أول ظهور لعائشة القذافي بمعرض فني بعد سنوات من الغياب

ظهرت عائشة القذافي ابنة العقيد الليبي السابق معمر القذافي، بمعرض فني أُقيم هذا الأسبوع بسلطنة عمان تحت عنوان “ريشة النبض” احتضنه رواق عالية للفنون بعُمان في الفترة بين 7 و12 مايو الجاري.

و يأتي المعرض تتويجا لمسيرة ثلاث سنوات من العمل على لوحات تستكشف من خلالها عمق تجربتها الإنسانية.

المعرض الذي يحمل عنوان “نبض الريشة” استضافه رواق عالية للفنون بسلطنة في الفترة الممتدة بين 7 و12 مايو الجاري.

وقالت عائشة القذافي في تصريحات مصورة على هامش معرضها الفني: “أعمالي الفنية لا تحمل عنوانا ولا وصفا تاركة للمتلقي تفسيرها بطريقته الخاصة ربما يجد بين خطوط ريشة نبضي ما يلامس نبضه”. وعلقت “معرضي الفني الأول وخطوتي الأولى في عالم تمردت فيه حروفي مع ألواني فاجتمع الغسق والشفق، فكان عملا فنّيا أرجو أن ينال إعجابكم”.

و عائشة القذافي الحاصلة على الدكتوراه في القانون والتي عملت في السابق سفيرة للأمم المتحدة قبل إقالتها إثر سقوط نظام حكم والدها في العام 2011، تظهر هذه المرة موهبة فنية، عبر لوحات تنوعت مواضيعها لكنها تحوم في أغلبها حول الذاكرة التي تسترجع الكثير من تفاصيل ليبيا وهويتها ورحلتها الإنسانية وهي التي تبلغ من العمر 47 عاما.

وكانت قد أعلنت منذ العام الماضي عن توجهها للفن التشكيلي ليكون صوتها وصوت ذاكرتها حيث كتبت في إحدى تدويناتها “صادفني فن الرسم وكانت صدفة أجمل من ألف ميعاد.. جاء في الوقت الذي أصبح فيه صوتي جريمة والصمت لا يطاق”. وأضافت أن ”خدوش الذاكرة لا تحتملها ذاكرة واحدة“، مبدية إعجابها  بقول بيكاسو ”الرسم طريقة أخرى لكتابة المذكرات، وهنا تعلمت كيف استخدم ريشتي وألواني”.

وفي تصريحات له، قال حسن اللواتي مدير “رواق عالية” إن الدكتورة عائشة القذافي اسم كبير في الفن رغم أنها جديدة على هذا العالم، ولهذا قرر الرواق استضافتها”. وأضاف أن المعرض يمثل فرصة لعشاق الفن للاطلاع على مفهوم جديد للفن التعبيري ومتعة للأبصار

وتقتبس عائشة القذافي في معرضها الفردي الأول “نبض الريشة” عبارة للرسام الأميركي إدوارد هوبر، تقول إن “كنت تعبر عن الفكرة بالكلمات، فلن يكون ھناك سبب للرسم” متيحة للمتلقي حرية التعبير عن لوحاتها وتفسيرها.

ويقول تقديم الغاليري للمعرض إن عائشة القذافي قدمت عبر لوحاتها مزیجا من الخطوط التعبیریة والرمزیة التي ترحل في عمق التجربة الإنسانیة. ويذكر أيضا أنها طرحت منظورا مؤثرا یدعو إلى التفكیر بالنسیج العاطفي للعصر الحدیث، من خلال تصویر المآسي الإنسانیة المتمثلة في مفاھیم متنوعة مثل الفقدان والحرب والغربة.

وقالت وسائل إعلامية إن “المعرض يعد تتويجا لمسيرة 3 سنوات من العمل على لوحات فنية سعت ابنة الزعيم الليبي السابق، من ورائه، إلى تعبير عن تجربتها الإنسانية”.

وعائشة القذافي، المولودة عام 1976، تحتل الترتيب الخامس بين أبناء العقيد الليبي السابق. تخصصت في دراسة القانون، وحازت شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة المرقب في لييبا.

 

متابعات

 

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى