بايدن :يعلن موعد مغادرة قوات حفظ السلام لجزيرة تيران ويؤكد أن امريكا لن تترك فراغاً في الشرق الأوسط لتملأه روسيا أو الصين

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن والبيت الأبيض أنّ قوة حفظ السلام ستُغادر بحلول نهاية العام الحالي جزيرة تيران الاستراتيجيّة الواقعة في البحر الأحمر، والتي انتقلت السيادة عليها مع جزيرة أُخرى من مصر إلى السعوديّة.

وقال بايدن في كلمة خلال زيارته إلى جدّة بعد لقائه مسؤولين سعوديّين إنّ “قوّات حفظ السلام الدوليّة بما فيها القوّات الأميركيّة ستغادر جزيرة تيران في البحر الأحمر حيث كانت منذ أكثر من 40 عاما”.

وأوضح البيت الأبيض من جهته في بيان أنّ الانسحاب سيتمّ في نهاية العام.
وأوضح بيان البيت الأبيض أنه “تم التوصل إلى ترتيبات لسحب قوّات حفظ السلام التابعة للقوّة المتعدّدة الجنسيّات وتطوير هذه المنطقة (…) من أجل السياحة والتنمية”. وأضاف “رحّب الرئيس بايدن بهذا الترتيب الذي تمّ التفاوض عليه على مدى أشهر عدّة، وأخذ في الاعتبار مصالح جميع الأطراف، بما في ذلك إسرائيل”.

وتابع “وافقت المملكة العربيّة السعوديّة على احترام جميع الالتزامات والإجراءات القائمة في المنطقة والاستمرار فيها”، والتي نصّت أساسا على اعتبار الجزيرَتين جزءا من منطقة لا توجَد فيها قوّات عسكريّة وتنتشر فيها قوّة حفظ السلام المتعدّدة الجنسيّات.
وحول الشرق الاوسط أكد بايدن أن الولايات المتحدة لن تترك فراغاً في الشرق الأوسط لتملأه روسيا أو الصين.
وبحث الرئيس الأميركي سبل توفير أمن الطاقة العالمية، قائلاً “أفعل كل ما بوسعي لزيادة إمدادات النفط لأميركا… وأتوقع اتخاذ خطوات أخرى بشأن إمدادات النفط العالمية في الأسابيع المقبلة”.
متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى