10 نصائح عند شراء سيارة مستعملة.. وخطوات تسجيلها باسمك

إذا قررت شراء سيارة مستعملة يجب مراعاة مجموعة من الأمور والتعرف على النصائح المهمة حتى لا تتعرض للاحتيال، وتختار السيارة التي تتناسب مع ميزانيتك واحتياجاتك.

من الممكن أن يتجه كثيرون في الفترة الأخيرة إلى شراء سيارة مستعملة تفي بغرض الاستخدام في المشاوير اليومية المتعلقة بالعمل أو الأسرة، كبديل للسيارات الجديدة التي ارتفعت أسعارها وصار من الصعب على البعض امتلاك واحدة منها، ولكن من الممكن أن يخافوا من إمكانية الوقوع ضحايا للنصب، ويجدون نفسهم قد اشتروا سيارة معطوبة تحتاج إلى صيانة وتعديل وتكاليف أكثر.

ولذلك يجب أن تتعرف على أهم ما يجب ملاحظته عند شراء سيارة مستعملة من المالك نفسه أو معرض للسيارات.

نصائح عند شراء سيارة مستعملة

ينبهر كثيرون باللون المميز وللطلاء الذي يبدو فاخرا عند شراء سيارة مستعملة، وقد ينخدعوا بالمظهر الخارجي، خاصة إذا لم تكن لديهم الخبرة الكافية، بينما هناك أمور أكثر أهمية يجب الالتفات إليها، تعرفوا على أهم النصائج التي تساعدكم عنمد شراء سيارة مستعملة:

1. جمع المعلومات

تنصح رابطة صناعة السيارات الألمانية بضرورة جمع كل المعلومات اللازمة قبل شراء السيارة، منها متوسط السعر في السوق، والأداء العام، وحالة المحرك، وتوفر قطع الغيار ومراكز الصيانة، والتعرف على المميزات والتجهيزات الإضافية، مثل أنظمة مساعد قائد السيارة الذكية وإضافات اتصال الهاتف الذكي عبر Apple Car Play وAndroid Auto، واكتشاف سنة الإصدار وتاريخ السيارة وهل مسجلة في التأمين أم لا، وكذلك ورقم الهيكل وخلافه.

2. الفحص الشامل

يجب عليك معاينة السيارة المستعملة جيدا من الداخل أو الخارج، حتى تلاحظ حالة السيارة من الخارج وعدم تغيّر اللون بسبب الاحتكاك أو الطلء لإخفاء عيوب أو اصطدامات، مع الفحص الداخلي لحالة المقاعد والمقود والفرش الداخلي وهيكل السيارة، وكذلك فحص العجلات الأمامية والخلفية.

3. الاستعانة بمتخصص

يجب عند شراء سيارة مستعملة الاستعانة بمتخصص فني تثق به يقوم بفحص السيارة والتأكد من عدم وجود صدمات أو خبطات ورش لم يُفصح عنه البائع، ويقوم بتقييم حالة العربية وقدرة المحرك ويُخضعها لفحص مفصل، ويقدم لك تقرير شامل بعيوبها ومميزاتها.

4. الانتباه عند انخفاض السعر

من الممكن أن تتعرض السيارات لموجة من انخفاض الأسعا- كما حدث مؤخرا- ولكن إذا وجدت سيارة بمواصفات معينة معروضة بسعر أقل من المتوسط المتعارف عليه لسعرها، لا تتجر وراء انخفاض السعر وتعتبرها فرصة جيدة، فقد يكون السعر المنخفض دلالة على عيب ما في السيارة يتم إخفاؤه وراء سعر جذاب للتخلص منها.

5. سجلات الصيانة الدورية

من خلال فحص سجلات الصيانة الدورية يمكن التعرف على حالة السيارة قبل شرائها، كما أوضح خبير السيارات الألماني مارتن فايس، فهي تقدم مؤشرا عن مدى جودة السيارة وهل تم الاعتناء بها من قِبل المالك أم لا، كما أشار إلى أن لون السيارة يؤثر على سعرها، قعرض السيارة بلون مميز أو خاص من الممكن ان يجعلها سعرها أعلى.

نصائح عند شراء سيارة مستعملة

6. المسافة المقطوعة

بالطبع، معرفة المسافة التي قطعتها السيارة يترك انطباعا عن مدى استخدامها، ويمكن تحديد ذلك بمقارنته مع سنة الإصدار، على أن تكون السيارة قد اقتطعت ما بين 15 إلى 20 ألف كيلومتر في السنة الواحدة، والحذر من الاستخدام المتزايد عن الحد الذي قد يؤثر على صلاحيتها ومدى تحملها على المدى البعيد، وقد يتسبب في مشكلات أكبر.

مع الحذر من محاولات البعض بالتلاعب في عدد الكيلومترات التي اقتطعتها السيارة باستخدام مقبس OBD2 او عبر موصل تشخيص عداد السرعة أو مباشرة عبر رقاقة ذاكرة عداد السرعة. ويمكن في هذه الحالة إخضاعها لفخص متخصص أو مقارنة الكيلومترات بفواتير الإصلاح والتحقق من الإدخالات في كتيب الفحص ومرات تغيير الزيت.

7. اختبار قيادة السيارة

لا تتخلى عن إجراء اختبار قيادة للسيارة التي تنوي شراءها، أولا حتى تتأكد من شعورك بالراحة عند استخدامها، والتأكد من خلوها من أي عيوب، وتجربة كل زر ومفتاح والتأكد من أنه يعمل، كما أن تجربتها قبل الشراء تمنحك لمحة عن ما قد تحتاج إضافته أو ما تفضله في السيارة، ولذلك احرص على إجراء الاختبار قبل قرار شراء السيارة المستعملة أو الجديدة.

8. حالة الموتور

من أهم وأول ما يجب فحصه ومتابعته عند الكشف على السيارة المستعملة وقبل شرائها هو الموتور وحالته، وملاحظة وجود صوت للمحرك من عدمه عند التشغيل، ـو خروج عادم مختلف عن الطبيعي، مع مراقبة شاشة المعلومات لبيان اختفاء الفرامل أو المصباح الأمامية، وإخضاع الموتور لفحص متخصص لدى فني.

9. الأوراق القانونية

تجنب الاحتيال والنصب عند شراء سيارة مستعملة يبدأ بمطالعة الأوراق القانونية التي تثبت ملكية الشخص للسيارة أو التوكيل الذي يُخول له التحكم فيها، والتعرف على تاريخ ملكية السيارة، وهل البائع مالك أول أم لا.

10. الاتفاق المادي

بعد الاتفاق واتخاذ القرار بشراء السيارة، من الأفضل عدم إعطاء المبلغ كاملا للمالك مرة واحدة، ولكن من الممكن إعطاؤه دفعة أولى، ثم دفع المتبقي بعد الانتهاء من أوراق تسجيل ونقل الملكية وإبلاغ شركة التأمين.

نصائح عند شراء سيارة مستعملة

الاجراءات القانونية لشراء سيارة مستعملة

ولاستكمال عملية شراء السيارة المستعملة، يجب زيارة إدارة المرور المختصة التي تتبع لها السيارة وتقديم طلب نقل ملكية، مع تجهيز الرسوم المقررة وإصدار رخصة القيادة، وتقديم الأوراق المطلوبة والتي تشمل:

  • صورة الرقم القومي سارية لكل من البائع والمشتري.

  • بيانات السيارة من إدارة المرور التابعة لها.

  • رخصة قيادة سارية لكل من البائع والمشتري.

  • شهادة الفحص الفني للسيارة.

  • أوراق التأمين الخاصة بالسيارة.

  • عقد بيع مسجل في الشهر العقاري.

  • شهادة مخالفات مرورية للسيارة.

ويتم تقديم الأوراق والتسجيل لنقل الملكية، وبعد الفحص يتم تسجيل السيارة باسمك، ويُفضل إتمام هذه الخطوة في أسرع وقت وعدم تأجيلها أو الاكتفاء بعقد البيع الابتدائي.

متابعات

إقرأ ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى