أخطاء أثناء ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل وكيفية تجنبها

عادة ما تعتبر ممارسة الرياضة أثناء الحمل آمنة وتوفر العديد من الفوائد المرتبطة بها، بدءاً من تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل إلى الحفاظ على الحالة المزاجية للحامل ونوعية النوم. ومع ذلك، لممارسة الرياضة بأمان بعد موافقة طبيبك إليك وفقاً لموقع هيلث لاين بعض الأخطاء المتعلقة بممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل وكيفية تجنبها.

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل

يعد لممارسة الرياضة فوائد عديدة للحامل والجنين «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد لممارسة الرياضة فوائد عديدة للحامل والجنين فعلى سبيل المثال، يمكن أن يساعد النشاط المنتظم في تحسين الصحة البدنية والعقلية، وتقليل آلام وأوجاع الحمل، والإصابة بسكري، وارتفاع ضغط الدم، والولادة المبكرة.

يمكن أن تساعد ممارسةالرياضة أيضاً في تعزيز زيادة الوزن الصحي وتحسين النوم ومستويات الطاقة لدى الحامل وذلك بجانب تهيئة الجسم للمخاض، ومع ذلك من الضروري استشارة طبيبك قبل البدء في أي تمرينات للتأكد من أنها آمنة.

الرياضة بشروط أثناء الحمل

على الجانب الآخر هناك بعض الحوامل اللاتي يجب عليهن تجنب ممارسة النشاط البدني أو الحد منه أوقات ممارسته، وهن النساء اللاتي يعانين من الحالات التالية:

  • مضاعفات الحمل شديدة الخطورة، مثل تسمم الحمل، أو المشيمة المنزاحة، أو الولادة المبكرة.

  • بعض الحالات الطبية، مثل أمراض القلب أو الربو.

  • بعض الحوامل المعرضات لخطر الإجهاض، أو النزيف، أو ضعف عنق الرحم.

الأخطاء الشائعة أثناء ممارسة الرياضة

1. إهمال تمارين الإحماء والإطالة

يمكن للحامل ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل القرفصاء «الصورة من موقع Freepik»

يعد الإحماء ضرورياً قبل ممارسة الرياضة، فهو يساعد على إعداد الجسم والعقل لممارستها، مما يقلل من خطر الإصابة، ويزيد من معدل ضربات القلب تدريجياً.
يمكن للحامل ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل القرفصاء، والمشي، وتمارين الضغط، لأنها تساعد على تقليل خطر الإصابة، وإعداد جسمك لتحمل آلام الحمل اليومية.

2. عدم الاستماع إلى جسدك

سواء كنت رياضية متمرسة أو بدأت للتو في أداء التمرين، فمن المهم الاستماع إلى جسدك، فهناك أعراض تستدعي التوقف عن ممارسة الرياضة، مثل النزيف وتسرب سائل وألم في الصدر وسرعة ضربات القلب وضيق التنفس والدوخة والصداع وتقلصات الرحم وألم أو تورم أسفل الساقين.

3. تمارين القلب

تساعد تمارين القلب على تحسين صحتك «الصورة من موقع AdobeStock»

تساعد تمارين القلب على تحسين صحتك والتحكم في الوزن، ويمكن للحامل ممارسة حوالي 150 دقيقة من التمارين الهوائية المعتدلة إلى المكثفة أسبوعياً، مع بعض الأوزان الخفيفة إلى المعتدلة ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

4. تمارين قاع الحوض

يجب أن يتضمن نظام تمارين الحمل الخاص بك أيضاً الكثير من تمارين قاع الحوض، مثل تمارين كيجل. فهي تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض والتقليل من خطر سلس البول.
تساعد تمارين قاع الحوض أيضاً في المساعدة في تسهيل الولادة، وتقليل خطر حدوث مضاعفات والتعافي بشكل أسرع.

5. عضلات الجسم

يمكن للحامل ممارسة أيضاً بعض التمارين مثل البيلاتس «الصورة من موقع AdobeStock»

هناك خطأ شائع آخر أثناء ممارسة التمارين أثناء الحمل وهو عدم تنشيط عضلات الجسم بشكل صحيح. بغض النظر عن التمارين التي تمارسها الحامل فإن ممارسة بعض أنواع التمرينات مثل اليوجا يساعد على تنشيط عضلات الجسم ودعم العمود الفقري وعظام الحوض، ويمكن للحامل ممارسة أيضاً بعض التمارين مثل البيلاتس فهي تعمل على تقوية عضلات البطن، وأسفل الظهر، والحوض وتحسين شكل الجسم.

6. اختيار التمارين الخاطئة

تعد من الأخطاء الشائعة أثناء ممارسة التمارين الرياضية هي اختيار نوع التمارين التي لا تتناسب مع شكل الجسم أو الفترة التي يمر بها الحمل وبوجه عام يوصَى بتجنب الحامل لرفع أي أشياء ثقيلة والالتزام بالمشي والسباحة واليوجا قبل الولادة.

7. عدم تناول كمية كافية من الماء

من المهم الحفاظ على رطوبة جسم الحامل طوال فترة الحمل «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب على الحامل الحفاظ على رطوبة الجسم طوال فترة الحمل، وتناول كمية كافية من الماء للحفاظ على التوازن الصحي للسوائل ودعم نمو الجنين وتفادي خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالحمل.

ملاحظة: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى