قائد الدعم السريع : لا توجد أي حكومة شرعية في السودان

بعد أن قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، إن حكومة السودان تعاطت مع كل المبادرات المطروحة لمعالجة الأزمة في السودان بإيجابية، علق قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بالقول إنه لا توجد أي حكومة شرعية في السودان.

كما قال في كلمة نشرها عبر حسابه على منصة “إكس”، “وافقنا على العودة للتفاوض من دون تردد”.

وتابع “موافقون على الدعوة الأميركية لمواصلة المباحثات في جنيف لوقف الحرب”، مضيفاً “ندعو الطرف الآخر للاستجابة للدعوة”.

البرهان: تعاطينا بإيجابية

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، قال في وقت سابق اليوم، إن حكومة السودان تعاطت مع كل المبادرات المطروحة لمعالجة الأزمة في السودان بإيجابية.

كما أضاف أن “الميليشيات الإرهابية” تتعنت وتمانع في تنفيذ الالتزامات التي نص عليها إعلان جدة الموقع في الحادي عشر من مايو.

أتى ذلك، بعدما أكد المبعوث الأميركي الخاص توم بيرييلو، اليوم الاثنين، أن المحادثات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ستمضي قدما في جنيف هذا الأسبوع.

ولم يتضح بعد ما إذا كان وفد من الجيش السوداني أو الحكومة سينضم إلى المحادثات، بحسب “رويترز”.

يشار إلى أن تلك المحادثات تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

التوصل إلى حل

وستكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبيرة منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين، بغية التوصل إلى حل.

وكانت  الولايات المتحدة والسعوديه حاولتا على مدى الأشهر المنصرمة جمع الفريقين في مفاوضات تهدف إلى وقف إطلاق النار ومناقشة سبل للتوصل إلى حل سياسي من دون جدوى.

فمنذ منتصف أبريل الماضي، وفيما كان الفريقان يناقشان خطة لتوحيد القوات المسلحة والانتقال بالبلاد إلى المسار الديمقراطي، تفجر الصراع الدامي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان والدعم السريع الذي يتزعمها محمد حمدان دقلو.

وأدت الحرب التي لم تهدأ بعد إلى نزوح ملايين المدنيين، وإصابة ومقتل الآلاف، وانتشار الأوبئة وشح المساعدات الغذائية في العديد من مناطق الصراع داخل البلاد.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى