إسرائيل تسحب آلاف الجنود من غزة.. هل تؤتي الضغوط ثمارها؟

سحبت إسرائيل الآلاف من جنودها في قطاع غزة، بعد ضغوط من الولايات المتحدة تهدف إلى الانتقال إلى مرحلة أكثر دقة” في الحرب التي تشنها ضد حركة حماس، وهي خطوة أثارت بحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، مخاوف مسؤولين إسرائيلين من “تصاعد الأنشطة  لحماس  في البلاد.

وما يزيد من تلك المخاوف، وفق الصحيفة وول ستريت ، هو أنه مع سحب الفرقة 36 من قطاع غزة بوقت سابق هذا الأسبوع، تم إطلاق وابل من الصواريخ من وسط قطاع غزة، حيث كانت تعمل الفرقة.

وتعمل حاليا 3 فرق في قطاع غزة، واحدة في كل من الشمال والوسط والجنوب. وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيل هاغاري، فإن الانتشار الأوسع هو في معقل حماس جنوبي القطاع، وتحديدا في خان يونس.

وبدأت إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، أدى إلى مقتل نحو 1140 شخصا، غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية.

في المقابل، أعلنت إسرائيل الحرب بهدف “القضاء على حماس”، وشنت غارات جوية مدمرة على قطاع غزة ترافقت بتدخل بري واسع النطاق بدأ 27 أكتوبر، مما أسفر عن وقوع 24448 قتيلا غالبيتهم من النساء والأطفال، حسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة.

وقال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، غيورا إيلاند، إن تغيير إسرائيل لتكتيكاتها “ستمكن المزيد من المدنيين ومعهم المسلحين، من العودة إلى شمالي قطاع غزة”.

وأضاف بحسب الصحيفة الأميركية: “دفعنا ثمنا باهظا لشيء سيكون لا معنى له خلال وقت قصير”.

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية في كينغز كوليدج في لندن، وهو ضابط سابق بالجيش الإسرائيلي، أهارون بريغمان، إنه “في حال عدم تحقيق انتصار شامل على حماس، ربما ستضطر إسرائيل إلى إرضاء نفسها بأهداف أقل طموحا من الحرب”.

وأضاف لصحيفة وول ستريت جورنال: “على الرغم من أن إسرائيل لن تعترف بذلك رسميًا، فإنه لا يمكن تحقيق الهدف المتمثل في الإطاحة بحماس، لا في الوقت الحالي أو في المستقبل”.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأربعاء، تمسكه بالأهداف المعلنة للحرب، وأبرزها القضاء على حماس، قائلا: “الحرب مستمرة وستتواصل حتى النهاية، إلى أن نحقق جميع أهدافنا”.

وطالما صرح المسؤولون الأميركيون أن واشنطن تعمل على عدم اتساع نطاق الحرب إقليميا، لكن مع استهداف حركة الحوثي الموالية لإيران لسفن شحن في البحر الأحمر وخليج عدن، قررت مع حلفاء دوليين على رأسهم بريطانيا، توجيه ضربات عسكرية لأهداف تابعة للحوثيين، كما أدرجت الجماعة مجددا على قائمة الإرهاب.

وتواصل الولايات المتحدة ضغوطها على إسرائيل من أجل تقليل أعداد الضحايا المدنيين، في ظل الحصيلة الهائلة للقتلى الفلسطينيين، وأغلبهم من النساء والأطفال.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى