فابريغاس أصبح مدربا.. أين ذهب أبطال الجيل الذهبي في برشلونة؟

أصبح سيسك فابريغاس أحدث أبطال الجيل الذهبي في برشلونة الإسباني الذين اتجهوا إلى وجهة جديدة، بعد مسيرة مميزة في الملاعب.

وتولى لاعب خط وسط المنتخب الإسباني السابق منصب المدير الفني لفريق الدرجة الثانية الإيطالي؛ كومو، بشكل مؤقت، بعد فسخ عقد المدرب السابق مورينو لونغو.

وستكون تلك التجربة الأولى لفابريغاس كمدرب للفريق الأول، وذلك بعد 135 يومًا فقط قضاها مع الفريق الرديف لكومو، حيث أنهى معه مسيرته الاحترافية في الموسم الماضي.

ويحتل فريق كومو المركز السادس في دوري الدرجة الثانية الإيطالي، بفارق 8 نقاط خلف المتصدر بارما، وسيخوض مباراته المقبلة أمام فيرالبيسالو، صاحب المركز الأخير، يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

والتحق فابريغاس بالجيل الذهبي لبرشلونة بعد اللعب للنادي الكتالوني لمدة 3 مواسم بين عامي 2011 و2014، كما لعب لأندية أرسنال وتشيلسي وموناكو وكومو، وتُوج مع المنتخب الإسباني بلقب كأس العالم 2010 ولقبي نسختي 2008 و2012 من كأس الأمم الأوروبية.

وتستعرض “العين الرياضية” في السطور التالية ما يفعله أبرز أعضاء جيل برشلونة الذهبي في الوقت الحالي.

فيكتور فالديز

رحل الحارس الإسباني فيكتور فالديز عن برشلونة في 2014، بعد 12 عاما قضاها في النادي، وانضم لمانشستر يونايتد وميدلزبره، ثم عاد للفريق الكتالوني كمدرب لفريق الشباب عام 2019، ولكن تمت إقالته في العام نفسه.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

داني ألفيس

لعب البرازيلي داني ألفيس لفريق برشلونة في الفترة من 2008 إلى 2016، ورحل إلى يوفنتوس الإيطالي ومنه إلى باريس سان جيرمان وساو باولو، قبل أن يعود إلى برشلونة لفترة قصيرة في موسم 2021-2022.

وكان فريق بوماس المكسيكي آخر محطات الظهير البرازيلي قبل أن يدخل السجن بتهمة الاغتصاب.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

كارليس بويول

اعتزل كارليس بويول، القائد التاريخي برشلونة، كرة القدم مع نهاية موسم 2013-2014، نتيجة الإصابات المتكررة في الركبة، بعد مسيرة حافلة لم يرتد خلالها سوى قميص الفريق الكتالوني، ثم عمل مؤخرا كوكيل لاعبين.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

جيرارد بيكيه

استمر جيرارد بيكيه مع برشلونة حتى منتصف الموسم الماضي 2022-2023، بعد أن عاد للنادي في 2008 قادما من مانشستر يونايتد، ثم أعلن بشكل مفاجئ اعتزاله كرة القدم في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ويمتلك حاليا نادي أندورا الإسباني ومسابقة دوري الملوك.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

رافائيل ماركيز

تقاسم رافائيل ماركيز مركز قلب الدفاع مع بيكيه وبويول في برشلونة قبل أن يرحل عن النادي عام 2010، ولعب مع أندية أخرى بأمريكا والمكسيك وإيطاليا، ثم عاد في 2022 إلى كامب نو كمدرب للفريق الرديف “برشلونة ب” الذي يشرف عليه حاليا.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

إيريك أبيدال

شغل الفرنسي إيريك أبيدال مركز الظهير الأيسر مع الجيل الذهبي لبرشلونة في الفترة من 2007 إلى 2013، وانتقل للعب مع موناكو وأولمبياكوس قبل أن يعتزل كرة القدم في 2014، ثم عاد للنادي كمدير رياضي قبل إقالته في 2020.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

سيرجيو بوسكيتس

سيرجيو بوسكيتس أحد أساطير الجيل الذهبي لبرشلونة رحل قبل 6 أشهر عن النادي بعد 15 عاما، شهدت التتويج بكل الألقاب الممكنة محلياً ودولياً، ثم انتقل إلى الدوري الأمريكي الصيف الماضي ليزامل ليونيل ميسي مع إنتر ميامي.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

تشافي هرنانديز

بعد مسيرة استثنائية امتدت لـ24 عاما مع برشلونة كلاعب، عاد تشافي هرنانديز إلى البارسا كمدرب، ليقضي في الوقت الحالي أكثر من عامين مع النادي الكتالوني بعد توليه قيادة الفريق في 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

أندريس إنييستا

يواصل أندريس إنييستا مسيرته كلاعب أيضا بعد أن مثَّل برشلونة حتى عام 2018، ثم انتقال لفيسيل كوبي الياباني ليلعب معه 5 مواسم، قبل أن ينتقل صاحب الـ39 عاما لخوض تجربة أخرى في الموسم الحالي مع نادي الإمارات.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

ديفيد فيا

3 أعوام قضاها ديفيد فيا مع برشلونة، وكانت البداية في موسم 2010-2011 الذي حصد فيه البارسا الخماسية، ثم رحل في 2013 إلى أتلتيكو مدريد الإسباني ومنه إلى نيويورك سيتي الأمريكي.

واعتزل المهاجم الإسباني السابق الكرة مع فريق فيسيل كوبي الياباني في موسم 2019-2020.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

بيدرو

نشأ بيدرو في صفوف برشلونة حيث كان أحد ألمع نجوم مدرسة “لا ماسيا”، قبل أن يرحل عن النادي الكتالوني في 2015 لينتقل إلى الدوري الإنجليزي من بوابة تشيلسي.

بيدرو رحل عن تشيلسي بعد ذلك ليقضي موسما واحدا مع روما، ثم واصل مسيرته في الملاعب الإيطالية بقميص لاتسيو منذ 2021 حتى الآن.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

ليونيل ميسي

حفر الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي اسمه بأحرف من ذهب مع برشلونة حتى أصبح الهداف التاريخي لبرشلونة على مدار 17 عاما.

ورحل “البرغوث” مجانا إلى باريس سان جيرمان في 2021، وبعد موسمين انتقل إلى إنتر ميامي الأمريكي الذي يستعد معه حاليا لخوض الموسم الثاني.

سيسك فابريغاس مدرب كومو الجديد

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى