نجوم بالظل.. أين ذهب أصغر اللاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي؟

يحظى اللاعبون الصغار في أوقات عديدة بفرص للتألق في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن في النهاية يكمل بعضهم المشوار، ويتوارى آخرون.

وشهدت السنوات الأخيرة سواء في إنجلترا أو في دوريات أوروبا الكبرى الأخرى ظهور مجموعة من المواهب وبزوغها على نطاق واسع في عمر صغير.

ومن بين هؤلاء اللاعبين إيثان نوانيري، أصغر لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، ولامين يامال أصغر لاعب في تاريخ برشلونة الإسباني.

وسلطت صحيفة “ذا صن” البريطانية الضوء على أصغر 10 لاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي، وكيف سارت بهم الأحوال بعد الظهور في المسابقة في عمر صغير.

إيثان نوانيري

لعب إيثان نوانيري مباراته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أرسنال ضد برينتفورد، يوم 18 سبتمبر/أيلول 2022، بسن 15 سنة و181 يوما، ليكسر رقم هارفي إيليوت، لاعب ليفربول الحالي وفولهام السابق، كأصغر لاعب في تاريخ المسابقة.

ووقع نوانيري عقداً طويل الأمد مع أرسنال في صيف 2023، ويتم الرهان عليه كأحد المواهب المستقبلية في فريق شمال لندن.

هارفي إيليوت من أصغر اللاعبين في تاريخ ليفربول

هارفي إيليوت

حين خاض هارفي إيليوت مباراته الأولى، كان بعمر 16 سنة و30 يوماً، وقت أن كان يدافع عن ألوان فولهام في 2019.

وجاء ذلك حين دخل كبديل في الخسارة 0-1 أمام ولفرهامبتون واندررز، بدلاً من أندريه أنغويسا.

وترك إيليوت، صديق المصري محمد صلاح حالياً في أنفيلد رود، فولهام نحو ليفربول في 2019، حيث تُوج بكأس رابطة المحترفين والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وأصبح الآن أساسياً مع المدرب الألماني يورغن كلوب.

ماتيو بريغس

ثالث الأسماء في تلك القائمة هو ماتيو بريغس، الذي خاض مباراته الأولى في سن 16 سنة و68 يوماً، في مايو/آيار 2007، مع فولهام ضد ميدلسبره.

ولكن مشواره في قلعة “كرافين كوتاج” لم يكتمل، ولعب لميلوال وكولكستر وتشيسترفيلد وبارنت في الأقسام الدنيا، قبل أن يتحول في سن 28 سنة إلى فريق غير مرتبط بدوري، وهو مالدون أند تيبتري، وهو حالياً يدافع عن ألوان فريق هورشام.

هارفي إيليوت من أصغر اللاعبين في تاريخ ليفربول

إيزي براون

رابع أصغر لاعب في تاريخ البريميرليغ هو إيزي براون، الذي شارك يوم 4 مايو/آيار 2013 مع وست برومتش ألبيون في الخسارة 2-3 ضد ويغان أتلتيك.

وبعدها بأشهر قليلة انتقل براون إلى تشيلسي الإنجليزي، لكنه أعير في تلك الأثناء لعدة فرق، مثل فيتيس الهولندي وهيدرسفيلد وبرايتون ولوتون تاون وليدز يونايتد وشيفيلد وينزداي في إنجلترا.

وترك براون تشيلسي بشكل نهائي في 2021، لينضم إلى بريستون، لكنه لم يلعب أي مباراة بسبب الإصابة التي قادته للاعتزال هذا العام.

آرون لينون

شارك الجناح الإنجليزي آرون في أول مباراة رسمية له في أغسطس/آب 2003 مع ليدز يونايتد ضد توتنهام هوتسبير، والتي خسرها فريقه 1-2، بسن 16 سنة و129 يوماً.

وبعدها بعامين انضم لينون إلى توتنهام ليبقى داخل جنبات ملعب “وايت هارت لين” لمدة عقد من الزمان.

ولقد تحول لينون إلى عنصر أساسي في تشكيل منتخب إنجلترا، ثم انضم إلى إيفرتون على سبيل الإعارة، ولعب هناك 3 سنوات، ثم انضم إلى بيرنلي ومنه إلى قيصري سبورت التركي قبل أن يعتزل العام الماضي.

هارفي إيليوت من أصغر اللاعبين في تاريخ ليفربول

جوزيه باكستر

لعب جوزيه باكستر مباراته الأولى في البريميرليغ مع إيفرتون في موسم 2008-2009، في الجولة الأولى للدوري الإنجليزي، بعمر 16 عاما و191 يوماً.

وانضم باكستر بعد ذلك إلى أولدهام وشيفيلد يونايتد، قبل أن يتعرض للإيقاف بسبب تناول المنشطات في عام 2016.

ورغم عودته لإيفرتون بعدها بعقد لمدة سنة، إلا أنه لم يشارك في أي مباراة مع الفريق الأول وتم تسريحه.

وبعدها عاد مجدداً إلى أولدهام وبلايموث ثم ممفيس قبل أن يعتزل نهائياً في 2021 بسن 29 سنة.

غاري ماكشيفري

شارك غاري ماكشفيري مع فريق كوفنتري سيتي بعمر 16 سنة و198، في فبراير/شباط 1999 ضد أستون فيلا في الفوز 4-1.

ويعتبر ماكشفيري أحد أساطير كوفنتري، حيث لعب له في فترتين، وبينهما عاش 4 سنوات داخل جنبات فريق برمنغهام سيتي، بالإضافة للدفاع عن ألوان نوتنغهام فورست وليدز يونايتد، قبل أن تنتهي مسيرته في دونكاستر.

روشيان ميرفي

لعب روشيان ميرفي، لاعب سويندون تاون الحالي، بعمر 16 سنة و198 يوماً، مباراته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريقه السابق أستون فيلا ضد سندرلاند في الفوز 4-0.

ميرفي انضم في 2020 إلى فريق بافوس القبرصي ونجح في تسجيل 7 أهداف في مباراته الأولى معه بشكل ودي ضمن التحضير لبداية الموسم.

ولكن بعد بداية مذهلة، غاب ميرفي عن النصف الثاني من الموسم بالكامل بسبب الإصابة، ثم تم تسريحه مما نقله بشكل مجاني لسويندون، والذي أحرز معه 8 أهداف في 32 مباراة في دوري القسم الرابع “ليغ 2”.

ريسي أوكسفورد

ريسي أوكسفورد لعب بسن 16 سنة و236 يوماً مباراته الأولى في أغسطس/آب 2015 لوست هام يونايتد ضد أرسنال.

ولكنه بعد ذلك انتقل إلى ريدينغ ثم بروسيا مونشنجلادباغ الألماني لفترتين، ثم مواطنه أوغسبورغ فريقه الحالي حتى الآن.

جاك روبينسون

عاشر الأسماء وآخرها هو جاك روبينسون، الذي شارك كمدافع مع ليفربول بسن 16 سنة و260 يوماً ضد هال سيتي في مايو/آيار 2010.

ولقد لعب بعدها روبنسون لعديد الفريق على سبيل الإعارة مثل ولفرهامبتون وبلاكبول ثم انتقل لكوينز بارك رينجرز في 2014، حيث بقي هناك 4 سنوات، قبل انتقاله لنوتنغهام فورست.

ويلعب روبينسون حالياً في الدوري الإنجليزي الممتاز مع شيفيلد يونايتد الذي ساعده على التأهل للبريميرليغ في 2020.

هارفي إيليوت من أصغر اللاعبين في تاريخ ليفربول

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى