كم يتقاضى حكام الدوري الإنجليزي؟

إن العمل كحكم في الدوري الإنجليزي الممتاز يشكل مهمة صعبة، فلا يوجد الكثير من الوظائف في العالم التي قد يتعرض فيها الشخص للإساءة من قبل عشرات الآلاف من الأشخاص.

إذا فشلت في تلبية معيار الكمال المستحيل، فيمكنك أن تتوقع أن تتصدر عناوين الصحف في اليوم التالي، هذا ناهيك عن الإساءات التي ستتعرض لها على وسائل التواصل الاجتماعي من المشجعين والخبراء على حد سواء في الأيام التالية في أثناء تحليلهم للخطأ الذي ارتكبته.

ولكن مع كل هذه الإساءات والضغوط التي تصاحب التحكيم على أعلى المستويات، لماذا يختار البعض هذه الوظيفة؟ وما الفوائد المترتبة على ذلك؟ حسنًا، هناك جانب إيجابي واحد وهو أنهم يحصلون على رواتب مجزية إلى حد ما في المقابل.

راتب حكام الدوري الإنجليزي

قبل أن تشكل إنجلترا أول لجنة حكام محترفة في العالم، كان كل حكم في الدوري الإنجليزي يعمل بنظام الدوام الجزئي.

وفي عام 2001، تم إطلاق لجنة الحكام المحترفين؛ ما أدى إلى رفع معايير التحكيم وضمان راتب أساسي لكل حكم قدره 35 ألف جنيه إسترليني.

ويقول الحكم السابق كيث هاكيت: “لقد كان هناك العديد من الرجال الذين كانوا يتناولون الوجبات السريعة دائمًا، وفجأة أصبحوا يأكلون في مطاعم حاصلة على نجمة ميشلان”.

يكسب الحكام الذين يديرون مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز ما يقرب من 1116 جنيهًا إسترلينيًّا لكل مباراة، وفقًا لموقع ذا أتليتك.

هذا بالإضافة إلى رواتبهم السنوية، والتي يمكن أن تتراوح بين 73191 جنيهًا إسترلينيًّا و105257 جنيهًا إسترلينيًّا و147258 جنيهًا إسترلينيًّا، اعتمادًا على خبرة وجودة الحكام.

لنفهم هذا الرقم يجب أن نعرف متوسط الدخل السنوي للمواطن في المملكة المتحدة في عام 2024، وهو الذي بلغ 34963 جنيهًا إسترلينيًّا.

رواتب حكام دوري أبطال أوروبا

إذا تفوق الحكام في وظائفهم، فقد يُسْتَدْعَوْن للتحكيم في أكبر مسابقة في أوروبا، دوري الأبطال، ورغم أن التحكيم في العديد من المباريات كل أسبوع قد يكون مرهقًا، فإن الأموال الإضافية التي يحصلون عليها تجعل الأمر يستحق ذلك العناء بالتأكيد.

بحسب ما ذكر موقع “جيف مي سبورت” فإن حكم دوري أبطال أوروبا يتغير راتبه بحسب جودته والأداء الذي يقدمه، وقد يحصل في المباراة الواحدة قد يتراوح بين 7500 جنيه إسترليني و10 آلاف.

رواتب الحكام في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا

يُعتَبر الدوري الإنجليزي هو الأفضل في كرة القدم العالمية، لكن حكامه ليسوا الأعلى أجرًا في القارة، حيث يكسب جميع حكام الدوري الإسباني راتبًا سنويًّا أساسيًّا قدره 124256 جنيهًا إسترلينيًّا، أي ما يقرب من 50 ألف جنيه إسترليني أكثر من الحد الأدنى للمبلغ المدفوع لأي دولة أخرى.

في الواقع، فإن إنجلترا حتى لا تأتي في المركز الثاني، حيث يحصل حكام الدوري الإيطالي على رواتب أعلى من نظرائهم في إنجلترا.

ثم تأتي فرنسا في المركز الرابع وأخيرًا ألمانيا في نهاية تلك القائمة الخاصة بالدوريات الخمسة الكبرى.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى