“أكواريبيا” السعودية أكبر مدينة مائية في المنطقة

أطلق مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار متنزه “أكواريبيا”، أول منتزه ترفيهي مائي في السعودية والأكبر في المنطقة، إذ يقع في قلب مدينة القدية، وستكون “أكواريبيا” أول مدينة ترفيهية مائية محلية الصنع في السعودية تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم عبر 22 لعبة وتجارب مائية مناسبة لمختلف أفراد العائلة.

ويتضمن المشروع خمسة أرقام قياسية عالمية، بما في ذلك أول حلقة مائية مزدوجة، وأطول وأعلى أفعوانية مائية، فضلاً عن أعلى نقطة قفز، وأطول مسار سباق مائي، وأطول منزلق مائي، وهي أكبر لعبة في العالم على الإطلاق.

إلى جانب ذلك تحتوي “أكواريبيا” على أول رحلة مغامرة تحت الماء تضم مركبات غوص، وسيستمتع عشاق المغامرة بمنطقة الرياضات المائية المخصصة لركوب الرمث والتجديف بالكاياك وبقوارب الكانيون والتسلق الفردي الحر والقفز على المنحدرات، بالإضافة إلى أول حوض سباحة لركوب الأمواج في المملكة.

وستوفر “أكواريبيا” عناصر تصميم ومرافق نادرًا ما تُرى في الحدائق المائية، تتمحور فكرتها حول ينابيع المياه الصحراوية القديمة والحياة البرية في القدية، وسيكون متنزه “أكواريبيا” مكملاً لـ”Six Flags مدينة القدية”، المتنزه الترفيهي الرئيسي في المدينة والأول من نوعه خارج أميركا الشمالية. والجدير بالذكر أن كلا المتنزهين يلتزمان بأعلى معايير الممارسات المستدامة، وذلك باستخدام التكنولوجيا والتصميمات المبتكرة للحد من التأثير البيئي؛ إذ تحتوي الحديقة المائية على أنظمة متقدمة يمكنها -بفضل المرشحات المتخصصة- تقليل هدر المياه بنسبة تصل إلى 90 في المئة وتقليل استهلاك الطاقة، كما يهدف مشروع “Six Flags مدينة القدية” إلى إعادة تدوير النفايات التشغيلية التي تستهدف تحويل أكثر من 80 في المئة من مكبات النفايات.

ويقع كل من متنزه “أكواريبيا” و”Six Flags مدينة القدية” داخل مدينة القدية في حي يمكن المشي فيه بالكامل، إذ يستمتع الزوار بمجموعة فريدة وواسعة من الأنشطة والفنادق وخيارات تناول الطعام والاسترخاء؛ لإعادة شحن طاقتهم بين الألعاب الترفيهية وفرص المغامرة، ومن خلال التصميم المبتكر والبنية التحتية سيتمكن الزوار من التنقل دون عناء، ما يقلل من وقت الرحلة ويزيد من المتعة، حيث إن الارتباط السلس بين كلا المتنزهين الجديديْن يؤكد أن كل لحظة في مدينة القدية ستكون مليئة بالإثارة.

ومن المقرر أن يكون كلا المتنزهين أول مناطق الجذب التي سيتم افتتاحها أمام الزوار لتجربة العروض الترفيهية والرياضية في مدينة القدية، ومن المقرر انتهاء أعمال البناء في 2025، ما يلبي الطلب المحلي المتزايد على تجارب ترفيهية غامرة جديدة بشكل عام، والأنشطة المائية بشكل خاص، في المملكة.

ومن خلال هذه المعالم السياحية الرائدة تهدف مدينة القدية إلى تزويد السكان بخيارات ترفيهية متعددة لتعزيز السياحة المحلية والتوظيف وفقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030. ومع توفير نحو 10000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ستسهم مدينة “أكواريبيا” ومتنزه “Six Flags مدينة القدية” بشكل كبير في التنويع الاقتصادي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الكشف عن “أكواريبيا” يأتي بعد الإعلان عن العديد من المعالم الترفيهية والرياضية والثقافية في مدينة القدية، من ذلك “منطقة للألعاب والرياضات الإلكترونية متعددة الاستخدامات، واستاد الأمير محمد بن سلمان متعدد الرياضات، ومضمار السرعة، ومتنزه ‘دراغون بول’ الترفيهي”.

إلى جانب ذلك تتضمن مساعي السعودية لتنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط والغاز إنشاء عدد من المشاريع الترفيهية الضخمة. ويجري بناء مشروع القدية على موقع تزيد مساحته على مثلي مساحة عالم ديزني في ولاية فلوريدا الأميركية، ومن المقرر أن يضم أيضا مدينة ملاه لسيكس فلاغز.

وتُعدّ مدينة القدية الجديدة أحد المشاريع الضخمة ضمن برنامج رؤية 2030 السعودية لتطوير قطاع السياحة على أراضيها والحد من اعتماد اقتصادها على النفط.

 وستضم القدية لدى إنجازها عدداً من المتنزهات والمرافق الرياضية والمواقع الثقافية. وبدأت أعمال البناء في المدينة عام 2019 لكن تاريخ الانتهاء منها غير معروف.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى