الإجهاد المفرط يؤدي إلى التهاب الجراب الكتفي

التهاب الجراب عادةً ما يحدث بالقرب من المفاصل التي يكون أداؤها الحركي متكررا.

يُعتبر التهاب الجراب حالة مؤلمة تؤثر على الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل، والتي تسمى “الأجربة” التي تحمي العظام والأوتار والعضلات بالقرب من المفاصل . ويحدث التهاب الجراب عند التهاب الأجربة.

ويعد الكتف والمرفق والورك المواقع الأكثر شيوعًا لالتهاب الجراب. لكن قد يحدث التهاب الجراب أيضًا في الركبة والكعب وقاعدة إصبع القدم. وعادةً ما يحدث التهاب الجراب بالقرب من المفاصل التي يكون أداؤها الحركي متكررا.

وقالت عيادة العظام في مدينة جوندلفينجن بألمانيا إن “التهاب الجراب الكتفي هو التهاب يصيب التجويف الكيسي في الكتف المعروف باسم الجراب”.

وأوضحت العيادة أن التهاب الجراب الكتفي له أسباب عدة أبرزها الإجهاد المفرط والصدمات والسقوط على الكتف، وقد ينجم أيضا عن أمراض التهابية أخرى مثل الروماتيزم والنقرس.

وأضافت العيادة أن بعض المهن والفنون ترفع خطر الإصابة بالتهاب الجراب في الكتف مثل فن الرسم الذي يتطلب رفع اليدين فوق الرأس، وكذلك الأشخاص الذين يمارسون رياضات الرمي مثل رمي الرمح أو الكرة الطائرة أو كرة اليد.

بعض المهن ترفع خطر الإصابة بالتهاب الجراب في الكتف مثل الرسامين والفنيين، الذين تتطلب طبيعة عملهم رفع اليدين فوق الرأس

وتتمثل أعراض التهاب الجراب الكتفي في الشعور بألم عند رفع الذراع واحمرار وتورم الكتف.

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب وتجنب المضاعفات الخطيرة، والتي تتمثل في تلف مفصل الكتف، مما يؤدي إلى قيود حركية.

ويتم علاج التهاب الجراب الكتفي بواسطة مسكنات الألم ومثبطات الالتهاب، وفي الحالات الشديدة يمكن اللجوء إلى الكورتيزون. وإلى جانب العلاج الدوائي يمكن أيضا الخضوع للعلاج الطبيعي.

وإذا لم تفلح هذه التدابير في علاج الالتهاب فيجب حينئذ اللجوء إلى الجراحة لاستئصال الجراب الملتهب.

وعادةً ما يشمل العلاج إراحة المفصل المصاب وحمايته من التعرض إلى صدمات أخرى. وفي معظم الحالات يختفي ألم التهاب الجراب خلال بضعة أسابيع مع العلاج المناسب، ولكن قد يتكرر التهاب الجراب مرة أخرى.

وتتمثل الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب الجراب في الحركات والأوضاع المتكررة التي تؤدي إلى الضغط على الأجربة الموجودة حول أحد المفاصل، مثل قذف إحدى كرات البيسبول أو رفع شيء ما فوق الرأس بصورة متكررة والاستناد إلى المرفقين لفترات طويلة، وإمالة الظهر لأداء مهام مثل فرش البساط أو تنظيف الأرضيات.

Thumbnail

وتتضمن الأسباب الأخرى الإصابات أو الصدمات التي تتعرض لها المنطقة المصابة، وحالات التهاب المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس والتلوث.

وقد يتعرض أي شخص للإصابة بالتهاب الجِراب، ولكن يمكن لبعض العوامل أن تزيد من خطر الإصابة به مثل التقدم في العمر، حيث يصبح التهاب الجراب أكثر شيوعًا في هذه الحالة.

وإذا كان عمل الشخص أو هوايته يتطلبان حركة متكررة أو ضغطًا على جرابة معينة، فذلك سيزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجراب. وتشمل الأمثلة على ذلك وضع السجاد ورصف البلاط والقيام بأعمال الحدائق والرسم والعزف على آلة موسيقية.

وفي حين لا يمكن الوقاية من جميع أنواع الالتهاب الكيسي، يمكن تقليل مخاطر التعرض له وشدة نوباته عن طريق تغيير طريقة القيام ببعض المهام. وتتضمن الأمثلة:

     • استخدام سنادات الركوع: استخدام نوع من الحشو لتقليل الضغط على ركبتيك إذا كانت وظيفتك، أو هوايتك، تتطلب الكثير من الركوع.

     • رفع الأشياء بشكل صحيح: ثني الركبتين عند الرفع؛ فعدم القيام بذلك يضع المزيد من الضغط على الجراب في الوركين.

     • قم بدحرجة الأحمال الثقيلة: حمل الحمولات الثقيلة يشكل ضغطًا على الجراب في كتفيك.

     • أخذ فترات راحة متكررة: يمكن استبدال الأعمال المتكررة بأعمال أخرى أو جعلها أعمالا تتخللها فترات استراحة.

     • الحفاظ على وزن صحي: الوزن الزائد يشكل ضغطًا أكبر على المفاصل.

     • ممارسة الرياضة: يمكن لتقوية العضلات أن تسهم في حماية المفصل المصاب.

     • الإحماء والتمدد قبل ممارسة الأنشطة الشاقة: هما عمليتان مهمتان لحماية المفاصل من الإصابة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى