وزيرة التخطيط المصرية تكشف عن تراجع 50% في إيرادات قناة السويس

كشفت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، عن تراجع حاد في إيرادات قناة السويس، بسبب الاضطراب الحادث في البحر الأحمر.

وقالت السعيد، خلال مشاركتها بحوار ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض (دافوس السعودية)، إن إيرادات القناة انخفضت 50%، بينما تعمل مصر من ناحية أخرى على خطط لبناء سلسلة من الموانئ الجافة، تتكامل مع وصلات الطرق والسكك الحديدية التي تربط الموانئ البحرية بالوجهات الداخلية.

وتستهدف مصر، وفقا للوزيرة، تعزيز القدرة التنافسية وتحفيز أنشطة الاستيراد والتصدير لتحقيق صادرات سنوية بقيمة 100 مليار دولار قبل 2030.

شبكة موانئ ضخمة

وقالت السعيد: “مصر تضم 54 ميناء بحريا، منها 18 ميناء تجاريا تقع على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط والأحمر، وتشرف حاليًا على تنفيذ 80 مشروعًا للموانئ، باستثمارات 129 مليار جنيه”.

وأشارت إلى أن مصر نفذت مؤخرًا سياسات اقتصادية حديثة تركز على السيطرة على التضخم وتحقيق استقرار الجنيه لجذب الاستثمار الأجنبي، وتحفيز التجارة.

وحول برنامج الطروحات في مصر، قالت السعيد إن البرنامج يهدف الى إحداث تغييرات كبيرة في المشهد الاقتصادي في البلاد من خلال طرح حصص ملكية في 35 شركة مملوكة للدولة لمستثمرين استراتيجيين.

وتابعت: “من المقرر أن ينتهي الجدول الزمني لهذا المسعى بحلول نهاية يونيو/حزيران 2024، وفقًا للمبادئ التوجيهية الموضحة في وثيقة سياسة ملكية الدولة”.

دافوس السعودية

وانطلقت اليوم في العاصمة السعودية الرياض فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، والتي تستمر حتى الغد.

ويأتي الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحت شعار: “التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية”، برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي.

ويعد هذا الاجتماع الأول من نوعه للمنتدى خارج دافوس بعد جائحة «كوفيد-19»، ويشهد مشاركة رؤساء دول وصانعي السياسات من مختلف أنحاء العالم.

ويشارك في الحدث أكثر من 1000 مسؤول بينهم وزراء خارجية من حول العالم، وأصحاب المصلحة العالميين الرئيسيين لتعزيز التعاون في المجالات الحاسمة للتنمية والمساعدة في سد الفجوة المتزايدة بين الأسواق المتقدمة والناشئة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى