مئة برلماني غربي يعترضون على تعيين الإماراتي سلطان الجابر رئيسا لكوب28

دعا نحو مئة عضو في البرلمان الأوروبي والكونغرس الأميركي، الثلاثاء، إلى العودة عن اختيار رئيس شركة “أدنوك” النفطية الإماراتية، سلطان الجابر، لرئاسة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب28” المقبل في دبي، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وكتب هؤلاء “ندعوكم للضغط من أجل أن تتخلّى الإمارات عن تعيين سلطان الجابر” رئيسا للمؤتمر، معربين عن “قلقهم العميق” من تعيينه، وذلك في رسالة وجهوها إلى كل من الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، فضلا عن السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم الإطارية بشأن تغيّر المناخ، سايمن ستيل.

وتعرض تعيين وزير الصناعة الإماراتي والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” العملاقة رئيسا لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ المقرر عقده، في نهاية عام 2023، لانتقادات شديدة، في يناير، من قبل حوالي مئة منظمة غير حكومية.

وفي رسالتهم، طالب البرلمانيون أيضا بالحد من “تأثير الصناعات الملوثة” في اجتماعات المناخ، معربين عن أسفهم لبروز جماعات الضغط.

وقال أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي الأكثر التزاما بقضايا المناخ، شيلدون وايتهاوس، على تويتر “لا يمكننا أن ندع المصالح الخاصة تولد مزيدا من العقبات أمام مساعي التصدي لتغير المناخ”.

وفي بروكسل، وقع على الرسالة 99 نائبا ناشطين في مجال البيئة، من اليسار واليسار الوسط.

ودافع متحدث باسم “كوب28″، الثلاثاء، عن الجابر، معتبرا أنه ذو باع طويل في قطاع الطاقة المتجددة، وأن مهمته على رأس “أدنوك” تشمل “تحويل، نزع الكربون، وتحصين” الشركة للمستقبل.

وأشار الى أن الخبرة التي يتمتع بها الجابر “كمهندس… وكقيادي صناعي” تشكل مكسبا لمؤتمر الأطراف للمناخ.

وردا على سؤال لوكالة “فرانس برس”، في أبريل، دافع الجابر عن تعيينه من خلال التذكير بأنه مؤسس شركة “مصدر” الإماراتية العملاقة للطاقة المتجددة. كذلك، أكد أن بلاده تعمل على التحول في مجال الطاقة منذ “أكثر من عشرين عاما”.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى