الناتو يعلق على تقارير “القوة الكبيرة” من كوريا الشمالية إلى روسيا

أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي، مارك روتيه، الجمعة، ردا على سؤال حول معلومات للاستخبارات الكورية الجنوبية عن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا، أن الحلف لا يمكنه تأكيدها “في هذه المرحلة”.

وقال خلال مؤتمر صحفي في مقر التحالف “في هذه المرحلة، موقفنا الرسمي هو أننا لا نستطيع تأكيد التقارير التي تفيد بأن الكوريين الشماليين يشاركون كجنود في المجهود الحربي (الروسي)”.

وأضاف “لكن الأمر قد يتغير بالطبع”.

وكانت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية نقلت، الجمعة، عن جهاز الاستخبارات في البلاد أن كوريا الشمالية قرّرت إرسال “قوة كبيرة” من 12 ألف جندي إلى روسيا لدعمها في حربها ضد أوكرانيا.

وقالت الوكالة “قال جهاز الاستخبارات إنه علم أن الشمال قرّر مؤخرا إرسال أربع فرق مؤلفة من 12 ألف جندي، بينها قوات خاصة، للمشاركة في الحرب في أوكرانيا”.

والخميس، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حيازته تقارير استخباراتية تفيد بأن كوريا الشمالية تدرّب 10 آلاف جندي لدعم روسيا في حربها ضد كييف.

وتحدّث الرئيس الأوكراني في وقت سابق الخميس عن الجنود الكوريين الشماليين البالغ عددهم 10 آلاف بعد لقائه قادة بلدان الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لكنه لم يوضح حينذاك مكان تدريبهم.

وأشار زيلينسكي في تصريحات أدلى بها إلى جانب الأمين العام للناتو مارك روته إلى عدد غير محدد من “العناصر التكتيكيين” و”الضباط” من كوريا الشمالية في الأراضي الأوكرانية “المحتلة” من قبل روسيا.

وبدأ التحالف بين موسكو وبيونغ يانغ منذ تأسست كوريا الشمالية بعد الحرب العالمية الثانية وتقارب البلدان أكثر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى