أفكار عملية لتصميم ديكورات المكاتب الصغيرة في المنازل الضيقة

من بين تأثيرات التكنولوجيا على القوى العاملة، في الأعوام الأخيرة، عدم تطلّب بعض المهن، الحضور إلى مقارّ العمل، فقد أصبح عدد كبير من العاملين في أنحاء العالم يؤدون واجباتهم من المنزل ويتفاعلون ويناقشون الأعمال عبر المكالمات الجماعية. كان لهذا التطور، ظلال على ديكورات المنازل، التي أصبحت تشغل المكاتب بعضًا من مساحاتها الداخلية.

لكن، إذا كان منزلك ضيّقًا، وتحتاجين إلى تأثيث مكتب فيه لإتمام أعمالك، لستِ بحاجة إلى غرفة مستقلة لذلك. كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الخيال وبعض خيارات التصميم التي توفر المساحة، إذ يمكنك بسهولة تزويد حيز العمل بكرسي مكتبي وطاولة، وربما خزانة مدروسة، إذا كنت ترغبين في تخزين بعض الأشياء.

مناطق منزلية مرشحة لاستقبال المكتب الصغير

مكتب منزليمكتب منزلي ذو تصميم مدروس

تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان لـ”سيدتي” إن “المكتب هو حاجة في المنزل، سواء للموظّفة أو الطالبة، وذلك لترتيب ملفات العمل والدرس والكتابة، والتركيز على النشاط”، مُضيفة أن “هناك نصائح ديكور كثيرة لجعل المكتب مُدمجًا بغرفة النوم أو غرفة الجلوس، مع استغلال الجدران في التصميم، وليس الأرضيّات”. وتُرشح المهندسة الغرف المنزلية الآتية لاستقبال المكتب الصغير.

مكتب في غرفة النوم

مكتب للعمل في غرفة النوممكتب يشغل زاوية في غرفة النوم

في غرفة النوم، يُحدّد مكان للمكتب على الجدار الذي تتكئ خلفيّة السرير إليه، مع تصميم رفوف مفتوحة أو مُغلقة أو تلك التي تدمج بين النوعين، على الجدار المذكور. قد تغلق الرفوف باستخدام الزجاج أو الخشب. ثمة فكرة ثانية، بحسب المهندسة ريهام، تقضي بدمج المكتب بالخزانة.
مهما كان التصميم المُختار، لا يُغفل عن اختيار إضاءة مناسبة للحيز، إضافة إلى كرسي مريح.

مكتب في غرفة الجلوس

مكتب في غرفة الجلوسمكتب في غرفة الجلوس ينسجم مع ديكورات الأخيرة

يتخذ المكتب المنزلي مكانًا مُجاورًا لخزانة التلفزيون، بغرفة الجلوس، مع تصميم رفوف، وتزويدها بالإضاءة المناسبة. في هذا الإطار، يصحّ اختيار أي نوع من الخشب في صنع الرفوف، أو تطلى الخامة النبيلة المذكورة بطلاء أبيض أو رمادي، أو بالتناسب مع محتويات الغرفة الأخرى.
في العموم، تتطلّب الفكرة تبديل أماكن قطع الأثاث أو اختيار زاوية في الغرفة حتى يشغلها المكتب. في هذا الإطار، اشتري طاولةً وكرسيًّا دوارًا أنيقًا، وقومي بإخفاء الأسلاك وأضيفي لوحة جميلة لإلهامك.

مكتب في الصالة

قد يحلّ المكتب الصغير، في الصالة المنفتحة على غرفة الطعام، وتحديدًا على طاولة “البوفيه” التي تعلوها المرآة، ليُستغل سطح الطاولة في العمل المكتبي، مع استخدام كرسي تابع لغرفة الطعام للجلوس، وجعل الرفوف مصممة بصورة مدمجة بالمرآة التي تحلّ على الجدار المذكور.

مكتب في مدخل المنزل

قد يُستخدم أحد الجدران في مدخل المنزل لضمّ رفوف، مع التزيين بالإكسسوارات والكتب، وتصميم رفّ متحرّك (50 سنتيمترًا في الحدّ الأدنى) للاستخدام عند العمل أو الدرس حصرًا، ليطوى في الأوقات الأخرى، وكرسي مريح لكن جذّاب لناحية الشكل حتّى يحل وحيدًا في الزاوية المختارة عند طيّ سطح المكتب.

المساحة الواقعة تحت الدرج الداخلي

يمكن تحويل المكان الكائن أسفل الدرج الداخلي إلى مكتب. في هذا الإطار، يُثبّت رف عائم على الجدار ووحدة تخزين، مع إضافة طاولة للعمل وكرسي. لكن، ينبغي لهذه المساحة أن تكمل ديكورات الغرف المجاورة.

أثاث المكتب المنزلي الصغير

مكتبكرسي صغير يتقدم طاولة المكتب

إذا لم تُفصّلي طاولة المكتب، بصورة تدمجين فيها الأخيرة بقطعة أثاث حاضرة في غرفة نومك أو غرفة الجلوس، يُمكن شراء ما يتناسب مع المساحة التي سيحلّ فيها المكتب. مثلًا: التصميم على هيئة حرف L لطاولة المكتب الجاهزة يُناسب الزاوية. هناك المكتب سهل التحريك لدفعه نحو الحائط أو حتى المكتب العائم.
من جهة ثانية، فكري في جعل سطح أي طاولة حاضرة، مثل: البوفيه في غرفة الطعام، كما أسلفنا أو طاولة الطعام للعمل بصورة مؤقتة أو دائمة.

التخزين العمودي

لا تقومي بتخزين حاجياتك في خزانة تشغل مساحة كبيرة من الأرضية، بل ركزي على التخزين العمودي الذي تؤمنه رفوف الحائط، وذلك فوق طاولة مكتبك.

كرسي المكتب

مساحة منزلية صغيرة يشغلها المكتبمكتب يحجز زاوية صغيرة له في المنزل (الصورة من Pixabay)

عند تجهيز مكتب منزلي في مساحة صغيرة، يُمكن اختيار كرسي ينزلق بسهولة أسفل المكتب، مع تجنب شراء كرسي ذي تصميم ضخم. من جهة ثانية، تصح الإفادة من كرسي حاضر في غرفة الطعام في الأصل أو في غرفة الجلوس.
في العموم، لا تساومي على راحتك، عند اقتناء الكرسي المكتبي، وحافظي على جسمك مدعومًا ومُستريحًا.
الجدير بالذكر أن تصميم كرسي المكتب المنزلي المفضل يختلف من شخص لآخر، لذلك تأكدي من العثور على كرسي يناسبك ويشعرك بالراحة.

تنظيم مساحة العمل

من المُفيد التفكير في قصر أغراض المكتب الصغير على جهاز الكمبيوتر المحمول ومصباح للطاولة لتأمين مصدر إضافي للـإضاءة، علمًا أن إن حضور اكسسوارات كثيرة على سطح مكتبك لن يؤدي إلا إلى صرف انتباهك عن العمل والحد من مساحة المكتب التي يتعيّن عليك العمل عليها.

إخفاء الأسلاك الكهربائية

حاولي استخدام موصل للكهرباء مزود بمنافذ وخطافات، بصورة تحافظين من خلالها على الأسلاك مرتبة.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى