أعراض انخفاض مستويات الأكسجين في الدم عند الأطفال

يُصاب العديد من الأطفال حديثي الولادة بانخفاض مستويات الأكسجين في الدم، أو نقص الأكسجة، وهي حالة خطيرة يمكن أن تسبب تلفاً خلوياً، وتهدد حياة الطفل، وقد يُصاب بها بسبب التغيرات في تكوين الدم أو أمراض الرئة أو مشاكل الدورة الدموية.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع “هيلث لاين” تكمن خطورة انخفاض مستويات الأكسجين في موت خلايا الدماغ في غضون 5 دقائق من نقص الأكسجين، لذلك إذا لاحظتِ علامات انخفاض الأكسجين على طفلك، عليك التوجه فوراً إلى غرفة الطوارئ
وتعد أبرز علامات انخفاض مستويات الأكسجين في الدم لدى الأطفال هي ضيق التنفس والتعرق الزائد، وهي أعراض تدل على عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء في جميع أنحاء الجسم.

أسباب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم عند الأطفال

1. الذهاب إلى أماكن مرتفعة

الذهاب إلى أماكن مرتفعة يسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم- الصورة من موقع Freepik

تواجد الطفل في الأماكن المرتفعة مثل الملاهي أو ممارسة رياضة التسلق أو حتى عند السفر بالطائرة يمكن أن يزيد من خطر انخفاض مستويات الأكسجين لدى الأطفال، فكلما ارتفعنا قلَّ محتوى الأكسجين في الهواء، مما يزيد من شعور الطفل بضيق التنفس والعديد من المضاعفات مثل الوذمة الرئوية الحادة، والوذمة الدماغية، والجفاف، وانخفاض حرارة الجسم.

2. أمراض الرئة

التغيرات في الرئتين الناجمة عن أمراض مثل الربو عند الأطفال وانتفاخ الرئة والالتهاب الرئوي أو الوذمة الرئوية الحادة يمكن أن تجعل من الصعب دخول الأكسجين إلى الرئتين وتؤثر على كيفية عملها.

3. فقر الدم

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو الفيتامينات أو النزيف أو الأمراض الوراثية يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم لدى الطفل، حتى لو كانت رئتاه تعملان بشكل صحيح.

4. ضعف الدورة الدموية

يحدث ضعف الدورة الدموية عند الأطفال عندما يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم، لكنه غير قادر على الوصول إلى الأنسجة أو الأعضاء في الجسم ويمكن أن يحدث أيضاً عندما يكون تدفق الدم ضعيفاً، كما هو الحال في قصور القلب.

5. التسمم

يمكن أن يتسبب تعرض الطفل لمواد مسممة مثل أول أكسيد الكربون والجرعات الزائدة من الأدوية في التأثير على امتصاص الأكسجين في الأنسجة وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

6. نقص الأكسجة عند الأطفال

يُصاب الأطفال حديثو الولادة بنقص الأكسجة – الصورة من موقع Freepik

يُصاب الأطفال حديثو الولادة بنقص الأكسجة بسبب نقص امتصاص الطفل للأكسجين عبر المشيمة، وإصابة الطفل بالضائقة التنفسية.

يمكن أن يُصاب الطفل بنقص الأكسجة قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها بسبب إصابة الأم بالالتهابات المتكررة أيضاً أثناء الحمل أو ارتفاع ضغط الدم وانفصال المشيمة أثناء الولادة وتعرض الأم لتسمم الحمل، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل الشلل الدماغي أو الإعاقة الذهنية للطفل.

7. العوامل النفسية

الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية، مثل القلق أو التوتر المزمن، يحتاجون كمية أكبر من الأكسجين ويعانون من ظهور أعراض مثل ضيق التنفس أو خفقان القلب أو الارتباك.

تتطلب أيضاً بعض الظروف البيئية، مثل الحرارة الشديدة أو البرودة، كميات أكبر من الأكسجين للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي ووظائف الجسم الطبيعية الأخرى لدى الطفل، مما يزيد من خطر الإصابة بنقص الأكسجة.

أعراض انخفاض مستويات الأكسجين في الدم عند الأطفال

  • ضيق في التنفس

  • التنفس السريع

  • الخفقان

  • التهيج

  • دوخة

  • التعرق الزائد

  • تشوش ذهني

  • النعاس

  • إغماء

  • زرقة (عندما تبدأ أطراف الأصابع أو الشفاه لدى الطفل بالتحول إلى اللون الأزرق أو الأرجواني)

  • الغيبوبة

لتحديد نقص الأكسجين، سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ويطلب قياس التأكسج النبضي أو اختبار غازات الدم. وسيساعد هذا في تحديد التركيز الحالي للأكسجين في الدم لدى الطفل.

علاج انخفاض مستويات الأكسجين في الدم عند الأطفال

عادةً ما يتضمن علاج انخفاض الأكسجين في الدم لدى الأطفال استخدام قناع الأكسجين لتثبيت مستويات الأكسجين ومع ذلك، لن يتم علاج الطفل إلا بعد معالجة السبب الأساسي لانخفاض مستوى الأكسجين.

اعتماداً على السبب، قد تتضمن بعض العلاجات استخدام المضادات الحيوية (لعلاج الالتهاب الرئوي، على سبيل المثال)، وأجهزة الاستنشاق (لعلاج الربو)، والأدوية لتحسين وظائف الرئة والقلب، وعلاج فقر الدم .

في الحالات الخطيرة، قد يكون من الضروري وضع الطفل على أجهزة التنفس الاصطناعي وإعطاؤه المهدئات؛ حتى يتمكن من استعادة قدرة الطفل على التنفس.

ملاحظة : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى