة الشمس القوية.

كما نصحوا بارتداء الملابس الخفيفة مثل الملابس القطنية لأنّها تعد الأنسب لفصل الصيف الحار. وقال الخبراء إنه لا يجب ارتداء ملابس سميكة أثناء ممارسة الرياضة، فهي تجعل النساء خصوصا يشعرن بالإرهاق بسرعة، ويفقدن كمية كبيرة من السوائل في جسمهن فتزيد نسبة تعرضهن للجفاف.

كما لا تجب ممارسة الرياضة لوقت طويل في الخارج خلال فصل الصيف الحار لأن ذلك قد يفقد الجسم نشاطه بعد مرور أيام. ويفضّل ممارسة ساعة من التمارين الرياضية خارج المنزل من يوم إلى آخر. كما أنّ اللجوء إلى الصالات الرياضية يعتبر أمرا جيدا عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى