طرق لائقة لتوجيه النقد إلى المدير المغرور

جزء كبير من نجاح المرء في عمله يرتبط بشعوره بالراحة والقدرة على الإبداع، ولا يمكن أن تتحقق هذه الأمور إذا كان لديك مدير يأخذه الغرور ولا يعي أخطاءه.

إذا وقع الموظف في خطأ يتدخل المدير لإعادة الأمور إلى مجرياتها الطبيعية، لكن إذا انعكس الأمر وكان المدير هو سبب الإخفاقات فيجب تنبيهه لصالح العمل ولكن باتباع الطريقة اللائقة.

توجيه النصيحة أو الانتقاد للمدير أمر صعب، ما بالك إذا كان شخصاً مغروراً لا يستمع للآخرين. لكن رغم صعوبة الأمر حدد الخبراء، وفقاً لـ Harvard Business Review، مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها لإعادة المدير المغرور إلى صوابه.

منْ هو المدير المغرور؟

التعامل بطريقة مهذبة مع المدير تساعد في حل الأزمات- المصدر freepik

الإدارة تتطلب شيئاً من الحزم، وربما تحرم صاحبها من التخفف مع الموظفين، غير أن المدير المغرور له سمات لا علاقة لها بالإدارة. وفيما يلي أهم علامات المدير المغرور:

  • يتصرف مع مرؤوسيه بطريقة مختلفة عن تصرفه مع رؤسائه.

  • المدير المغرور يتجه إلى الاختيار المريح له دون النظر إلى احتياجات فريقه.

  • ينسب لنفسه النجاح ويهمل الحديث عن مجهود فريقه.

  • تزعجه كلمات الثناء التي قد يحصل عليها أحد أفراد فريقه.

  • يستخف بأفكار فريقه ولا يستمع لها.

  • لا يهتم بالتوجيه أو تدريب مرؤوسيه.

  • ينتقد بشكل دائم أمام الفريق بهدف إضعاف موقف أعضاء الفريق.

كيف تتعامل مع المدير المغرور؟

يقول تيجس بيسو، باحث مستقل في كلية هارفارد للأعمال ومستشار أول في شركة سمهود، إن توجيه الانتقادات للمدير بشكل عام أمر في غاية الصعوبة، ولكنه هام لصالح العمل والفريق للحفاظ على بيئة عمل صحية ومنتجة. وحدد استراتيجية لائقة لانتقاد المدير “المغرور” بما لا يسبب ضرراً.

الإلمام بالموقف

يجب أولاً أن تتأكدوا من أن ما يفعله المدير ويثير الغضب بين الموظفين هو خطأ حقيقي، وللتحقق من ذلك يجب أن يتأكد الموظف من الفهم الكامل لكل أبعاد المواقف التي عدها خطأ من قبل المدير، وما إذا كانت المشكلة كبيرة بما يكفي للتأثير على الأداء أو بيئة العمل.
اختيار الوقت المناسب
بعد التأكد من أن الموقف يستحق التدخل، أو أن الخطأ تكرر على نحو يؤثر على العمل، يجب أن يختار الموظف الوقت المناسب للحديث إلى المدير، وحسب الباحث بيسو، فإن الوقت المناسب يعني أن رئيسك في العمل ليس مشغولاً أو متوتراً.

جمع الحقائق والأدلة

يجب أن تتأكد بدقة من أن لديك حقائق وأدلة قوية لدعم الانتقاد، وهنا أنت بحاجة إلى تحديد مواقف بعينها مدعمة بمعلومات حقيقية وليس مجرد حديث متواتر بين الموظفين. ستساعدك المعلومات الملموسة على توصيل رسالتك بوضوح وتجنب سوء الفهم.

استخدام أسلوب مهذب وواضح

يجب أن تتجنب الكلمات التي تحمل أكثر من معنى، بينما يفضل بدء الحديث بطريقة مهذبة ومهنية. يمكنك أن تبدأ بالتعبير عن التقدير أو ذكر الجوانب الإيجابية في رئيسك قبل تناول القضية الأساسية. يساعد هذا في خلق جو أفضل للمناقشة.

اختيار الكلمات بعناية

يمكن توصيل نفس المعنى ولكن بطريقة إيجابية، وهنا ينصح مجموعة من الباحثين التابعين لشركة Mandate Executive Search بضرورة اختيار كلمات لا تحمل اتهامات أو عدائية، وكذلك تجنب العبارات التي تحمل معاني فيها هجوم مباشر على المدير.

تقديم الحلول

الانتقاد الإيجابي واستخدام عبارات مهذبة هي طرق ذكية للتواصل مع المدير، لاسيما وإن اتصف بالغرور والغطرسة، لكن تكتمل هذه الطريقة من خلال تقديم الحلول بدلاً من توجيه الاتهامات. لا تكتفِ بعرض المشكلة، بل قدم الحلول أيضاً. فهذا يُظهِر أنك لا تنتقد فحسب، بل تريد أيضاً المساعدة في تحسين الموقف.

الاستماع بسعة صدر للمدير

امنح رئيسك الفرصة للرد ومشاركة وجهة نظره، كن منفتحاً على تفسيراته وكن مستعداً لمزيد من المناقشة، قد تكتشف جوانب في المدير لم تكن تعرفها من شأنها تغيير أو تعديل وجهة نظرك، عادة الاستماع للآخر حتى منْ هم على خلاف معك أمر مفيد في النقاش.

السرية

بعض الموظفين يستهدفون المدير بغرض الاستعراض، لذلك الانتقاد الحقيقي الذي يستهدف تنمية بيئة العمل لصالح الجميع يستوجب تحقيق السرية، فلا داعي على الإطلاق مناقشة عيوب المدير مع الزملاء أو التهديد بشيء ما يثير الجدل حول شخصه، بينما التصرف المهني في هذا الموقف هو التوجه للمدير مباشرة ومناقشته فيما يثير حفيظتك باتباع الطرق السابق ذكرها.

حافظ على الاحترافية

مهما كانت استجابة رئيسك في العمل، حافظ على احترافيتك. اضبط عواطفك وركز على الهدف الرئيسي، وهو تحسين الوضع لصالح جميع الأطراف المعنية.
لا تتوقع حل الأزمة بمجرد الحديث مع المدير، بينما هي خطوة ربما تتطلب جهوداً لاحقة مثل المتابعة وتقديم حلول مبتكرة، لكن ما يشدد عليه الخبراء هو أن تتم جميع الإجراءات في إطار من اللياقة والمهنية، لأن الخروج عن ذلك يعرض الموظف للخطر وقد يفقد وظيفته.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى