تعرف على طريقة حساب التضخم.. و5 نصائح لحماية قيمة أموالك

يمكن التعرف على طريقة حساب التضخم التي تعتمدها الحكومات حول العالم، أو استخدام حاسبة التضخم الإلكترونية التي تساعد على فهم الوضع الاقتصادي وحماية المدخرات.

تختلف نسب التضخم من بلد إلى آخر، فهو قد يظل في مستواه الطبيعي المعبر عن تزايد الأسعار للسلع والخدمات على فترات زمنية معقولة، أو أن يكون مرتفعا في فترة زمنية متقاربة وبصورة تضر الاقتصاد الوطني وتتسبب في تبعات مُهلكة، ولذلك تعتمد كل دولة طريقة حساب التضخم شهريا وسنويا، ضمن إحصاءات مراقبة الأسعار.

كيف يؤثر التضخم على قيمة أموالي؟

ببساطة، يمكن تعريف التضخم وفقا لهيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية باعتباره زيادة في أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة، بما يعني أن نفس المبلغ أصبح يشتري كمية أقل من السلع والخدمات، ليؤثر ذلك على قيمة المدخرات، والاستثمارات المالية، الرواتب والمعاشات.

وحتى مع اتجاه البنوك المركزية لرفع الفائدة، والاعتقاد بأن ذلك سوف يؤدي لزيادة المدخرات المالية في البنوك، ولكن في الواقع تقل قدرة هذه المدخرات على شراء ما تريده بمرور الوقت ومع استمرار التضخم، وتصبح تكلفة المعيشة أكبر.

طريقة حساب التضخم

كيفية حساب معدل التضخم السنوي؟

أوضح المعهد المصرفي المصري- وهو جهة تدريبية تابعة للبنك المركزي المصري- أن الأساليب المستخدمة في حساب نسبة التضخم تكون إما بقياس مؤشر انكماش الناتج المحلي الإجمالي GDP Deflator الذي يقيس أسعار السلع والمتتجات المحلية فقط، أو بمؤشر أسعار المستهلك CPI الذي يعد أكثر شهرة ويعكس أسعار جميع السلع والخدمات التي يشتريها المستهلكون.

في البداية، تقوم الهيئات الحكومية بتحديد سلة تضم السلع والخدمات التي يتم شراؤها بشكل شائع بين الأسر المتوسطة الدخل، وتقوم بحساب تكلفة هذه السلة شهريا، وقد تضم الأغذية اليومية، الرعاية الطبية، تكاليف السكن والإيجار، النقل والمواصلات. وتقوم كل دولة بتحديد محتويات هذه السلة.

وتشمل خطوات حساب التضخم السنوي بمقياس مؤشر أسعار المستهلك كالتالي:

  • تحديد مكونات سلة السلع والخدمات للمستهلك صاحب الدخل المتوسط.

  • تحديد نقطة زمنية تُسمى بسنة الأساس (التي يتم بناءً عليها المقارنة مع السنوات الأخرى)، ورصد أسعار سلة السلع والخدمات خلالها.

  • حساب المؤشر على حسب السنة التي تريد معرفة حجم التضخم خلالها، عن طريق قسمة أسعار السلة فس هذه السنة على أسعار السلة في سنة الأساس والضرب في 100

موشر أسعار المستهلك لسنة ما = سعر سلة السلع والخدمات في السنة ÷ سعر سلة السلع والخدمات في سنة الأساس × 100

  • ولحساب معدل التضخم، يتم حساب النسبة المئوية للتغير في مؤشر أسعار المستهلك عن الفترة السابقة.

معدل التضخم لسنة ما = (مؤشر أسعار المستهلك لهذه السنة – مؤشر أسعار المستهلك للسنة التي قبلها) ÷ مؤشر أسعار المستهلك للسنة التي قبلها × 100

ويقوم البنك المركزي المصري بعرض مؤشر أسعار المستهلك للسلع والخدمات شهريا وسنويا، ونسبة التضخم، وتقدم بعض المواقع حاسبة التضخم التي يمكنكم تجربتها منا هنا.

كيفية حماية أموالك من التضخم؟

التعامل مع التضخم وتأثيره على الاقتصاد الوطني وتسببه في خروج مشروعات صغيرة ومتوسطة من السوق وعدم قدرته على التحمل والاستمرار، يحتاج إلى خطة حكومية تعتمدها الدولة وتنفذها بدقة حتى يقل تأثيره تدريجيا، ولكن على المستوى الشخصي كيف يمكن أن ننجو بمدخراتنا ونحمي أموالنا.

ويمكننا أن نواجه التضخم من خلال:

  • الاستثمار في الذهب والأسهم.

  • الحرص على ترشيد النفقات والتخلي عن كل ما هو غير أساسي.

  • تغيير نمط حياتك بتقليل تناول الطعام خارج المنزل، والمشي بدلا من المواصلات.

نصائح لمكافحة التضخم

تتطلب مواجهة التضخم القدرة على الاستغناء، والبدء بوضع خطة مختلفة لوضعم الاقتصادي وتقسيم دخلك الشهري بما يتناسب مع احتياجاتك والضروريات المُلزم بها، إلى جانب الحرص على الادخار، ومن نصائح مواجهة التضخم، ما عرضته مجلة Time، ومنه:

  1. مراجعة ميزانيتك والتعرف على أوجه نفقاتك الشهرية والبدء بتعديلها.

  2. تنويع مصادر دخلك.

  3. الابتعاد عن استخدام البطاقات الائتمانية والحرص على سداد ديونها.

  4. الادخار والاستثمار في لصناديق أو الذهب والأسهم.

  5. إلغاء الاشتراكات في التطبيقات.

طريقة حساب التضخم تساعد الدول والحكومات على بيان الرؤية الاقتصادية ووضع خطة تتوافق معها، كما أنه يساهم في توضيح الوضع الاقتصادي للأفراد، ويمنحهم القدرة على اتخاذ قرارات شرائية مناسبة تحمي مدخراتهم وأموالهم.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى