وزير المالية السعودي: دراسة إعادة النظر في المقابل المالي للمرافقين

كشف محمد الجدعان وزير المالية عن أن الاقتصاد السعودي يمر بمرحلة ممتازة حالياً، لافتاً إلى أنه يتم حالياً دراسة إعادة النظر في المقابل المالي على المرافقين، خصوصاً أن السعودية تستهدف استقطاب كفاءات وتحقيق الاستقرار لها لرفع
الإنتاجية.

وأبان وزير المالية السعودي في تصريح إعلامي له، أن فرض المقابل المالي كان وفقاً لدراسة اقتصادية وقتها بسبب استهلاك نحو مليوني شخص للخدمات المدعومة التي تقدمها الدولة، مشيراً إلى أن المعادلة بدأت تتغير الآن بعد إطلاق حساب المواطن ورفع بعض الدعم.

ضريبة القيمة المضافة

فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، قال الجدعان إنه في ظل منظومة مجلس التعاون والسوق الخليجية المشتركة، يفترض أن تكون السياسات المالية متشابهة بين الدول، وضريبة الدخل على الأفراد تحتاج إلى دراسات اقتصادية متعمقة، من حيث الفوائد والأضرار وبقدر ما لها فوائد لها مساوئ والتوافق مع دول الخليج كان صعبا جداً بخصوص الضريبة.

وأضاف: “عندما اتخذ قرار فرض ضريبة القيمة المضافة راعى تكلفة الإصلاح على الطبقات الأقل دخلاً من خلال حساب المواطن، وتم دراسة تكلفة الضريبة على سلة الغذاء والكهرباء والمياه، وبدلاً من دعم ذوي الدخول الأعلى، خصصت مبالغ دعم للطبقات الأقل دخلاً بعد توحيد الضريبة على الجميع عبر حساب المواطن، وعندما ارتفعت أسعار البنزين تم النظر مجدداً في حساب المواطن.

العوامل المؤدية لهذه القرارات

وأضاف الجدعان، أن هناك بعض القرارات قد أدت إليها مجموعة من العوامل التالية، وهي المحافظة على الاستقرار المالي، وعجز الميزانية غير المستدام والذي كان الأكبر في تاريخ المملكة بقرابة 400 مليار ريال، وتذبذب أسواق الطاقة بشكل كبير، وصعوبة القدرة على تمويل الأشياء الأساسية.

منتج صح هو خطوة أولى

وأشار وزير المالية السعودي إلى أن منتج صح هو خطوة أولى، ومخصص للأفراد وله حدود قصوى بسبب عوائده المرتفعة، وهو منتج ادخاري للمحافظة على رأس المال.

وكشف أنه يتم العمل على إطلاق منتجات ادخارية تمتلك هيكلية أخرى مختلفة عن منتج صح، قد تصل إلى مرحلة تكون مدفوعة الزكاة، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل مع اللجان المختصة على المنتجات وسيتم الإعلان عقب الانتهاء منها.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى