10 نصائح مهمة عند اصطحاب طفلك إلى البحر

عندما تأخذين أطفالك إلى الشاطئ، قد تفكرين أكثر في زرع السعادة في قلبه الصغير، هذا أمر ضروري، لكن من المهم اتباع إرشادات السلامة المحددة. يمكن أن يكون قضاء يوم على الشاطئ تجربة صحية وممتعة للعائلة. ومع ذلك، هناك أيضاً عدد لا بأس به من المخاطر التي يجب على الآباء أن يكونوا على دراية بها. لحسن الحظ، فالمحيط يفرض العديد من المخاطر على السباحين الصغار، يمكنك منع معظم الحوادث من خلال القليل من التخطيط. فيما يلي 10 نصائح للمساعدة في الحفاظ على سلامة أطفالك على الشاطئ.

1. تأكدي من حالة الطقس والمحيط قبل الذهاب إلى الشاطئ

تأكدي من حالة الطقس والمحيط قبل الذهاب إلى الشاطئ

تقيس المسابير الراديوية الأحوال الجوية، مثل الضغط البارومتري والرطوبة النسبية ودرجة الحرارة المناسبة للأطفال واتجاه الرياح وسرعتها، وتعيد إرسال البيانات إلى محطة رصد الهواء العلوي على الأرض بواسطة راديو. وتساعد البيانات المجمّعة في إجراء تنبؤات للطقس طويلة الأمد، كما في مراقبة ظواهر الغلاف الجوي مثل استنفاد الأوزون. تحققي دائماً من تقرير الطقس قبل التوجه إلى الشاطئ. فمجرد أن الطقس يبدو مشمساً الآن لا يعني أن العاصفة لن تقترب. تنشر بعض الشواطئ العامة معلومات عبر الإنترنت حول الظروف اليومية. إذا نسيت التحقق مسبقاً، فإن العديد من الشواطئ لديها نظام أعلام يحمي من الخطر. تعرفي إلى معاني الأعلام ذات الألوان المختلفة وانتبهي.

2. راقبي أطفالك طوال رحلة الشاطئ

إن أهم نصيحة للسلامة هي نصيحة واضحة إلى حد ما ولكن من السهل نسيانها. الشاطئ عبارة عن مساحة مفتوحة واسعة حيث يمكن للأطفال الركض بسهولة. من الضروري أن تراقبي أطفالك في جميع الأوقات. لوضع الأمور في نصابها الصحيح، يستغرق الأمر حوالي 20 ثانية فقط حتى يغرق طفل. يجب أن يكون هناك شخص بالغ واحد على الأقل يراقب أطفالك بنشاط في كل لحظة. لضمان عدم وجود فجوات في الإشراف، من الأفضل أن يكون هناك شخصان بالغان على الأقل. إذا لم يكن ذلك ممكناً، فتأكدي من أن منقذ الحياة على الشاطئ أو أي شخص آخر موثوق به مراقبة الطفل أثناء اللعب إذا اضطررت إلى تحويل نظرك بعيداً لأي سبب.

3. علّمي الأطفال كيفية السباحة

علّمي الأطفال كيفية السباحة

يجب أن يكون لدى الأطفال الذين يذهبون إلى أي مكان بالقرب من الماء، سواء كان حمام سباحة أو بحيرة أو المحيط، مهارات سباحة أساسية على الأقل. ما لم تكوني سباحة محترفة بنفسك، فمن الأفضل أن تحصلي على دروس سباحة فعلية لأطفالك. هذه واحدة من أفضل الطرق لمنع الغرق. كما أن تعلم السباحة يمنح الأطفال فرصة للاستمتاع بالمياه أكثر. بالطبع، حتى الأطفال الذين يعرفون السباحة يحتاجون إلى الإشراف.

4. ضعي سترات النجاة على الأطفال الصغار

سترات النجاة هي واحدة من أفضل الطرق لحماية أطفالك في الماء. جعلت التكنولوجيا الحديثة سترات النجاة أخف وزناً وأكثر راحة من تلك التي كانت موجودة منذ سنوات. في النهاية، يعتمد الأمر على الحكم على العمر الذي لم يعد فيه الطفل بحاجة إلى سترة النجاة. يضع بعض الآباء سترات النجاة على جميع الأطفال دون سن الخامسة. عليك أيضاً مراعاة شخصية الطفل. يحتاج الأطفال النشطون للغاية والمندفعون إلى هذه الحماية حتى لو كانوا يعرفون كيفية السباحة. أصري على أن يرتديها الطفل في كل الأحوال.

5. تعرّفي إلى الأمواج والتيارات المتلاطمة

لا تشكل الأمواج القوية خطر الغرق فحسب، بل يمكن أن تسبب إصابات خطيرة. إذا لم يكن طفلك معتاداً على الأمواج، فاسألي منقذ الحياة عن ظروف اليوم. تشكل التيارات العكسية خطراً محتملاً آخر يجب أن تكوني على دراية به. هذه التيارات القوية يمكن أن تسحب السباحين من المياه الضحلة إلى المحيط. يمكنك رصد التيارات العكسية على شكل فجوات متغيرة اللون بين الأمواج. كوني دائماً على اطلاع بهذه التيارات الخطيرة واحرصي على إبعاد أطفالك (والجميع) عنها. هناك قاعدة عالمية واحدة يجب على كل من الأطفال والبالغين الالتزام بها، وهي عدم إدارة ظهرك للمحيط أبداً. يجب أن تكوني دائماً في مواجهة الأمواج حتى لا تفاجئك.

6. وفّري لأطفالك الحماية من الشمس

إلى جانب الماء، تعد الشمس واحدة من أكبر مصادر الخطر على الشاطئ. يجب على كل من البالغين والأطفال توخي الحذر بشأن قضاء الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس المباشرة. تدركين بالتأكيد مدى أهمية وضع كريم الوقاية من الشمس للأطفال. للوقاية من حروق الشمس ضعي في اعتبارك أنه يجب إعادة وضع الكريم بعد البلل.
أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع الأسرة بأكملها من التعرض لحروق الشمس، هو إحضار مظلة كبيرة للحماية. القبعات هي أيضاً فكرة جيدة. ومع ذلك، فإن الأطفال معرضون بشكل خاص لنسيان الخطر والانغماس في اللعب. تأكدي من مراقبتهم والحد من تعرضهم للشمس.

7. كوني حذرة من الحياة المائية الخطيرة

كوني حذرة من الحياة المائية الخطيرة

أولاً، علّمي الأطفال عدم لمس الأسماك أو الحيوانات في البحر (أو التي تزحف على الرمال)، بغض النظر عن مدى جاذبيتها. بعض هذه الحيوانات تعض أو لديها مخالب حادّة. في حين يقلق الناس بشأن أسماك القرش، فإن الحقيقة هي أن هجمات أسماك القرش نادرة لكن لدغات قناديل البحر أكثر شيوعاً. وهي أحد أكثر المخلوقات إزعاجاً، عادة ما تكون هناك تنبيهات إذا كانت مثل هذه المخلوقات البحرية اللاذعة (أو أسماك القرش) في المنطقة، وهو سبب آخر للبقاء على اطلاع بأحدث الأخبار.
يمكنك أحياناً رؤية أدلة على وجود قنديل البحر (وهي في الواقع مجموعة من الكائنات الحية) في الماء، سواء كانت حية أو ميتة. تجنبي الماء إذا رأيت مثل هذه العلامات. إذا تعرض شخص ما للدغة، فإن أفضل علاج فوري هو الخل وإزالة المجسات بالملقط. إذا أظهر الطفل (أو البالغ) أعراضاً شديدة، فقد يكون مصاباً بالحساسية. في مثل هذه الحالات، اتصل بالإسعاف على الفور.

8. اتركي ألعاب حمام السباحة في المنزل

الألعاب العائمة ممتعة للأطفال ولكنها مناسبة أكثر لحمامات السباحة. في المحيط، يمكن أن تكون خطيرة. حيث يمكن أن تمنح هذه الألعاب الأطفال شعوراً زائفاً بالأمان. يمكن للآباء أيضاً أن يعتقدوا خطأً أن أطفالهم آمنون أثناء ارتداء العوامات. ضعي في اعتبارك أن ألعاب حمام السباحة أو العوامات ليست سترات نجاة. يمكن أن تجرف الأمواج الأطفال أثناء تمسكهم بألعابهم. وقد يحاولون أيضاً مطاردتها إذا فقدوا قبضتهم عليها.

9. تأكدي من أن الأطفال يرتدون الأحذية

تأكدي من أن الأطفال يرتدون الأحذية

ترتفع درجة حرارة الرمال بشدة في أيام الصيف. وقد يتعرض الأطفال بسهولة لإصابات في أقدامهم إذا ركضوا حفاة. وهناك أيضاً خطر وجود أجسام غريبة، مثل الزجاج على الأرض. وحتى الأشياء الطبيعية مثل الأصداف يمكن أن تسبب إصابات. ومن الأفضل أن يرتدي الجميع أحذية على الشاطئ، وخاصة الأطفال.

10. احضري الماء والوجبات الخفيفة معك إلى الشاطئ

غالباً ما يتعين تذكير الأطفال بشرب كمية كافية من الماء، خاصة إذا كانوا يستمتعون بالشاطئ. تأكدي من إحضار الكثير من الماء معك. وتجنبي المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة الأخرى، والتي تسبب ارتفاعاً وانخفاضاً في مستويات الطاقة. حتى العصير يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية ولا يعد أفضل مشروب لإرواء العطش ليوم طويل على الشاطئ. من الجيد أيضاً إحضار بعض الوجبات الخفيفة أو السندويشات لمنع الجميع من الجوع.

*ملاحظة : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى