مجلس الشيوخ الأميركي يطلق تحقيقا ثانيا بشأن صفقة اندماج “بي جي أيه” و”ليف” السعودي

كشفت صحيفة “واشنطن بوست”، الخميس، أن مجلس الشيوخ الأميركي أطلق تحقيقا ثانيا بشأن صفقة الاندماج المفاجئة التي أعلن عنها الأسبوع الماضي بين دوري “بي جي أيه” الأميركي للغولف ودوري “ليف غولف” الممول من السعودية.

ونقلت الصحيفة عن عضو ديمقراطي بارز في مجلس الشيوخ القول إنه فتح تحقيقا “واسع النطاق” في المسائل المالية المتعلقة بالصفقة.

وقالت الصحيفة إن التحقيق هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي اتخذها الكونغرس والتي يمكن أن تهدد الصفقة المثيرة للجدل وتهدد وضع دوري “بي جي أيه” كمنظمة غير ربحية معفاة من الضرائب في الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ رون وايدن بعث رسالة إلى المسؤولين في دوري “بي جي أيه” أبلغهم فيها أن الصفقة “تثير أسئلة مهمة حول ما إذا كان يجب أن تستمر أي منظمة تربط نفسها بنظام استبدادي عمل باستمرار على تقويض سيادة القانون في التمتع بوضع الإعفاء الضريبي في الولايات المتحدة”.

الصحيفة ذكرت أن وايدن هو واحد من بين مجموعة من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الذين انتقدوا الصفقة بشدة منذ الإعلان عنها الأسبوع الماضي.

وكان السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال، الذي يرأس اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات في مجلس الشيوخ، قال هذا الأسبوع أيضا إنه يعتزم التحقيق في الصفقة وأصولها.

وقالت الصحيفة إن بلومنتال أشار في حينه إلى سجل الحكومة السعودية في مجال حقوق الإنسان ووصفه بـ”المزعج للغاية” وكذلك تحدث عن “المخاطر التي تشكلها سيطرة كيان حكومي أجنبي على مؤسسة أميركية قديرة”.

كذلك دعت السناتورة الديمقراطية إليزابيث وارن إلى جانب وايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع قسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل للتحقيق في الصفقة، قائلين إنها ستخلق تأثيرات سلبية كبيرة على المنافسة.

وكانت وزارة العدل أطلقت تحقيقا العام الماضي حول ما إذا كان دوري “بي جي أيه” قد انخرطت في سلوك احتكاري.

وبينت الصحيفة أن الأشخاص القريبين من الصفقة بين دوري “بي جي أيه” الأميركي للغولف ودوري “ليف غولف” يتوقعون أن يجري المزيد من التدقيق بشأن الصفقة بمجرد اتمامها بشكل نهائي.

وانطلق “ليف غولف” في أكتوبر 2021 واستقطبت أبرز لاعبي “بي جي أيه” بضمانات مالية هائلة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي المرتبط مباشرة بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ووُجهت الانتقادات للبطولة الناشئة بأنها محاولة “غسل رياضي” مصممة لتلميع صورة السعودية المتضررة بعد قتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018.

ولم يُعلن بعد عن الاسم الجديد للكيان المدمج وهيكلية البطولات، لكن “بي جي أيه” أشارت إلى أن الأطراف اتفقوا على “إطلاق عملية عادلة وموضوعية لأي لاعب راغب بإعادة الانضمام إلى بطولتي “بي جي أيه” و “دي بي وورلد تور” الأوروبي بعد انتهاء موسم 2023.

وسيكون محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان رئيسا لمجلس إدارة الكيان التجاري الجديد على أن يشغل جاي موناهان مفوّض “بي جي أيه” منصب الرئيس التنفيذي.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى