الاستخبارات الألمانية تحذر: روسيا قد تهاجم “ناتو” بحلول 2030

حذرت أجهزة الاستخبارات الألمانية الإثنين، من أن روسيا ستتمكن على الأرجح من مهاجمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بحلول عام 2030.

وقال رئيس جهاز التجسس ومكافحة التجسس الألماني برونو كال، خلال جلسة استماع علنية في مجلس النواب، إنه “من ناحية العدة والعتاد قد تكون القوات المسلحة الروسية قادرة على تنفيذ هجوم على حلف شمال الأطلسي بحلول نهاية العقد الحالي”.

وأضاف أن “الصراع العسكري المباشر مع “ناتو” أصبح خيارا بالنسبة لروسيا”.

وحذرت أجهزة الاستخبارات الألمانية التي تم الاستماع إليها خلال الجلسة من “الخطر المتزايد المتمثل في أنشطة الاستخبارات الروسية في البلاد”، وفق تعبيرها.

وتحدثت رئيسة جهاز مكافحة التجسس العسكري مارتينا روزنبرغ عن “زيادة كبيرة في أعمال التجسس والتخريب” التي تستهدف الجيش الألماني.

 من جانبه، قال رئيس الاستخبارات الداخلية توماس هالدينوانغ إن “أعمال التجسس والتخريب الروسي تزايدت في ألمانيا كما ونوعا”، واتهم هالدينوانغ موسكو بالوقوف وراء قضية الطرد الذي اشتعل في مركز شركة النقل DHL في لايبزيغ شرقي البلاد في يوليو الماضي.

وأضاف هالدينوانغ: “لو كان الطرد انفجر على متن الطائرة في أثناء الرحلة لكانت تحطمت”، مشيرا إلى ما وصفها بحملات التضليل واستخدام مسيّرات تجسس.
ولفت إلى أن التهديد الروسي تحول من “عاصفة” إلى “إعصار حقيقي يتحرك من الشرق إلى الغرب”، وفق تعبيره، مشيرًا إلى دول البلطيق وبولندا حيث الأعمال الروسية “أكثر عنفا مما هي عليه الآن هنا”، بحسب قوله.

ومن خلال أعمال تدخل وصلت إلى “مستوى غير مسبوق” يريد الكرملين “اختبار الخطوط الحمراء للغرب”، بحسب مدير الاستخبارات.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت قبل أيام “إجراءات تهدف إلى تعزيز الضوابط الأمنية خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي، في مواجهة مخاطر التجسس المتزايدة في الوزارات وتخريب بنى تحتية حيوية”.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى