الرئيس الروسي لا ينفي انتشار قوات كورية شمالية في روسيا

لم ينفِ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معلومات أوردتها الاستخبارات الغربية بشأن انتشار مفترض لجنود كوريين شماليين في روسيا، لدى سؤاله عن هذا الأمر، متجنبا الإدلاء برد مباشر.

وقال بوتين، في مؤتمر صحافي خلال قمة “بريكس” في قازان: “لم نشك أبدا بأن الكوريين الشماليين يتعاملون بجدية مع اتفاقاتنا (للتعاون)”، مضيفًا: “إنها شؤوننا الخاصة”.

وذكر جهاز الاستخبارات في سيول أن حوالي 3 آلاف جندي كوري شمالي يتدرّبون حاليا في روسيا، ويرجّح أن يتم نشرهم على الجبهة في مواجهة أوكرانيا قريبا، في حين يتوقع أن يتم إرسال المزيد من الجنود بحلول كانون الأول/ديسمبر المقبل، وفقا لـ”فرانس برس”.

وأكد حلف شمال الأطلسي “الناتو” وواشنطن أن الجنود الكوريين الشماليين يتلقون التدريبات في روسيا، وحذّرا من أن مشاركتهم في حرب أوكرانيا ستشكّل تصعيدا خطيرا في النزاع الذي بدأ مطلع العام 2022.

وقرر “الناتو” إجراء مناقشات حول نشر قوات كورية شمالية في روسيا، وفق ما قالت المتحدثة باسم الحلف فرح دخل الله.

وقالت المتحدثة إن الحلفاء يؤكدون “وجود أدلة على نشر قوات من كوريا الشمالية في روسيا”، من دون ذكر هؤلاء الحلفاء بالاسم، وفق “رويترز”.

وأضافت: “نحن نتشاور بنشاط داخل الحلف بشأن هذه المسألة، وسيتلقى مجلس حلف شمال الأطلسي إحاطة من (كوريا الجنوبية)، وسيناقش هذه المسألة بشكل أكثر استفاضة”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في وقت سابق، إن هناك أدلة على وجود قوات كورية شمالية في روسيا، ولكن لا يزال من غير الواضح ماذا تفعل هناك.

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء إلى “عدم الاختباء” والرد على أدلة تورط كوريا الشمالية بحرب روسيا في أوكرانيا، وفق تعبيره.

وقال في خطاب إن أوكرانيا “لديها معلومات عن إعداد وحدتين، ربما يصل عددهما إلى 12 ألف جندي كوري شمالي، للمشاركة في الحرب إلى جانب القوات الروسية”.

وأضاف زيلينسكي أنّ “هذا تحدٍ، لكننا نعرف كيف نرد عليه. ومن المهم ألا يختبئ الشركاء من مواجهة هذا التحدي أيضا”، وفق قوله.

وقال كيريلو بودانوف، رئيس الدائرة الرئيسية للمخابرات في أوكرانيا، لموقع “ذا وور زون” الأمريكي، إن كييف تتوقع أن تكون القوات الكورية الشمالية قد وصلت أمس الأربعاء إلى منطقة كورسك الجنوبية في روسيا.

وأضاف بودانوف أنه “من غير الواضح في الوقت الحالي عددها أو كيف سيتم تجهيزها، سنرى بعد يومين”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى