الاستحمام بالماء الساخن يؤثر على خصوبة الرجال

تشير الدراسات إلى أن الاستحمام بالماء الساخن قد يؤثر على خصوبة الرجال، إذ تؤكد تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن شخصًا واحدًا من كل ستة أشخاص على مستوى العالم سيصاب بالعقم في حياته.

ويمكن أن تتأثر خصوبة الرجال بعدد من العوامل، بما في ذلك تلك التي لا يمكننا التحكم فيها مثل الجينات الوراثية، ولكن يمكن أن يكون لخيارات نمط حياتنا تأثير كبير أيضاً.

ويقول العلماء إن الحيوانات المنوية حساسة جداً للحرارة، ويمكن أن يؤثر التعرض المطول أو المتكرر لدرجات الحرارة الشديدة على تركيز الحيوانات المنوية وحركتها.

وقال جاستن تشو، المدير الطبي في أكسفورد للخصوبة في المملكة المتحدة، لمجلة نيوزويك:”  يوصى بتجنب الاستحمام بالماء الساخن والحمامات الساخنة لضمان تحسين صحة الحيوانات المنوية. إن دورة حياة الحيوانات المنوية هي 90 يوماً، وإذا كان كيس الصفن دافئاً جداً يمكن أن تتأثر حركة وشكل الحيوانات المنوية سلباً، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة واختراقها لحدوث الحمل الطبيعي.”

ووجدت دراسة نُشرت في عام 2007 أن الرجال الذين استحموا في درجة حرارة 37 مئوية أو أعلى لمدة 30 دقيقة على الأقل أسبوعيًا على مدار ثلاثة أشهر كانت حركة الحيوانات المنوية لديهم أقل بنسبة 22%.

وأظهرت دراسات أخرى صغيرة النطاق نتائج مماثلة بعد استخدام حمامات البخار على المدى الطويل، وبين الرجال الذين يجلسون مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الدافئة على أفخاذهم، أو يرتدون ملابس داخلية ضيقة للغاية.

 إذن، ما درجة حرارة الماء المثلى للاستحمام إذا كنت تحاول الإنجاب؟

قال تشو “يُعتقد أن الاستحمام بدرجة حرارة أكثر برودة يحسن من جودة الحيوانات المنوية وحركتها، إن درجة الحرارة المثالية لإنتاج الحيوانات المنوية هي حوالي 34 إلى 35 درجة مئوية، أي أقل من درجة حرارة الجسم بدرجات قليلة… لذلك، يوصى بأن تحافظ على الاستحمام في درجة حرارة مماثلة“.

ولحسن الحظ، أن التأثيرات السلبية للاستحمام الساخن (والتعرض للحرارة الأخرى) على جودة الحيوانات المنوية مؤقتة. قال تشو: ”عند الاستحمام في درجة حرارة أقل، يجب أن يعود إنتاج الحيوانات المنوية إلى طبيعته.. بينما يقول بعض الباحثين إن الأمر قد يستغرق حوالي أسبوع واحد حتى تعود الحيوانات المنوية إلى وظيفتها المعتادة، أشارت دراسات أخرى إلى فترة أطول، حوالي شهرين. الإطار الزمني الفعلي غير معروف، ويمكن أن يعتمد على الفرد”.

متاعيات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى