أحدها بالدرجة الثالثة.. أشهر «الأحصنة السوداء» في تاريخ الدوري الإسباني

على مدار التاريخ الكبير لبطولة الدوري الإسباني، شهدت مسابقة الليغا مفاجآت غير متوقعة لأندية خطفت اللقب من براثن الكبار.

وعلى مدار 92 موسما للدوري الإسباني، حققت فقط 10 أندية لقب “الليغا”، منها 3 فازت به مرة واحدة فقط، بينما هيمن ريال مدريد وبرشلونة على أغلب التتويجات.

وتوج ريال مدريد وبرشلونة بإجمالي 62 بطولة من أصل 92، بينما تقاسمت 8 فرق أخرى فقط الثلاثين بطولة المتبقية وهي أتلتيكو مدريد (11) وأتلتيك بلباو (8) وفالنسيا (6) وريال سوسيداد (2) وديبورتيفو لاكورونا وإشبيلية وريال بيتيس (لقب).

جيرونا “الحصان الأسود” لموسم 2023-2024

يقدم نادي جيرونا في الموسم الحالي للدوري الإسباني المفاجأة الأبرز، بعدما حصد 41 نقطة من أول 16 مباراة، ليتصدر ترتيب المسابقة بفارق نقطتين عن ريال مدريد.

ونجح جيرونا في تحقيق 13 فوزا وتعادلين متلقياً فقط خسارة واحدة، وهو الرصيد الأقل للهزائم لفرق الليغا بالتساوي مع ريال مدريد الثاني.

خسارة جيرونا الوحيدة جاءت ضد ريال مدريد بثلاثية نظيفة في الجولة الثامنة، مما تسبب في التشكيك في إمكانيته على مواجهة الكبار لكنه رد على هذه الشكوك الأسبوع الماضي بسحق برشلونة 4-2.

ديبورتيفو لاكورونا

ريال سوسيداد (1980-1981)

توج فريق ريال سوسيداد بلقب الدوري الإسباني لأول مرة في تاريخه خلال موسم 1980-1981، برصيد 45 نقطة بفارق المواجهات المباشرة أمام ريال مدريد.

وفاز ريال مدريد في الدور الأول 1-0 على سوسيداد الذي رد بالفوز 3-1 في الدور الثاني ليتوج باللقب المحلي رغم تفوق الميرينغي تهديفياً بفارق 6 أهداف.

ديبورتيفو لاكورونا

ديبورتيفو لاكورونا (1999-2000)

يعتبر فريق ديبورتيفو لاكورونا بطل نسخة 1999-2000 من الدوري الإسباني المفاجأة الأبرز في تاريخ الأحصنة السوداء لليغا في العهد الحديث.

لم يكن ديبورتيفو سادس الموسم السابق آنذاك وقتها مرشحاً لإحراز اللقب المحلي ولكنه توج باللقب متفوقاً على كتيبتي نجوم العملاقين ريال مدريد وبرشلونة.

وجمع ديبورتيفو 69 نقطة من 38 مباراة بفارق 5 نقاط عن برشلونة الثاني و7 عن ريال مدريد الخامس.

واعتمد ديبورتيفو وقتها على قائمة من النجوم أبرزها الهولندي روي ماكاي الذي انتقل لاحقاً لبايرن ميونخ الألماني والمغربي نور الدين أمرابط.

ريال مدريد آنذاك كان يضم بين صفوفه البرازيلي روبيرتو كارلوس والفرنسي نيكولا أنيلكا والإنجليزي ستيف ماكمانمان وراؤول غونزاليس وفيرناندو مورينتس وميشيل سيلغادو وتوج بلقب دوري أبطال أوروبا.

أما برشلونة فكان أبرز نجومه البرازيلي ريفالدو والبرتغالي لويس فيغو ولويس إنريكي وبيب غوارديولا و7 لاعبين هولنديين أبرزهم باتريك كلويفرت وبوندون زيندن وفيليب كوكو والأخوين فرانك ورونالد دي بوير والنيجيري إيمانويل أمونيكي.

وتجدر الإشارة إلى أن ديبورتيفو في الوقت الحالي بعيد تماما عن المنافسة، حيث يلعب في دوري الدرجة الثالثة الإسباني هذا الموسم.

فالنسيا (2001-2002)

فاز فريق فالنسيا بالدوري الإسباني في موسم 2001-2002، وهو الموسم الأول بعد خسارة نهائيين لدوري أبطال أوروبا في العامين السابقين ضد ريال مدريد وبايرن ميونخ الألماني على الترتيب.

وحقق فالنسيا اللقب وقتها برصيد 75 نقطة بفارق 7 نقاط عن ديبورتيفو لاكورونا الثاني، و9 عن ريال مدريد الثالث.

وضم فالنسيا وقتها مجموعة من الأسماء اللامعة أمثال الثنائي الأرجنتيني روبيرتو أيالا وبابلو أيمار والإيطالي أميديو كاربوني والنرويجي جون كارو.

ديبورتيفو لاكورونا

أتلتيكو مدريد (2013-2014)

مثل تتويج أتلتيكو مدريد بلقب الدوري الإسباني في موسم 2013-2014 مفاجأة كبيرة وقتها كون ريال مدريد وبرشلونة كانا يسيطران على المسابقة بفضل مجموعة من أبرز النجوم في كل فريق.

ريال مدريد كان لديه كريستيانو رونالدو وغاريث بيل في موسمه الأول والفرنسي كريم بنزيما، بينما برشلونة قاده الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا في أول أعوامه أيضاً تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا.

وتوج رجال المدرب دييغو سيميوني آنذاك باللقب المحلي برصيد 90 نقطة بفارق 3 نقاط عن برشلونة وريال مدريد الثاني والثالث توالياً.

أما أبرز نجوم الأتليتي آنذاك فكانوا ديفيد فيا وكوكي والبرازيلي فيليبي لويس والأوروغواياني دييغو غودين والبلجيكي تيبو كورتوا ودييغو كوستا.

ديبورتيفو لاكورونا

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى