باع شركته فتحول 400 موظف إلى مليونيرات.. لكنه ندم على القرار!

حوّل رجل يبلغ من العمر 46 عاماً 400 من موظفيه إلى مليونيرات من خلال بيع شركته الناشئة مقابل 3.7 مليار دولار: “هذه نتائج تغير الحياة”.

عندما اتخذ جوتي بانسال “أصعب قرار” في حياته المهنية – بيع شركته الناشئة للبرمجيات AppDynamics مقابل مليارات الدولارات – وضع موظفيه في الاعتبار.

في عام 2017، كانت AppDynamics على بعد أيام من طرح أسهمها للاكتتاب العام عندما انقضت شركة Cisco العملاقة لتكنولوجيا الاتصالات وعرضت شراء الشركة مقابل 3.7 مليار دولار. وبصفته مؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة الناشئة، كان بانسال ليصبح ثرياً بأي حال من الأحوال – لكن أحد خياريه فقط كان يضمن للعديد من موظفيه تحقيق الثراء.

وبعد قبول بانسال للعرض، شهد ما يقرب من 400 موظف في AppDynamics ارتفاع قيمة أسهمهم في الشركة إلى مليون دولار على الأقل، كما يقول متحدث باسم بانسال. “كان لدينا العشرات من الموظفين يمتلكون أسهماً تزيد قيمتها عن 5 ملايين دولار. “هذه نتائج تغير الحياة”، بحسب ما ذكره بانسال لشبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية Business”.

وقال بانسال إن قرار البيع جاء في النهاية إلى عدد قليل من العوامل، مثل ملاءمة منتجات برامج AppDynamic داخل Cisco وكيف سيؤثر البيع على موظفي الشركة الناشئة البالغ عددهم 1200 موظف تقريباً، ثقافياً ومالياً.

كما قارن توقعاته الخاصة بعد الطرح العام الأولي بتقييم Cisco للشركة الناشئة، لوزن الخيار الأكثر ذكاءً من الناحية المالية. ويقدر أن الوصول إلى القيمة السوقية البالغة 3.7 مليار دولار كان سيستغرق “3 إلى 4 أعوام”، مضيفاً: “هذا يعني 3 إلى 4 أعوام من المخاطر التي … قللناها لجميع الموظفين هناك. [هذا] تأثير كبير”.

ولكن بعد البيع، ندم بانسال على اختياره، حيث كان يعتقد أنه كان بإمكانه الاستمرار في تنمية AppDynamics، وشعر بالضياع بدون شركة ناشئة يديرها. اليوم، أصبح الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركتين ناشئتين أخريين في مجال البرمجيات، Traceable وHarness، والتي تم تقييم الأخيرة مؤخراً بنحو 3.7 مليار دولار في عام 2022.

ومع ذلك، قال إن البيع كان القرار الصحيح بناءً على المعلومات التي كانت لديه في ذلك الوقت. وأضاف أن الصفقة كانت مهمة مالياً بالنسبة له أيضاً: كان بانسال يمتلك أكثر من 14% من الشركة، وفقاً لإيداع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

وأضاف بانسال: “بصفتي المؤسس، كان الأمر أكثر من مجرد أموال تغير حياتي، شخصياً”. “سأكون في مكان جيد. لذلك كان هذا عاملاً بالنسبة لي، لكنه ليس العامل الأكبر. كان العامل الأكبر بالنسبة لي هو موظفينا”.

لا يأخذ مؤسسو الشركات الناشئة موظفيهم دائماً في الاعتبار بجدية عند مناقشة ما إذا كان عليهم بيع شركاتهم أم لا، لذلك من الجدير بالملاحظة عندما يفعلون ذلك. عندما استحوذت شركة VeriSign على شركة Zscaler للأمن السيبراني السحابي مقابل 70 مليون دولار في عام 1998، لم يدرك مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي جاي شودري مدى تأثير البيع على موظفيه حتى غادر حفلاً على مستوى الشركة للاحتفال بالربح المفاجئ، كما أخبر Make It في يوليو.

قال شودري إن ما لا يقل عن 70 من موظفي الشركة البالغ عددهم 80 أصبحوا من أصحاب الملايين على الورق عندما ارتفعت أسهم VeriSign بعد عامين.

وأضاف شودري: “أصيب الموظفين بالجنون، لأنهم لم يفكروا أبداً في كل هذا المال”. “كان الكثير منهم يشترون منازل جديدة. كانوا يشترون سيارات جديدة. أعرف رجلاً أخذ إجازة لمدة 6 أشهر، واستأجر [منزلاً متنقلاً] وسافر في جميع أنحاء العالم”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى