تحسباً لهجوم صيني… تايوان تجري تدريبات جوية وسط توتر مع بكين

اُخليت الطرق وصدرت أوامر ببقاء السكان في منازلهم في أجزاء من تايوان بينها العاصمة تايبيه، اليوم (الاثنين)، لإجراء تدريبات جوية؛ إذ تكثف الجزيرة استعداداتها تحسباً لتعرضها لهجوم صيني. وتزامنت التدريبات مع تجديد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، اليوم، تحذير المسؤولين الأميركيين بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي المحتملة إلى تايوان. وقال في إفادة صحافية، إن الجانب الصيني سيتخذ إجراءات «قوية» إذا تمت الزيارة. ويأتي كلام المسؤول الصيني تزامناً مع إجراء تايوان تدريبات جوية دفاعية روتينية اليوم.

 

ودوت صفارات الإنذار الساعة 1:30 ظهراً (05:30 بتوقيت غرينتش) من أجل إخلاء الشوارع إجبارياً لإجراء التدريبات التي تسببت فعلياً في إغلاق بلدات ومدن في أنحاء شمال تايوان لمدة نصف ساعة. وعبر رسائل نصية طالبت السلطات الناس بالانتقال لأماكن آمنة على الفور.

وقال رئيس بلدية تايبيه كو وين جي في كلمة بعد أن أشرف على التدريبات «من الضروري الاستعداد لحالة الحرب». وتزعم الصين، أن تايوان، التي تدار بحكم ديمقراطي، جزء من أراضيها، ولا تستبعد أبداً الاستيلاء على الجزيرة بالقوة. وترفض تايوان مطالبة الصين بالسيادة عليها، وتتعهد بالدفاع عن نفسها. وجدد الغزو الروسي لأوكرانيا الجدل في تايوان بخصوص أفضل تصرف من جانبها في حالة تعرضها لهجوم وسط تكثيف للمناورات العسكرية الصينية حول الجزيرة.

وأضاف كو «الطائرات العسكرية الصينية كانت مصدر إزعاج لتايوان بشكل متكرر في السنوات الأخيرة وحتى اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير (شباط)، هذه الحوادث تذكرنا بالحاجة إلى اليقظة في وقت السلم».

وفي تايبيه، وجهت الشرطة المركبات للتحرك إلى جانب الطريق وطُلب من المارة البحث عن مأوى. وأغلقت المتاجر والمطاعم أبوابها وأطفأت الأنوار؛ تجنباً لأن تصبح هدفاً في حالة وقوع هجوم ليلي.

وتدرب رجال الإطفاء على إخماد حريق اندلع بسبب هجوم صاروخي. ودوت صفارات الإنذار مجدداً بعد 30 دقيقة في إشارة لانتهاء التدريب.

ويفاقم القلق بخصوص نوايا الصين تجاه تايوان التوتر بين بكين والولايات المتحدة، التي تلتزم بموجب القانون الأميركي بتزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها رغم عدم اعترافها بالجزيرة كدولة منفصلة.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى