نشطاء يعتبرون الحكم السعودي على الشاعر كده خطوة انتقامية ومحاولة بائسة لاستفزاز قبائل المهرة

ندد نشطاء وحقوقيون بالحكم الصادر من محكمة سعودية ضد الشاعر المهري وسام سعد كده بالسجن 14 عاما دون أي تهمة أو مبرر تبرر العقوبة الوحشية ضده.

وقال النشطاء إن الحكم الصادر ضد الشاعر كده يقدم صورة معاكسة تماما لما تحاول السلطات السعودية تقديمه للعالم إنها دولة متسامحة ومنفتحة ومتقدمة في مجال الإصلاحات.

وأكدوا أن الحكم 14 عاما على شاعر كتب قصيدة يمتدح فيها شيوخ محافظة المهرة التي ينتمي إليها يؤكد أنه حكم انتقامي ومحاولة بائسة لاستفزاز القبائل الرافضة لمشاريع السعودية والإمارات التخريبية شرقي البلاد.

وأضافوا كما يؤكد الحكم أن السعودية ما زالت دولة قمعية ومنتهكة لحقوق الإنسان وبحاجة للكثير من الإصلاحات الحقيقية والانفتاح على الحريات العامة والخاصة، وتَقبّل الرأي الآخر، وإصلاح القضاء “.

ودعا النشطاء السلطة المحلية وشيوخ المحافظة إلى التواصل مع الجانب السعودي والعمل على الإفراج عن المواطن كده مؤكدين في الوقت ذاته على أن الدور السلبي للجهات الرسمية اليمنية شكل دافعاً للدول المتدخلة في اليمن لزيادة وتيرة انتهاكاتها دون رادع.

وكان مصدر في أسرة المواطن كده قد كشف  إن سبب الحكم بالسجن يعود إلى كتابة قصيدة امتدح فيها الشيخ” عبود بن هبود قمصيت “وإعادة تغريدة لعسكري قطري استشهد في الحد الجنوبي للسعودية.

وكانت المحكمة السعودية اتهمت المواطن كده بأعمال إرهابية وعقدت جلسات لمحاكمته منذ سجنه قبل سنة وسبعة أشهر.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى