واشنطن عن قمة البريكس: كل دولة لها حرية الاختيار

تعليقاً على القمة السنوية لمجموعة بريكس قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، الأربعاء، إن واشنطن تعتقد أن كل الدول هي دول ذات سيادة ولها حرية الاختيار وتتخذ قراراتها الخاصة بشأن الدول والمجموعات التي ترتبط بها. 

وأشار إلى أن ما تركز عليه الولايات المتحدة والنهج الذي تتبعه في كل ما يتعلق بالسياسة الخارجية والدبلوماسية التي نمارسها هو التر كيز على العمل مع الشركاء في مختلف أنحاء العالم لبناء أوسع وأعمق تحالفات ممكنة للمساعدة في تحقيق أهدافنا المشتركة”.

وأضاف باتيل “نريد تعزيز القيمة المقترحة لما يمكن للولايات المتحدة أن تقدمه، ونريد أن نعمل مع الدول من خلال الاستثمار في الأشياء التي نعرف أن مثل هذه الدول تبحث عنها، ونحن نتطلع إلى شحذ وتعميق وتوسيع شراكاتنا بهذه الطريقة.

واستطرد باتيل “فيما يتصل بالتركيبة المحددة لمجموعة البريكس، فإننا سنواصل العمل ونحافظ على علاقات قوية وإيجابية مع البرازيل وجنوب أفريقيا والهند. ونحن نعمل على المستوى الثنائي مع هذه البلدان في عدد من المجالات الرئيسية، وهي مجالات رئيسية نعتقد بصراحة أنها ستستمر في تحديد ملامح القرن الحادي والعشرين”.

وأضاف: “عندما يتعلق الأمر بالصين، فإن هدفنا ونيتنا الاستمرار في إدارة هذه العلاقة ومنافستنا مع الصين بمسؤولية…وأخيراً، فيما يتصل بروسيا، سنواصل صد العدوان الروسي وتوضيح الأمر لأي دولة على هذا الكوكب بأنه لم يعد بإمكانها أن تستمر في العمل كالمعتاد مع الاتحاد الروسي”.

وانطلقت، الثلاثاء، في قازان الروسية قمة مجموعة بريكس حيث يسعى زعماء الدول الأعضاء في المجموعة إلى زيادة تأثيرهم في ظل تمثيلهم 37 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي، فيما طرحوا أفكارا لمشاريع مشتركة تشمل إنشاء بورصة لتداول الحبوب ونظام مدفوعات عابر للحدود.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى