بايدن: اتفقت مع ماكرون حول استخدام أصول روسيا المجمدة لمساعدة أوكرانيا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

ووفقا للبيت الأبيض، أجرى بايدن، الأحد، زيارة إلى المقبرة والنصب التذكاري الأميركي في مقاطعة أيسن شمالي فرنسا لتكريم المحاربين القدامى الأميركيين. وردا على سؤال عما إذا كان قد أجرى مباحثات مع ماكرون بشأن مسألة استخدام الأرباح من الأصول الروسية وهل توصلا إلى اتفاق بهذا الصدد، قال بايدن: “نعم ونعم”.

وتدرس دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي كيفية استخدام الأرباح الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة في الغرب لتزويد أوكرانيا بقرض كبير مقدما الآن وتوفير التمويل لكييف في عام 2025.

واختتم بايدن زيارته إلى فرنسا التي استغرقت 5 أيام حضر خلالها مراسم الذكرى الثمانين لإنزال نورماندي يومي 6 و7 يونيو، وأجرى مباحثات مع ماكرون يوم 8 يونيو. وفي 7 يونيو، أفادت بوابة “سيمافور” بأن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تقترب من التوصل إلى اتفاق بشأن استخدام الأرباح من الأصول الروسية المجمدة لتلبية الاحتياجات العسكرية لأوكرانيا، معربة عن أملها في التوصل إلى اتفاق بحلول قمة مجموعة السبع التي من المقرر أن تعقد في إيطاليا من 13 إلى 15 يونيو.

يذكر أن نحو 260 مليار يورو (280.9 مليار دولار) من أموال البنك المركزي الروسي مجمدة في جميع أنحاء العالم، معظمها في الاتحاد الأوروبي. وتدر هذه الأموال أرباحا تتراوح بين 2.5 و3.5 مليار يورو سنويا، ويقول الاتحاد الأوروبي إنها ليست مستحقة لروسيا بموجب عقود، وبالتالي تمثل مكاسب غير متوقعة.

وتتلخص الفكرة التي تؤيدها الولايات المتحدة في استخدام هذا الربح كمصدر ثابت للإيرادات لخدمة قرض كبير بقيمة 50 مليار دولار يمكن جمعه من السوق.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان وكندا جمدوا أصولا روسية بنحو 300 مليار دولار في ربيع عام 2022، ومن بين هذه الأصول يوجد نحو 5-6 مليار دولار في الولايات المتحدة، ومعظم الأصول المجمدة في أوروبا، بما في ذلك في المنصة الدولية “يوروكلير” في بلجيكا.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، إن واشنطن وحلفاءها وشركاءها يبحثون إمكانية استخدام الأصول السيادية الروسية لإعادة إعمار أوكرانيا بعد انتهاء النزاع

متابعات

إقرأ ايضا

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى