مباريات كأس العالم لكرة القدم في قطر ستشهد مشاركة سيدات ضمن طواقم التحكيم

ستشهد بطولة كأس العالم في كرة القدم التي تنظم في دولة قطر، مشاركة حَكمات سيدات في المنافسات الكروية.

وتضمنت قوائم لجنة حكام فيفا، أسماء حكام المباريات المختارين لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، المنتظر انطلاقها يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل،

ومن ضمنها أسماء سيدات. واختير 36 حكماً و69 حكماً مساعداً و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الست. لكن اللافت هذه المرة وسيكون ميزة تبرز في مونديال قطر، مشاركة ست حَكمات سيدات، بين حكام أعلن الاتحاد الدولي (فيفا) اختيارهم.

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفرنسية، ستيفاني فرابار، والرواندية، ساليما موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، بالإضافة إلى ثلاث حكمات مساعدات، هن البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأمريكية كاثرين نيسبيت.

وقال رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي، الإيطالي بييرلويجي كولينا بهذا الخصوص “هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة، وما هذا إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار”.

وهذا التحول الذي يلفت الأنظار في مونديال قطر، يأتي متناغماً مع جهود تبذلها الدولة الخليجية التي سجلت اسمها كأول دولة عربية وفي الشرق الأوسط تنظم كأس العالم.

وأعلنت الدوحة في مناسبات عدة بذل جهودها لجعل المونديال إرثاً للأجيال المقبلة، ومنح الفرصة لإبراز فئات مختلفة.

وأشارت ألكسندرا شالات، مديرة المشاركة المجتمعية وخبيرة إرث كأس العالم في مؤسسة قطر، إلى أن استضافة المنطقة لكأس العالم سيساعد في تشجيع الفتيات والنساء على المشاركة في مجالات الرياضة جميعها.

وقالت “الأمر المثير حقًا هو أن بطولة كأس العالم للرجال التي ستقام في قطر في غضون أسابيع قليلة، ستضم ثلاثًا من الحكام الإناث، وهي المرة الأولى في تاريخ كأس العالم، ونحن فخورون حقًا بذلك”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى