خمسون عاما على أول “باركود”.. كيف يعمل الاختراع “الذي تم التقليل من شأنه”؟

خمسون عاما مرت على اختراع “الباركود”، وهو رمز يحتوي على خطوط وأرقام ويطبع عادة على المنتجات لتحديد سعرها، إضافة لاستخدامات أخرى.

وهذا الرمز هو من “واحد من أكثر الاختراعات التي تم التقليل من شأنها على الإطلاق”، وفقا لصحيفة “التايمز”.

وتقول الصحيفة إن الباركود هو “التمثيل الخطي لرمز مورس (Morse code) وأحدث ثورة في كل شيء من التسوق إلى الرعاية الصحية”.

قراءة الباركود ومكوناته

هناك ماسحات ضوئية خاصة تدعى (Barcode readers)، وتستخدم الليزر لقراءة الباركود المؤلف من خطوط متوازية بالأبيض والأسود.

ويتكون نظام الباركود من 13 رقما، وتكون الأرقام مختلفة بحسب البضائع أو طبيعة الاستخدام، وتظهر معلومات مثل السعر ووصف المنتج أو معلومات حول المريض والعلاج، وفقا للصحيفة.

ويلعب الباركود دورا حاسما – وغالبا ما يتم تجاهله – في الأدوية ومعدات المستشفيات، ويظهر على أربطة معصم المرضى للتأكد من قيام الأطباء بإجراء العملية الصحيحة للشخص المناسب مثلا.

اختراعه

رسم المخترع، جو وودلاند، النقاط والخطوط عام 1949، وكان الهدف هو العثور على رمز يمكن طباعته على المنتجات بمحلات البقالة ومسحه ضوئيا لتسهيل البيع.

وفي 3 أبريل 1973، تم الاتفاق على شكل مختلف من تصميم وودلاند الأصلي من قبل قادة الصناعة. بعد مرور عام، في ولاية أوهايو، أصبحت علبة علكة ريغلي (Wrigley) أول منتج في العالم يتم مسحه ضوئيا. وفي عام 1979 أصبح صندوق أكياس شاي ميلروز أول منتج بريطاني يتم مسحه ضوئيا في سوبر ماركت في سبالدينغ، لينكولنشاير، وفقا للصحيفة.

التنظيم العالمي

وتعتبر منظمة GS1، المنظم العالمي للباركود، وهي المصرح لها بإنتاج الأرقام الفريدة التي تعمل على تشغيل معظم الرموز الشريطية، وتمتلك بعض الجهات الأخرى رموزا خاصة بها.

ومع ذلك، من غير المرجح أن يستمر الباركود 50 عاما أخرى في شكله الحالي، مع ظهور رموز أخرى مثل “كيو آر كود” (QR code)، وفقا للصحيفة.

وتقول المنظمة إنه “في 3 أبريل 1973، تم إبرام اتفاقية على مستوى الصناعة غيرت مسار التجارة العالمية وأدت إلى ظهور GS1. وقبل 50 عاما، تم إنشاء الباركود لدعم عمل البقالات وسلاسل التوريد، وجعلها أكثر موثوقية ومرونة وشفافية”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى