منها التراب.. لماذا ترغب بعض الحوامل في تناول مواد غير غذائية؟

تشعر النساء الحوامل غالبًا برغبات غريبة في الطعام، ولكن قد يواجه بعضهنَّ رغبة شديدة في تناول مواد “غير غذائية”، وهو ما يُعرف علميًّا بـاسم”بيكا” (pica)، وهو اضطراب في الأكل يتسم بالاستهلاك المستمر لمواد غير غذائية لمدة لا تقل عن شهر. يمكن أن يحدث هذا الظرف في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكنه يُلاحَظ بشكل شائع خلال الثلث الأول.

ويمكن أن يشير “بيكا” إلى وجود خلل في الجسم، وغالبًا ما يرتبط بنقص العناصر الغذائية، وخاصة نقص الحديد، بحسب ما يؤكده خبراء في مجال الصحة لموقع “هيلث لاين”.

وخلال الحمل، تزداد احتياجات المرأة الغذائية حيث تغذي نفسها وطفلها النامي، ويمكن أن تؤدي المطالب المتزايدة إلى نقص في العناصر الغذائية، خاصة إذا كان الغثيان والقيء يحدان من تناول الطعام.

وأظهرت الأبحاث أن النساء الحوامل اللاتي يعانين سوء التغذية أو لديهن تاريخ ثقافي في تناول مواد غير غذائية أكثر عرضة للإصابة ببيكا.

وتشمل الرغبات غير الغذائية الشائعة عناصر، مثل: الثلج، والورق، والطين، والتراب، والصابون، والطباشير، والنشاء، والأرز غير المطبوخ.

وتُعرف الرغبة في تناول الثلج بــ”باكوجرافيا” (pagophagia)، بينما تُسمى الرغبات في تناول التراب “جيوغرافيا” (geophagia)، وتُعرف الرغبات في تناول النشويات النيئة بــ”أميليوفاجيا” (amylophagia).

ووجدت بعض الدراسات، مثل تلك التي أجريت في غانا، أن نحو نصف المشاركات الحوامل عانين من بيكا، وكان الطين الأبيض والثلج من أكثر العناصر التي تمت الرغبة فيها. اعتقد العديد منهن أن لهذه المواد قيمة غذائية، ووجدن أن جاذبيتها تخفف الغثيان.

ورغم أن بيكا نفسها ليست دائمًا ضارة، فإن الأسباب الكامنة وراءها قد تشكل مخاطر. وعلى سبيل المثال، فإن الرغبة في تناول الثلج ليست عادة خطيرة، ولكن فقر الدم الذي قد تشير إليه يمكن أن يكون ضارًّا للأم والطفل.

ومع ذلك، فإن تناول مواد غير غذائية قد تكون ضارة، مثل الورق أو التراب، يمكن أن يؤدي إلى المرض، ونقص العناصر الغذائية، ومضاعفات أخرى، مثل: العدوى، وانسداد الجهاز الهضمي.

وإذا كنت تشكّين في أنك تعانين من بيكا، فمن الضروري استشارة طبيب النساء والتوليد، حتى إذا كانت رغبتك الوحيدة هي الثلج، لأنه سيعمل حتمًا على تقييم مستويات العناصر الغذائية لديك من خلال التاريخ الطبي وفحوصات الدم.

في معظم الحالات، تختفي بيكا بمجرد معالجة نقص العناصر الغذائية، أو بعد الولادة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى