أول تعليق لقائد الجيش الأوكراني على الهجوم بالداخل الروسي

قال قائد الجيش الأوكراني، أولكسندر سيرسكي، الاثنين، إن كييف باتت تسيطر على نحو ألف كيلومتر مربع من منطقة كورسك الروسية.

وهذا أول تعليق لسيرسكي على التوغل المفاجئ للجيش الأوكراني عبر الحدود.

وقال سيرسكي خلال اجتماع مع الرئيس فولوديمير زيلنسكي “نواصل تنفيذ عمليات هجومية في منطقة كورسك. في الوقت الحالي، نسيطر على نحو 1000 كيلومتر مربعة من أراضي روسيا”.

ونشر زيلنسكي مقتطفات مصورة من تقرير سيرسكي على منصة تيليغرام، كما أمر بإعداد “خطة إنسانية” للمنطقة.

وفي وقت سابق، الاثنين، شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وجوب “طرد” القوات الأوكرانية التي تنفذ منذ السادس من أغسطس توغلا واسعا في منطقة كورسك.

وقال بوتين، خلال اجتماع عرض التلفزيون الروسي وقائعه، إن “المهمة الرئيسية لوزارة الدفاع تكمن من دون شك في طرد العدو من أراضينا”، على حد تعبيره.

واعتبر بوتين أن كييف تسعى إلى تحسين موقفها التفاوضي مستقبلا، واتهمها بـ”تنفيذ إرادة” الدول الغربية، والسعي إلى “زرع الانقسام” داخل المجتمع الروسي، وذلك مع استمرار توغل مسلح غير مسبوق داخل الأراضي الروسية بدأته كييف الأسبوع الفائت.

وفي تطور آخر، طالب مسؤول في مقاطعة كورسك الحدودية الروسية، الاثنين، مزيدا من السكان بإخلاء منازلهم، بسبب ما سماه “الوضع المتوتر للغاية” في المقاطعة.

وأعلن حاكم منطقة كورسك إجلاء 121 ألفًا من سكانها، كما كشف أن أوكرانيا تسيطر على 28 تجمعا سكنيا في المنطقة الحدودية.

وكانت سلطات الطوارئ الروسية قالت، في وقت سابق، إن أكثر من 76 ألف شخص فروا من منازلهم في كورسك، حيث تدفقت القوات والمدرعات الأوكرانية عبر الحدود في 6 أغسطس، وتوغلت بعمق 30 كيلومترا داخل روسيا، مما تسبب في إثارة حالة من الذعر.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى