بعد الأمطار غير المسبوقة.. تحرك إماراتي بـ 544 مليون دولار لمعالجة الأضرار التي لحقت ببيوت المواطنين ومساكنهم

قال رئيس وزراء الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأربعاء، إن مجلس الوزراء أقر ملياري درهم (544.60 مليون دولار) لمعالجة الأضرار التي لحقت ببيوت المواطنين ومساكنهم جراء السيول والأمطار التي تعرضت لها البلاد في الآونة الأخيرة.

وكتب الشيخ محمد بن راشد على منصة “إكس” أنه “تم تكليف لجنة وزارية بمتابعة هذا الملف وحصر أضرار المساكن وصرف التعويضات بالتعاون مع بقية الجهات الاتحادية والمحلية”.

وأشار إلى أن “ما حدث من حالة جوية استثنائية في الدولة كان خيرا لنا .. حيث امتلأت السدود.. وامتلأ المخزون الجوفي المائي.. وتعلمنا دروسا كبيرة في التعامل مع الأمطار الشديدة في مدننا المتقدمة”.

بعد أسبوع على تساقط أمطار قياسية في الإمارات، لا يزال العديد من السكان خارج منازلهم الغارقة في المياه مع استمرار جهود التنظيف في بعض المناطق، في حين عادت الحركة في مطار دبي إلى وضعها الطبيعي.

وهطلت الأسبوع الماضي أمطار غزيرة بكميات لم تشهدها الإمارات منذ 75 عاما وأحدثت فيضانات في الطرقات والمنازل في كافة أنحاء البلاد ما تسبب بشلل على مدى أيام مع انقطاع طرق كثيرة نتيجة تجمع مياه الأمطار ما حال دون وصول موظفين كثر إلى عملهم وتوقف خدمات التوصيل المنزليّ والمترو وسيارات الأجرة وخلو رفوف الخضار والفاكهة في المتاجر نتيجة تعذّر عمليات التسليم.

وفُتحت معظم الطرق وعادت الحياة إلى طبيعتها في معظم أنحاء البلاد واستعاد مطار دبي وهو الأكثر ازدحاما في العالم بالمسافرين الدوليين، عملياته بشكل طبيعي.

ولقي ثلاثة أشخاص من الفلبين مصرعهم، بينهم امرأتين اختنقتا داخل سيارتهما خلال الفيضان، ومات رجل عندما سقطت سيارته في حفرة وغرق، وفقا لبيان صادر من وزارة العمال المهاجرين الفلبينية.

وعادة ما تشهد الإمارات كميات قليلة من الأمطار بسبب مناخها الصحراوي. لكن عاصفة ضخمة هبت عبر البلاد المشكلة من 7 إمارات.

وبحلول مساء الثلاثاء، هطل أكثر من 142 ملليمترا من الأمطار فوق دبي خلال 24 ساعة. يشهد العام في المتوسط هطول 94.7 ملليمترا من الأمطار فوق مطار دبي الدولي. وتشهد مناطق أخرى من البلاد كميات أقل منها.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى