هذه الأنواع من الجوارب قد تدمّر قدميك دون أن تدرك

رغم أنها بالنسبة لكثيرين تُعدُّ أمرًا ثانويًّا، فإن نوعية “الجوارب” التي تختارها يمكن أن تلعب دورًا لا تتوقعه في تدمير صحة القدمين، بحسب ما يؤكد أطباء القدم.

ويعترف الأطباء بأن الأحذية المفتوحة “Flip-flop” ليست الشيء الوحيد الذي يعرض القدمين للخطر، فاختيار الجوارب يمكن أن يكون له تأثير أكبر.

وبحسب الدكتور تشاندلر هوبارد، الأستاذ المساعد بكلية الطب البيطري بجامعة ويسترن، فإن “الجوارب توفر الحماية للقدمين، وتساعد على التحكم بالرطوبة ودرجة الحرارة، بالإضافة إلى الراحة والدعم”، لذا فعلينا تجنب أضرارها باختيار الأنواع المناسبة

وينصح الدكتور هوبارد بتجنب الجوارب السوداء أو الداكنة، التي يمكن أن تتسبب الأصباغ الموجود بها في تهيج الجلد أو تفاعلات الحساسية، وربما يقلق بعضهم عند ظهورها بشكل يشبه “الكدمات”، لذا فغسل الجوارب الداكنة جيدًا لإزالة الأصباغ قبل الاستعمال يعدُّ أساسيًّا.

ومن جهة أخرى، تشير الدكتورة إيبوني فينسنت سليت، الاختصاصية بجراحة القدم والكاحل المعتمدة في OC Podiatry، إلى أن الجوارب السوداء غالبًا ما تكون أقل تهوية، ما يزيد احتمالية نمو الفطريات تحت الأظافر، وتوصي باختبار مرونة الجورب قبل الشراء للتأكد من أنه يسمح بمرور الهواء والابتعاد عن الجوارب السميكة، خاصة لمن يعانون التعرق المفرط.

أما الدكتورة بريا بارثاساراتي، الخبيرة في الجمعية الأمريكية للطب البودياتري، فتشير إلى أهمية اختيار الأقمشة التي تمتص الرطوبة، وتمنع مشاكل مثل “القدم الرياضي” وفطريات الأظافر.

وهنا تقترح بشكلٍ صادم أن “القطن” ليس مثاليًّا لامتصاص الرطوبة، أما الصوف فهو أفضل قليلًا ولكنه سميك، بينما تعد الألياف الصناعية مثل مزيج البوليستر والنايلون خيارات جيدة، وذلك على عكس المتوقّع، بالمقارنة بين القطن بوصفه مادة طبيعية والألياف المصنعة.

ومن الأمور الأخرى التي يؤكد الخبراء على الانتباه إليها، أن تكون الجوارب ملائمة تمامًا للقدم؛ لأن الجوارب الفضفاضة يمكن أن تسبب احتكاكًا وتؤدي إلى ظهور بثور، بينما الجوارب الضيقة قد تعيق تدفق الدم وتسبب الألم.

وينصح الأطباء بتغيير الجوارب يوميًّا لتجنب تراكم العرق والأوساخ، وبضرورة التخلص من الجوارب الممزقة أو التي فقدت شكلها، إذ إنها قد تسبب بثورًا وتعرض القدمين للرطوبة والفطريات.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى